آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » لماذا يحصل هذا ولمصلحة من؟ الادوية المستوردة بشكل نظامي تحارب والمزورة أو المهربة يغضّون الطرف عنها ولا يتخذون الاجراءات الرادعة لمنعها!!! 

لماذا يحصل هذا ولمصلحة من؟ الادوية المستوردة بشكل نظامي تحارب والمزورة أو المهربة يغضّون الطرف عنها ولا يتخذون الاجراءات الرادعة لمنعها!!! 

 

 

أخبار سورية الوطن -خاص

 

بعد اخر فضيحة دوت بها مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام وحديث الناس حول العصابة التي تم ضبطها منذ فترة ليست ببعيدة وجدنا ان وزارة الصحة واجهزة الرقابة و مديريات حماية المستهلك و مديريات الجمارك و المكافحة في غفلة فعلياً عن كل ما يدخل الى القطر بطرق غير شرعية او انهم لايقومون بدورهم كما يجب لاسباب غير مبررة

 

وهنا نقول ان الادوية المزورة و المهربة (تحت ما يسمى دواء سياحي) تملأ رفوف الصيدليات ومع ذلك تُغلق اعين الرقابة عنها مايجعلنا نعتقد ان هناك تنسيق بينها وبين اصحاب المصالح ،فوزارة الصحة تصدر تعاميم ببعض اسماء الادوية التي تدخل بطرق غير مشروعة و مديريات الصحة بالمحافظات تستلم نسخ عن التعاميم و تسجلها ضمن الديوان ومن ثم تضعها ضمن الأدراج لحين سؤال احدهم عنها في الوقت الذي تحتم هذه التعاميم على مديريات الرقابة اجراء زيارات مفاجئة للصيدليات و التحري عنها وعن اسماء الجهات او الأشخاص الذين يقومون بتوزيعها لا ان تضعها ضمن المجلدات او ضمن الدروج

وبنفس الوقت يتم التعامل من قبل تلك الجهات مع المستوردين للأدوية اصولاً ومع المصنعين المحليين الذين يستوردون موادهم و ادويتهم بشكل نظامي بشكل عجيب و غريب فعلا حيث يتم عرقلتهم في معظم الاحيان وبشكل يوحي أن المعنيين فيها يعملون لحماية المزورين و المهربين ومصلحتهم وضد مصلحة التصنيع ويعرقلون الاستيراد حتى للمواد الاولية و المواد المساعدة للصناعات الدوائية بحجج و طلبات تعجيزية غير مسبوقة علما ان المستوردين و المصنعين يعانون الكثير مع الشركات الموردة للحصول على موافقات بالتوريد لسورية بحجة العقوبات .

ومديرية الاسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الجهة المسؤولة عن تسعير الادوية المستوردة غالباً ماتؤجل قرارات التسعير وتسأل اسئلة غير منطقية منها على سبيل المثال: لماذا تم تسديد رسوم عالية ( علما ان الرسوم يتم تسديدها بايصالات رسمية لخزينة الدولة و هي مفروضة لا مقترحة ) ترفض التسعير او تؤخره و تفرض على المستورد أسعاراً اقل من التكلفة فعلا و هذا ايضا يؤثر على استمرارية التوريد .

 

ان العبث بحياة و دواء المواطنين قضية لا يجب السكوت عنها بأي حال و يجب على الجهات المختصة محاسبة كل من له علاقة بهذا الامر .

ثم كيف يتم نقل الادوية المزورة و (السياحية)بين المحافظات بعيدا عن اعين الجمارك علما ان المستودع المستورد الذي لديه بيان جمركي و اوراق نظامية يعاني الكثير للحصول على موافقة نقل أما المزور فليس بحاجة ابدا لاي موافقة ويتم نقله بحرية .

الموضوع كبير ولابد من تدخل الجهات المختصة العليا لاتخاذ اجراءات رادعة .

(موقع سيرياهوم نيوز)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مستجدات الأمراض العصبية في المؤتمر الـ 26 للرابطة السورية للعلوم العصبية

أقامت الرابطة السورية للعلوم العصبية مؤتمرها السنوي السادس والعشرين، بالتعاون مع نقابة أطباء سورية، وذلك في فندق جولدن مزة بدمشق. وتتضمن محاور المؤتمر الذي يقام على ...