آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » ما أبرز مضامين كتاب (دوحة الفكر السياسي) للباحث حسين راغب ؟

ما أبرز مضامين كتاب (دوحة الفكر السياسي) للباحث حسين راغب ؟

محمد خالد الخضر

يعد كتاب (دوحة الفكر السياسي) من الكتب المهمة التي صدرت ونشرت خلال سنوات الحرب الإرهابية على سورية حيث يلقي الباحث حسين راغب من خلاله الضوء على الغزو الثقافي الغربي ضد أمتنا العربية بشكل ممنهج يعتمد على الواقع والعاطفة الوجدانية.

ويتجه المؤلف راغب في كتابه إلى تحريض المثقف لمواجهة المخاطر والتحديات المحدقة بأمتنا والتسلح بالوعي والمرتكزات العلمية والابتعاد عن التسطيح والشعارات والعموميات.

ويلفت عبره إلى خصوصية الأمة العربية التاريخية والثقافية والقومية والحضارية واهمية تمسكها بثوابتها وضرورة الملتقى العربي لمواجهة الحلف الأمريكي الصهيوني الرجعي ودعم مقاومة الشعب الفلسطيني.

الكتاب يتألف من عشرة فصول تبحث في تناول المشروع القومي العربي المعاصر وسبل إعادة إحياء هذا المشروع في مواجهة الفكر الصهيوني ويوضح علاقة الصهيونية بالمصالح الغربية الاستعمارية وأبرز تياراتها ورواد الفكر الصهيوني.

وفي الكتاب يبحث راغب في الثقافة الوطنية ومواجهة التحديات ومظاهر أدوات الغزو الثقافي والتركيز على العولمة الثقافية وسبل مواجهتها مشيراً إلى العلمانية وتطور أنواعها ونماذج الدول بالنسبة لتطبيق هذا المفهوم.

كما يلفت راغب إلى العوامل المسببة للتطرف وسبل مواجهته إضافة إلى مفهوم الليبرالية الجديدة وآثارها الاجتماعية وخطورتها على المجتمع.

يذكر أن الكتاب من منشورات دار الشعب للنشر والتوزيع ويقع في 236 صفحة من القطع الكبير ومؤلفه مدير عام دار الشعب لنشر العلوم الإنسانية وعضو مجلس الأمناء في مؤسسة القدس الدولية في سورية وعضو الرابطة السورية للأمم المتحدة وله العديد من المؤلفات التي تقتصر على مواجهة الإرهاب والغزو الثقافي والأدب الإنساني.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«حنين» و«حلم» يضيئان السماء لحناً ونغماً

تجري الاستعدادات النهائية لإقامة أمسية لكورال «حنين» وكورال «حلم» ضمن فعاليات ملتقى طرطوس الموسيقي الذي تقيمه مديرية ثقافة طرطوس، حيث يقدما «في يوم عاصي»، وهو ...