آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » قياس الضغط في ذراع واحد خطأ مميت

قياس الضغط في ذراع واحد خطأ مميت

ظهر بحث جديد يحمل دليلًا قويًا على أن قياس الضغط في ذراع واحدة قد يكون خطأً مميتًا.
وكشف البحث بعد تحليل بيانات 24 دراسة عالمية إنه من الضروري قياس ضغط الدم في كلتا الذراعين، حيث تبين أن هناك اختلاف في الضغط بين الذراعين مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والموت
وأوضح مؤلف الدراسة وبروفيسور في كلية الطب بجامعة إكستر البريطانية كريس كلارك أنه تم اكتشاف منذ فترة طويلة أن الاختلاف في ضغط الدم بين الذراعين مرتبط بنتائج فحوصات صحية سيئة، وكلما زاد الاختلاف في ضغط الدم بين الذراعين، زادت مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك من المهم حقًا قياس الضغط في كلا الذراعين لتحديد المرضى الذين قد يكونون في خطر متزايد، حسب ما نشرته مجلة «هايبرتينشن».
ويذكر أنه يرتفع وينخفض ضغط الدم في الدورة الدموية مع كل نبضة ويقاس بالمم من الزئبق (ميليمتر زئبقي)، ويتم عرض رقمين أثناء القياس، حيث يمثل الرقم العلوي (الانقباضية) الحد الأقصى لضغط الدم، بينما تمثل القيمة الأدنى (الانبساطية) الحد الأدنى لضغط الدم.
ونتج عن الدراسة أن الاختلاف الكبير بين قياسات ضغط الدم الانقباضي في الذراعين يمكن أن تشير إلى تضيق أو تصلب الشرايين، مما قد يؤثر على تدفق الدم، وهذه علامة خطيرة أخرى لأزمة قلبية أو سكتة دماغية أو الوفاة المبكرة، ويجب معالجتها.
وأكد البحث أن كل ميليمتر إضافي للفرق في القياس بين الذراعين يزيد من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية أو النوبات القلبية أو السكتة الدماغية بنسبة واحد في المئة، وإن زيادة الفرق باستمرار خلال عشر سنوات يجعل الاختلاف يصل إلى حده الأعلى، 10 ميليمترات.
( سيرياهوم نيوز-أخبار اليوم المصرية 24 -12- 2020 )
x

‎قد يُعجبك أيضاً

7 طرق لدعم جهود فقدان الوزن باستخدام القرنفل

تعتبر التوابل مثل القرنفل جزءًا أساسيًا من الطهي، وتلعب دورًا حاسمًا في تعزيز الصحة وفقدان الوزن. بفضل خصائصه الطبية، يساهم القرنفل في عملية التمثيل الغذائي ...