آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » قمة البطل ووصيفه في البريميرليغ وقمة البطل والمتصدر في الكالشيو … مواجهتان سهلتان لقطبي الليغا والباريسي يستقبل ليون .. دير كلاسيكير.. محطة فاصلة على لقب البوندسليغا

قمة البطل ووصيفه في البريميرليغ وقمة البطل والمتصدر في الكالشيو … مواجهتان سهلتان لقطبي الليغا والباريسي يستقبل ليون .. دير كلاسيكير.. محطة فاصلة على لقب البوندسليغا

 

| خالد عرنوس

 

تعود المنافسة إلى الدوريات المحلية الأوروبية التي تشهد بعضها مباريات قمة بمجرد انتهاء التوقف الدولي الأخير هذا الموسم ولعل أبرزها وأهمها على الورق وبالأهمية كلاسيكو ألمانيا بين بايرن ميونيخ البطل الخالد للبوندسليغا وبورسيا دورتموند متصدر الترتيب حالياً بفارق نقطة أمام البافاري ما يعني أن نتيجة هذه الموقعة ربما حددت بطل الموسم الحالي بنسبة كبيرة، وفي إيطاليا يجتمع فريقا نابولي وميلان في واحد من كلاسيكيات الكالشيو على ملعب (مارادونا) في توقيت حساس للفريقين قبل خوض الدخول في معمعة دوري الأبطال وخاصة لميلان الساعي للوصول إلى المركز الثاني في حين مضيفه مرتاح جداً بالصدارة.

 

في إسبانيا تبدو الأمور في المتناول للكبيرين برشلونة وريال مدريد، فالأول يحل ضيفاً على إلشي في حين الثاني يستقبل بلد الوليد بعيداً عن المنافسة الرخوة بينهما، وتشهد الجولة لقاء قمة يجمع أتلتيكو مدريد وريال بيتيس في معركتهما الخاصة على المركز الثالث الذي يحتله الأول في حين ضيفه خامساً، وفي فرنسا يلتقي الباريسي مع ليون في واحدة من القمم التي فرضها الفريقان على الليغ آن في الألفية الثالثة، أما في إنكلترا فالعيون ستكون شاخصة نحو ملعب الاتحاد الذي يستقبل لقاء القمة بين مان سيتي وليفربول ورغم تراجع الأخير هذا الموسم إلا أنها الموقعة التي يستمتع بها عشاق البريميرليغ منذ اجتماع غوارديولا وكلوب في الإدارة الفنية للفريقين، في حين يلعب الآرسنال مباراة أسهل عندما يستقبل ليدز يونايتد، ويلتقي نيوكاسل مع مان يونايتد في لقاء لا يقل أهمية وخاصة مع موقع الفريقين على سلم الترتيب.

 

دير كلاسيكير حاسم

 

في البوندسليغا مازالت المنافسة هي الأقوى بين الدوريات الخمسة الكبيرة فالفارق بين المتصدر دورتموند ووصيفه بايرن ميونيخ لا يتجاوز نقطة واحدة قبل 9 جولات من نهاية الموسم وقبل ساعات من المواجهة المنتظرة بين القطبين فيما يعرف بـ(دير كلاسيكير) أو الكلاسيكو باللغة الألمانية، ويملك البافاري 52 نقطة بعد موسم صعب تلقى خلاله 3 هزائم وسجل 7 تعادلات، فيما اعتبر نتائج متراجعة على حين ورغم هزيمته 6 مرات إلا أن دورتموند حصد 53 نقطة بعد عودة رائعة في الجولات العشر الأخيرة حصد فيها 28 نقطة عبر 9 انتصارات وتعادل، ولم يخسر البايرن في ملعبه مسجلاً 8 انتصارات و4 تعادلات، في حين سجل دورتموند 7 انتصارات وتعادلاً مقابل 5 هزائم خارج أرضه، ذهاباً تعادل الفريقان بهدفين لكل منهما وذلك بعد 8 انتصارات متتالية للبافاري أعقبت الفوز الأخير لدورتموند على كأس السوبر الألماني 2019، وقبلها سجل فوزه الأخير بالبوندسليغا أما فوزه الأخير في أليانز أرينا فيعود إلى 2015 على كأس السوبر كذلك في البوندسليغا سجل انتصاراه الأخير قبلها بعام.

 

تاريخياً تقابل الفريقان 132 مرة بمختلف المسابقات والغلبة للبايرن بواقع 65 انتصاراً مقابل 32 فقط لدورتموند وتعادلا 35 مرة أما على صعيد الدوري فقد تقابلا 107 مرات ففاز البافاري في 52 منها مقابل 25 لضيفه و30 تعادلاً، والأهداف على هذا الصعيد 215/131.

 

قمة في غير موعد

 

فرض فريقا مان سيتي وليفربول نفسيهما في واجهة الأندية الإنكليزية في المواسم الأخيرة وخاصة منذ اجتماع المدربين بيب غوارديولا ويورغن كلوب على رأس الإدارة الفنية للفريقين ما جعل من لقائهما قمة البريميرليغ الأولى جماهيرياً وفنياً، وهاهما يتقابلان في افتتاح الجولة 29 بتوقيت سيئ لهما وخاصة الريدز الذي يبحث عن المركز الرابع المؤهل إلى دوري الأبطال ولديه أجندة مزدحمة بالقمم في حين السيتي مازال يطمح للاحتفاظ بلقب الدوري مع فارق النقاط الثماني مع مباراة أقل ما يعني أن الفريقين بغنى عن فقدان أي نقطة في هذا التوقيت الحساس، ولازال السيتيزينز يحارب على ثلاث جبهات فلديه مواجهة نارية بعد 10 أيام أمام بايرن ميونيخ ويخوض نصف نهائي كأس إنكلترا وينافس الآرسنال على لقب البريميرليغ وقد سجل 5 انتصارات وتعادلاً في آخر 6 جولات، في حين ليفربول فقد كل شيء في موسم خائب وآخرها فرصة الاقتراب من مربع الكبار في الدوري عندما خسر من بورنموث قبل التوقف الدولي بعد خمس مباريات فاز بأربع منها.

 

وخاض السيتي 13 مباراة على ملعبه ففاز بـ11 منها مقابل تعادل وهزيمة في حين الليفر سجل 3 انتصارات ومثلها تعادلات مقابل 7 هزائم خارج أنفيلد من خلال العدد ذاته، وللمصادفة فقد تكررت المواجهة بين الفريقين في الآونة الأخيرة بعد تألقهما في مختلف البطولات، وفي الموسم الحالي فاز الريدز بهدف في ذهاب الدوري قبل أن يرد السيتي في ثمن نهائي كأس المحترفين بثلاثة أهداف لهدف علماً أن ليفربول فاز بالنتيجة ذاتها على الدرع الخيرية ولم يخسر السيتي على ملعب الاتحاد منذ ربع نهائي دوري الأبطال عام 2018، وسبق للفريقين أن تقابلا 191 مرة في كل المسابقات ففاز الأحمر 91 مرة مقابل 49 للسيتي وتعادلا 51 مرة وفي الدوري بمختلف مسمياته جمعتهما 169 مباراة والغلبة للريدز بواقع 80 فوزاً مقابل 45 للسماوي وتعادلا 44 مرة.

 

نتيجة القمة ستؤثر في بقية المنافسين سواء الآرسنال المتصدر أم حتى على صعيد منافسي ليفربول على البطاقات الأوروبية، فربما صبت في مصلحة فريق المدفعجية وخاصة في حال تعثر السيتي والأخير يخوض مواجهة سهلة أمام ليدز يونايتد رابع عشر الترتيب والذي لم يعرف الفوز على الآرسنال منذ 2003 على مختلف الصعد خلال 13 مباراة جمعتهما وآخرها الخسارة في لقاء الذهاب بهدف، وسجل الآرسنال الخارج من ستة انتصارات متتالية 11 فوزاً وتعادلين وهزيمة على ملعبه في حين سجل ليدز فوزين و3 تعادلات و9 هزائم خارج أرضه.

 

قبل فوات الأوان

 

في إيطاليا تقام ثلاث مباريات يوم السبت تخص ثلاثة منافسين على المقاعد الأوروبية إلا أن أهمها لقاء إنتر مع فيورنتينا ذلك أنه يتعلق بأحد ممثلي الكالشيو في دوري الأبطال والذي خسر ثلاثاً من أربع مباريات أخيرة ففقد معهما المركز الثاني في حين ضيفه الفيولا حقق نتائج رائعة خلال خمس جولات أخيرة ففاز بأربع منها فدخل المنطقة الدافئة تماماً بفارق مريح مع مثلث الهبوط، وخاض النييرازوري 14 مباراة على أرضه ففاز بـ11 وخسر 3 مرات في حين لعب فيورنتينا 13 مباراة خارج ملعبه (4 انتصارات و3 تعادلات و6 هزائم)، ذهاباً قدم الفريقان مباراة ممتعة انتهت بفوز إنتر بنتيجة 4/3 مواصلاً تفوقه على ضيفه فلم يخسر أمامه في ست سنوات كاملة أي منذ الخسارة في فلورنسا بنتيجة 5/4 عام 2017 أما الفوز الأخير للفيولا في ميلانو فيعود إلى 2015 بنتيجة 4/1.

 

لقاء القمة والقاع

 

في إسبانيا يستعد برشلونة للقاء الرد في نصف نهائي كأس الملك أمام ريال مدريد في الكلاسيكو المنتظر لكنه يحاول قبل ذلك السير نحو إنهاء مسألة لقب الليغا وذلك عندما يحل ضيفاً على إلشي متذيل الترتيب والباحث عن طوق نجاة رغم صعوبة المهمة فإن لم يكن فتسجيل نتيجة جيدة أمام البطل المنتظر، وخاض البرشا 13 مباراة خارج نيوكامب ففاز بـ11 منها مقابل هزيمتين في حين سجل إلشي فوزاً يتيماً خارج أرضه مقابل 4 تعادلات و8 هزائم، وفاز الكاتالوني في آخر 5 مواجهات مع إلشي جمعتهما في الدرجة الأولى على حين لم يحقق إلشي أصغر فريق في إقليم فالنسيا الفوز على برشلونة منذ قرابة خمسة عقود وجمعتهما بعدها 22 مباراة آخرها ذهاب الموسم الحالي التي انتهت بثلاثية.

 

صراع وصافة

 

في فرنسا مازالت معركة المركز الثاني تشغل بال مرسيليا قبل التفكير بمزاحمة الباريسي على الصدارة، وها هو عملاق الجنوب يفتتح الجولة 29 بلقاء مونبيلييه في محاولة لتثبيت موقعه خلف الباريسي، وسبق لمرسيليا أن خاض 14 مباراة على ملعبه فيلدروم ففاز بنصفها مقابل 3 تعادلات و4 هزائم، في حين مونبيلييه حادي عشر الترتيب الذي سجل 5 انتصارات وتعادلاً خلال ست جولات أخيرة فسجل 5 انتصارات وتعادلاً و7 هزائم خارج أرضه، ذهاباً فاز مرسيليا 2/1 ليصل المواجهة الثامنة دون هزيمة أمام ضيفه الذي سجل فوزه الأخير عام 2018.

 

من جهته يحل ثالث الترتيب لنس ضيفاً على رين في مباراة قمة ذلك أن الأخير خامس الترتيب مازال يطمع بالمركز الثالث المؤهل إلى الشامبيونزليغ مع فارق النقاط السبع التي تفصله عن ضيفه وكان لنس فاز 2/1 وهو الفوز الثالث في أربع مواجهات أخيرة مع رين منذ اجتماعهما في الليغ آن مجدداً. وفيما يلي برنامج المباريات:

 

الإنكليزي – الأسبوع 29

 

– السبت: مان سيتي × ليفربول (2,30)، الآرسنال × ليدز، برايتون × برينتفورد، بورنموث × فولهام، كريستال بالاس × ليستر سيتي، ونتنغهام × وولفرهامبتون (6,00)، تشيلسي × أستون فيلا (7,30).

 

– الأحد: ويستهام × ساوثهامبتون (4,00)، نيوكاسل × مان يونايتد (6,30).

 

– الإثنين: إيفرتون × توتنهام (10,00).

 

الإسباني – الأسبوع 27

 

– الجمعة: مايوركا × أوساسونا (10,00).

 

– السبت: جيرونا × إسبانيول (3,00)، بلباو × خيتافي (5,15)، قادش × إشبيلية (7,30)، إلشي × برشلونة (10,00).

 

– الأحد: سلتا فيغو × ألميريا (3,00)، ريال مدريد × بلد الوليد (5,15)، فياريال × سوسيداد (7,30)، أتلتيكو مدريد × بيتيس (10,00).

 

– الإثنين: فالنسيا × رايو فاليكانو (10,00).

 

الألماني – الأسبوع 26

 

– الجمعة: فرانكفورت × بوخوم (9,30).

 

– السبت: يونيون برلين × شتوتغارت، لايبزيغ × ماينز، فرايبورغ × هيرتا برلين، فولفسبورغ × أوغسبورغ، شالكه × ليفركوزن (4,30)، بايرن ميونيخ × دورتموند (7,30).

 

– الأحد: كولن × مونشن غلادباخ (4,30)، بريمن × هوفنهايم (6,30).

 

الإيطالي – الأسبوع 28

 

– السبت: كريمونيزي × أتلانتا (4,00)، إنتر ميلانو × فيورنتينا (7,00)، يوفنتوس × هيلاس فيرونا (9,45).

 

– الأحد: بولونيا × أودينيزي (1,30)، مونزا × لازيو، سيبيزيا × سالرينتانا (4,00)، روما × سامبدوريا (7,00)، نابولي × ميلان (9,45).

 

– الإثنين: إيمبولي × ليتشي (8,00)، ساسولو × تورينو (9,45).

 

الفرنسي – الأسبوع 29

 

– الجمعة: مرسيليا × مونبيلييه (10,00).

 

– السبت: أوكسير × تروا (6,00)، رين × لنس (10,00).

 

– الأحد: ليل × لوريان (2,00)، أنجيه × نيس، بريست × تولوز، نانت × ريمس، كليرمون × أجاكسيو (4,00)، موناكو × ستراسبورغ (6,05)، سان جيرمان × ليون (10,00).

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد تجربة طوكيو.. دوبلانتيس يستعد لمشاركة مختلفة في أولمبياد باريس

بعد ظهوره الأولمبي في طوكيو حين فرضت جائحة كوفيد-19 قيودا كبيرة على المشجعين والرياضيين، يأمل أرمان دوبلانتيس حامل الرقم القياسي العالمي في القفز بالزانة أن ...