آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » كبار جنرالات إسرائيل يخشون حربًا أبدية تتآكل فيها طاقات وذخائر الجيش ويُريدون وقف الحرب حتى لو بقيت حماس.. ونتنياهو يرد: لدينا كل الوسائل لتحقيق أهداف الحرب

كبار جنرالات إسرائيل يخشون حربًا أبدية تتآكل فيها طاقات وذخائر الجيش ويُريدون وقف الحرب حتى لو بقيت حماس.. ونتنياهو يرد: لدينا كل الوسائل لتحقيق أهداف الحرب

علّق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الثلاثاء، علة تقرير صحيفة “نيويورك تايمز” والذي أفاد بأن كبار قادة الجيش الإسرائيلي مهتمون بوقف الحرب في قطاع غزة بسبب نقص الأسلحة وقطع الغيار والقوات في إسرائيل.

وقال: “هناك مصادر لم تسمها الصحيفة تقول إن إسرائيل ستكون مستعدة لإنهاء الحرب في غزة قبل تحقيق كل أهدافها، لا أعرف من هم، لكني أوضح بشكل لا لبس فيه أننا لن ننهي الحرب إلا بعد أن نحقق كل أهدافها، بما في ذلك القضاء حماس وإطلاق سراح جميع الرهائن لدينا”.

وأضاف نتنياهو: لدى الجيش الإسرائيلي كل الوسائل، ولن نستسلم لرياح الهزيمة”.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” – قد قالت في وقت سابق نقلا عن مسؤولين رفيعين- إن كبار جنرالات إسرائيل يريدون بدء وقف إطلاق النار في قطاع غزة حتى لو أدى ذلك إلى إبقاء حركة حماس في السلطة الوقت الحالي، مما يؤدي إلى اتساع الفجوة بين الجيش ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن المسؤولين الإسرائيليين تأكيدهم أن إبقاء حماس في السلطة حاليا لاستعادة المحتجزين يبدو وكأنه الخيار الأقل سوءا، مشيرة إلى أن الجيش الإسرائيلي يخشى من حرب أبدية تتآكل فيها طاقاته وذخائره تدريجيا.

وأضافت أن الجنرالات يعتقدون أن الهدنة ستكون أفضل طريقة لاستعادة ما يقرب من 120 إسرائيليا ما زالوا محتجزين أحياء وأمواتا في غزة رغم مرور نحو 9 أشهر على حرب متواصلة على القطاع المحاصر.

كما قالت “نيويورك تايمز” -نقلا عن مسؤولين- أن الجنرالات يعتقدون أن قواتهم تحتاج إلى وقت للتعافي في حال حرب برية ضد حزب الله اللبناني.

وأضاف المسؤولون وفقا للصحيفة “نقل بعض قواتنا للشمال ضروري لتعافي الجيش إذا اندلعت حرب أوسع مع حزب الله”.

وأكد المسؤولون العسكريون الإسرائيليون للصحيفة أن عدد جنود الاحتياط الذين يحضرون لأداء الخدمة العسكرية يتراجع.

كما نقلت نيويورك تايمز -عن مستشار الأمن الإسرائيلي السابق- أن الجيش يدعم بالكامل صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار، وأن مسؤولي الجيش يعتقدون بإمكان العودة والاشتباك مع حماس مرة أخرى.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قالت إن المستوى السياسي منح الجيش الضوء الأخضر للانتقال تدريجيا -خلال الشهر الجاري- إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من الحرب على غزة.

وأضافت الهيئة الإسرائيلية أن القرار اتُخذ بسبب ملف صفقة التبادل والتوتر في الجبهة الشمالية لتجنب اتساع الحرب.

وتابعت أن المرحلة الثالثة ستشمل بقاء القوات بمحوري نتساريم وفيلادلفيا وأماكن أخرى بالقطاع من أجل مواصلة الضغط على حركة حماس إذا لم يتم التوصل إلى صفقة تبادل.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن الضوء الأخضر الممنوح للجيش سيتيح مواصلة العملية العسكرية لكن بشكل آخر.

وكان نتنياهو قد تحدث عن الاقتراب من نهاية مرحلة القضاء على القدرات العسكرية لحركة حماس، وإن إسرائيل ستواصل تدميرها، بحسب تعبيره.

في غضون ذلك، طالب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بفرض حكم عسكري في قطاع غزة، معتبرا أن احتلال القطاع سيمنع عودة حماس وترميم قدراتها العسكرية.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بريطانيا تنتخب اليوم: «العمل» إلى السلطة… ببرنامج خاوٍ

سعيد محمد   لندن | بخلاف الانتخابات الفرنسية المثيرة، والتي لن تُعرف نتيجتها النهائية إلا بعد الجولة الثانية الأحد المقبل، يمكن القول إن الانتخابات العامة ...