آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » ليست الأولى… آثار يمنية مهربة للبيع في “تل أبيب”

ليست الأولى… آثار يمنية مهربة للبيع في “تل أبيب”

يكشف الباحث اليمني عن عرض في المزاد لعددٍ من آثار بلاده، ومن ضمن المعروضات لوحة برونزية يبرز منها وجهان لشابين وسيمين.

 

آثار يمنية مهربة ستعرض للبيع في

آثار يمنية مهربة ستعرض للبيع في “تل أبيب”

كشف باحث يمني مهتم بالآثار، أن قطعة برونزية نادرة ضمن مجموعة من الآثار اليمنية ستعرض للبيع في مزاد علني في “تل أبيب” في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

 

و وفق صحيفة “القدس” قال الباحث، عبدالله محسن، إنه سيعرض في المزاد عدد من آثار اليمن، ومن ضمن المعروضات لوحة برونزية يبرز منها وجهان لشابين وسيمين، مشيراً إلى أن اللوحة ربما تكون من مناطق تمنع أو العود أو ظفار في اليمن.

 

 

 

وأضاف، في منشور على فيسبوك، إنه لم يُعلن حتى الآن عن تفاصيل المعروضات ولا مصدرها، مشيراً إلى أنه يمكن قراءة كلمة (ش ي م) البارزة في أسفل اللوحة.

 

آثار منهوبة وقصف للأماكن التاريخية

وكان تقرير استقصائي لمركز بحثي يمني قد حصر ووثق 4265 قطعة أثرية يمنية منهوبة ومهربة، تم عرضها في المزادات الإلكترونية في 6 دول خلال الفترة 1991- آب/ أغسطس 2022، منها 2610 قطع أثرية تم نهبها وتهريبها منذ بدء الحرب في 2015.

 

اقرأ أيضاً: آثار مهربة من تدمر وليبيا واليمن ضُبطت في سويسرا

ومنذ اليوم الأول للعدوان على اليمن، عمد التحالف السعودي إلى استهداف الأماكن الأثرية. على سبيل المثال، مدينة صعدة التاريخية، حيث تم تدمير أجزاء كبيرة منها، وهي مدينة تاريخية يحيط بها سور، وتتكوّن من مجموعة من المساكن التاريخية والمساجد الأثرية والحمامات والأسواق القديمة، وأدرجتها منظمة اليونسكو في قائمة الانتظار بين المدن التي ستُدرَج ضمن قائمة التراث العالمي، وتمّ استهدافها عدة مرات.

 

 

 

كما تم استهداف مسجد حبور ظليمة في 7 أيلول/ سبتمبر 2015، وهو مَعْلَم أثري يقع ضمن محافظة عمران، ويعود تاريخه إلى فترات الأئمة الزيديين في اليمن. ويُعَدّ المسجد من أهم المعالم الدينية في منطقة حبور، بسبب ما فيه من طابع فني في البناء والزخرفة.

 

وفق تقرير صادر عن الهيئة العامة للآثار والمتاحف، في شهر آذار/ مارس هذا العام، هناك أكثر من 64 مَعْلَماً وموقعاً تاريخياً وأثرياً تم استهدافها من جانب التحالف السعودي، بالإضافة إلى 20 مَعْلَماً دينياً وأثرياً استهدفتها الجماعات الإرهابية، من “داعش” و”القاعدة”، قامت الهيئة برصدها وتوثيقها.

 

اقرأ أيضاً: توثيق 4265 قطعة أثرية يمنية مهربة إلى 6 دول

ومن هذه المواقع متحفُ ذمار، ومدينة صنعاء القديمة، ومدينة صعدة التاريخية، وغيرها من المعالم والمواقع في محافظات مأرب والجوف وتعز وإب وعدن وغيرها من المحافظات.

 

وأرسلت حكومة صنعاء عدداً من الرسائل عبر وزارة الخارجية إلى منظمة “اليونيسكو”، عبّرت فيها عن رفضها ما يحدث، وخصوصاً أنها تتهم، بصورة واضحة، دول التحالف التي قامت بستهيل عملية السرقة والنهب لإرث اليمن، في محاولة لطمس الهوية اليمنية أولاً، ثمّ نِسْبَة بعض القطع الأثرية اليمنية إلى غير أصحابها، وعرضها في دول أوروبية

 

الدول التي تعرض آثاراً مهربة

وبحسب مركز “الهدهد”: اليمني فإن الدول التي عرضت فيها الآثار اليمنية للبيع هي أميركا بـ 2167 قطعة تليها هولندا ب 972 قطعة و “إسرائيل” بـ 501 قطعة وبريطانيا بـ 421 قطعة ثم فرنسا بـ 135 قطعة وألمانيا بـ 69 قطعة .

 

وأشار الذي رصد ووثق الآثار اليمنية المنهوبة والمعروضة للبيع في أبرز المزادات العالمية خلال الفترة من 1990 إلى 2022 إلى أن الاثار الحجرية بلغت 1155 قطعة بينما المعدنية 1704 قطعة، وكان أكثر المنهوبات هي المخطوطات حيث بلغ عددها 1369 مخطوطة .

وأكد التقرير أن عدد القطع الأثرية التي جرى بيعها بلغ 2523 قطعة بحوالى 12 مليون و 200 الف دولار أي مايعادل حوالى 6 مليار و800 مليون ريال يمني وأن القطع التي لازالت معروضة للبيع ولم يجرِ التأكد من بيعها بلغت 1742 قطعة منها 632 قطعة معروضة للبيع بحدود 3 مليون ونصف مليون دولار وعدد 1110 قطعة بدون أي مبالغ.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منتجع”بلو بي السياحي”علامة فارقة على شاطئ طرطوس : جورية: تقديم أفضل الخدمات وبأسعار تنافسية لتحقيق نقلة نوعية في مجال العمل السياحي رغم الصعوبات التي نواجهها

عتبر منتجع “بلوبي”السياحي الكائن على شاطئ مدينة طرطوس الجنوبي من المنتجعات المميزة في الساحل السوري من حيث موقعه وكوادره وخدماته وأسعاره المنافسة بشهادة المصطافين الذين ...