آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » «قطب صناعي» لتحسين الذاكرة

«قطب صناعي» لتحسين الذاكرة

مع كثرة الإصابات والأمراض التي قد تؤدّي إلى خسارة كبيرة للذاكرة، يمضي العلماء كثيراً من الوقت في البحث عن وسائل لاستعادتها أو تحسينها. وقد نجح فريقٌ من الباحثين الأميركيين في ابتكار قطب صناعي يحسّن الذاكرة بنسبة 50 في المائة.

يقلّد هذا الشكل الجديد والفريد من التحفيز الدماغي طريقة ابتكار الدماغ للذكريات، إلّا أنّه لا يُعتبر فائق التطوّر في الوقت الحالي، لأنّه يعتمد على قطبٍ كهربائي واحد يتطلّب وضعه في عمق الدماغ.

ولكنّ العضو الصناعي المصمَّم لتحسين الذاكرة، أظهر فاعلية مذهلة بشكلٍ عام، ويمكن أن يتحسّن أكثر مع تطوير تصميمه.

وإذا نجح هذا الاختراع، فسيفتح الباب على احتمالات مذهلة؛ إذ يعمل هذا العضو الصناعي المحسّن للذاكرة على نسخ ما يقوم به «الحصين» بشكلٍ كامل، لأنّ هذا الجزء من الدماغ حيوي جداً لتخزين الذاكرة والإبداع.

اختبر الباحثون نسختين مختلفتين من العضو الصناعي الجديد في الحيوانات، ولدى بعض مرضى الصرع، وشمل الاختبار 24 شخصاً مختلفاً. زرع الباحثون الأقطاب الكهربائية لدراسة حالة الصرع لدى كلّ مريض. وكان بعض المرضى يعانون أيضاً من إصابات في الرأس. مع نهاية الدراسة، خرجت النتائج مغايرة، بحسب القطب الكهربائي المزروع.

بشكلٍ عام، قلّدت النسخة الأولى من النظام أنماط الدماغ التي تحصل بشكلٍ طبيعي عبر التقاط نمط متوسط مستخلَص من تلك الأنماط، ثم تطلق نمطاً مماثلاً عند التحفيز الكهربائي.

أمّا النسخة الثانية؛ فقد قلّدت طريقة عمل الحصين بشكلٍ أكثر دقّة، ولكنّ فعالية العضو المحسّن للذاكرة اختلفت أيضاً، بحسب شكل الدماغ.

وتجدر الإشارة إلى أنّ نتائج البعض قد تكون أفضل من غيرهم، لأنّ الدماغ يتغيّر بشكلٍ هائل، نتيجة الإصابات والأمراض.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذكاء الصنعي واستخداماته بمجالات الطب والاتصالات والهندسة محاور مؤتمر المعلوماتية الأول بحمص

محاضرات حول الروبوتات والرؤية الحاسوبية واستخدام الذكاء الصنعي ودوره في مجال الاتصالات الحديثة وهندسة العمارة والبحث العلمي والنمذجة الجزيئية وتطوير الأدوية، أبرز محاور مؤتمر المعلوماتية ...