آخر الأخبار
الرئيسية » استطلاع الموقع » استطلاع للرأي: ثلثا الجمهور الإسرائيلي لا يؤمنون بالقدرة على تحقيق “نصر مطلق” على حماس

استطلاع للرأي: ثلثا الجمهور الإسرائيلي لا يؤمنون بالقدرة على تحقيق “نصر مطلق” على حماس

استطلاع رأي إسرائيلي جديد يؤشر إلى تحوّل واضح في مزاج الجمهور الإسرائيلي، ويظهر أن ثلثي الإسرائيليين لم يعودوا يؤمنون بقدرة “إسرائيل” على تحقيق “نصر مطلق” على حركة حماس في قطاع غزة.

أشار استطلاع جديد للرأي أجراه معهد “مدغام” الإسرائيلي، إلى أنّ نحو ثلثي الجمهور في كيان الاحتلال لا يؤمنون بقدرة “إسرائيل” على تحقيق “نصر مطلق” على حماس، في صورة معاكسة تماماً لنتائج الاستطلاع الذي أُجرِيَ في كانون الثاني/يناير الماضي.

خلاصة نتائج الاستطلاع، التي نشرتها صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، أظهرت أن 62% من الإسرائيليين لم يعودوا يعتقدون أن “إسرائيل” قادرة على تحقيق “نصر مطلق” ، بينما يعتقد 27% أنه لا يزال واقعياً.

وكشفت هذه النتائج عن تغيّر جوهري في مزاج الإسرائيليين، مقارنةً بالاستطلاع الذي أجري في كانون الثاني/يناير الماضي، عندما كان نحو ثلثي الإسرائيليين يعتقدون أن تحقيق النصر المطلق هدف واقعي، وأقل من الثلث يشككون في ذلك.

ورأت الصحيفة أنه بعد مرور 7 أشهر على اندلاع الحرب، بدأ إيمان الجمهور الإسرائيلي في قدرة “الجيش” الإسرائيلي على تحقيق أهداف الحرب العسكرية يتقوّض، وتحديداً لجهة إسقاط سلطة حماس في قطاع غزة وإعادة جميع الأسرى.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم إجراء الاستطلاع هذه المرة في أجواء مختلفة تماماً، حيث أجبر “الجيش” الإسرائيلي مراراً وتكراراً على العودة إلى مناطق كان يحتلها سابقاً، بعد أن تمكنت حماس من إعادة ترميم قواتها في المنطقة، بينما في كانون الثاني/يناير كانت “إسرائيل” لا تزال منخرطة في قتال عنيف في القطاع، و”الجيش” يعرض كل يوم إنجازات مزعومة، توحي للجمهور الإسرائيلي أن نهاية الحرب باتت وشيكة.

وكان آلاف الإسرائيليين، قد تظاهروا أمس السبت، في “تل أبيب” وحيفا و”رحوبوت” ومدن أخرى للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية، وإجراء انتخابات مبكرة.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إنّ آلاف الإسرائيليين تظاهروا في ساحة كابلان، وسط “تل أبيب”، وطالبوا الحكومة بالعودة فوراً إلى طاولة المفاوضات وإبرام صفقة تبادل بشكلٍ عاجل، وتنظيم انتخابات مبكرة، ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها: “حان الوقت لاستبدال نتنياهو”.

وحاول عشرات المتظاهرين إغلاق الطريق الشمالي من شارع أيالون الرئيسي وسط “تل أبيب”، لكنّ قوات الشرطة أخلتهم ومنعتهم من ذلك. وذكرت “يديعوت أحرونوت” أنّ شرطة الاحتلال اعتقلت 15 شخصاً خلال مشاركتهم في التظاهرات.

كما تظاهر قرابة ألفي إسرائيلي أمام منزل نتنياهو في مدينة قيسارية، مطالبين الحكومة بإبرام صفقة تبادل، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

ويأتي ذلك بينما  تُواصل المقاومة الفلسطينية تصديها لـ”جيش” الاحتلال الإسرائيلي في مختلف محاور القتال، ولا سيما في جباليا شمالي قطاع غزّة، حيث تستهدف جنود الاحتلال وآلياته، وتستمر باستهداف المستوطنات الإسرائيلية في محيط القطاع.

وفي هذا السياق، قالت “سرايا القدس”، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أمس السبت، إنّها استهدفت بالاشتراك مع “كتائب القسّام”، الجناح العسكري لحركة حماس مقرّ قيادة عمليات الاحتلال بعددٍ من قذائف “الهاون”، شرق جباليا شمالي قطاع غزّة.

وأضافت “سرايا القدس” في بيانٍ آخر، أنّها “اشتبكت بالأسلحة الرشاشة مع قوّةٍ راجلة إسرائيلية في شارع الترنس في مخيم جباليا، موقعةً  أفرادها بين قتيل وجريح. كما تبنّت “سرايا القدس” عملية تفجير عبوة صدمية ناسفة من طراز “برق” في دبابة “ميركافا4” الإسرائيلية بالقرب من محطة تمراز في مخيم جباليا شمالي قطاع غزّة.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استطلاع إسرائيلي: الثقة بمدى حصانة الجبهة الداخلية أمام خطر الشمال تراجعت

معهد دراسات “الأمن القومي” الإسرائيلي يجري استطلاعاً حول مدى ثقة الجمهور الإسرائيلي بحصانة الجبهة الداخلية في مواجهة الهجمات الآتية من لبنان، كيف جاءت الأرقام؟   ...