آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » فيروز التي لم تتلوّث بأي خط سياسي أو شعارات سياسية ولم تتلوّن

فيروز التي لم تتلوّث بأي خط سياسي أو شعارات سياسية ولم تتلوّن

المهندس سليم البطاينة

أعلى تكريم وأعلى وسام تم منحه للسيدة فيروز من الرئيس الفرنسي ماكرون أثناء زيارته الأخيرة لبيروت إنه وسام جوقة الشرف الفرنسي …. فيروز التي لم تدعم خطاً سياسياً ولم تتلوث بشعارات الأحزاب والشلل اللبنانية ، فخلال الحرب اللبنانية ( ١٩٧٥-١٩٩٠) رفضت أن تُجر إلى خصومات سياسية أو دينية …. فعلى مدى عقود شكلت أغانيها جسراً بين اللبنانين خصوصاً أثناء الحرب الأهلية … فالفن والغناء بالنسبة لها على أنه صلاة …. فقد قال عنها حليم الرومي أن اللسان البشري حتى الصدىء منه يمسي فيروز اللون.

ففيروز هي الأغنية التي تنسى أن تكبر فصوتها نسيج من وحدة الشرق والغرب وهي رسالة حب من كوكب اخر …. فقد غنت لمُدُننا الضائعة وأرواحنا المنكسرة فهي شريان للحياة لم تُعكّره الصراعات العربية ولا الهزائم المتتالية وبقيت تُغني وسط الفوضى …. غنت للقدس ( لأجلك يا مدينة الصلاة أصلي ) هذه الأغنية لم يسمعها أحد إلا وبكى …. فقد أعطت لفلسطين أكثر ما أعطى ثوارها …. وغنت أيضا لمكة ويافا والإسكندرية ولعمان الأردن فقد منحها جلالة المرحوم الحسين بن طلال ثلاثة أوسمة.

سيدة راقية في إنسانيتها وفنها الذي يُحاكي تاريخها …. ففي صمتها الآن تركتنا للبرد بأغانيها القديمة تُدفّئنا فصوتها يطير بنا ويُحلق في رومانسيات تجاوزت ماديات الأزمنة الثقيلة …. فباتت فيروز هي صوت الراحة الوحيد في زمن الإنحطاط العربي …. فنحن بحاجة إلى صوتها الدافىء يومياً لأنها تُعبر عن حالات الإنسانية المتصارعة والمُمتلئة أملا في الغد القادم …. فأجمل ما كتبته اللبنانية كلوديا مرشليان عن فيروز …. يا شوفة حالنا ويا رافعة راسنا ويا الباقي من جمالنا يا فيروز فأنتي ناطورة مفاتيحنا وعطر ليلنا …. فيروز التي رفضت أن تُغني لأي زعيم عربي مهما كانت مكانته … وُصفت بألقاب عديدة منها جارة القمر وأسطورة العرب وسيدة الصباح وصوت الأوطان ، ففيروز أصالة لا تنمحي عبر الزمن.

نائب اردني سابق

(سيرياهوم نيوز-رأي اليوم)
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ندوة حوارية حول التراث الثقافي وحقوق الإنسان ضمن فعاليات مشروع الوردة الشامية في سانريمو 2024 بإيطاليا

أقيمت اليوم ندوة حوارية حول التراث الثقافي وحقوق الإنسان خلال عرض الفيلم الوثائقي “قسم سيرياكوس في أول أيام فعاليات “الوردة الشامية في سانريمو 2024” بإيطاليا، والتي ...