آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » موسكو: نرفض أي خطة سلام مع كييف لا تعترف بانضمام “المناطق الأربعة الجديدة” إلى الأراضي الروسية.. والكرملن يعلن دعمه لصربيا على وقع التوتر في كوسوفو

موسكو: نرفض أي خطة سلام مع كييف لا تعترف بانضمام “المناطق الأربعة الجديدة” إلى الأراضي الروسية.. والكرملن يعلن دعمه لصربيا على وقع التوتر في كوسوفو

أعربت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الأربعاء، عن رفضها أي خطة سلام مع أوكرانيا لا تعترف بانضمام “المناطق الأربعة الجديدة” إلى أراضيها.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي، “حتى الآن، لا توجد خطة سلام مع أوكرانيا، فلنبدأ بها”.
وأضاف بيسكوف: إننا نرفض أي خطة سلام مع أوكرانيا لا تعترف بالحقائق الراهنة، بما في ذلك ضم أربع مناطق جديدة (دونيتسك وخيرسون ولوغانسك وزاباروجيا) إلى الأراضي الروسية”.
وتابع قائلاً: لا يمكن لأي خطة سلام لا تأخذ في الاعتبار هذه الحقائق أن تدعي أنها “سلمية”.
وفي 24 فبراير/ شباط أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.
وفي 30 سبتمبر/ أيلول الماضي، وقع الرئيس فلاديمير بوتين وثيقة ضم مناطق دونيتسك وخيرسون ولوغانسك وزاباروجيا إلى روسيا، وسط رفض وتنديد غربي واسع.

كما أعلن الكرملين الاربعاء أن روسيا “تدعم” ما تقوم به صربيا بهدف وضع حد للتوترات في كوسوفو التي شهدت إطلاق نار وانفجارات وحيث أقيمت حواجز على الطرق.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين “لدينا علاقات وثيقة جدا كحليفين، (علاقات) تاريخية وروحية مع صربيا”، موضحا أن موسكو تتابع “بانتباه شديد ما يحصل (في كوسوفو) وكيفية ضمان حقوق الصرب” في الاقليم الصربي السابق.

واضاف “وبالتأكيد، ندعم بلغراد في الخطوات التي تتخذها”.

واعتبر بيسكوف أن “من الطبيعي ان تدافع صربيا عن حقوق الصرب الذي يعيشون في الجوار وسط ظروف بالغة الصعوبة، وأن ترد في شكل حازم حين يتم انتهاك حقوقها”.

يأتي هذا الموقف بعدما استدعى الرئيس الصربي الكسندر فوتشيتش مساء الاحد الجنرال ميلان مويسيلوفيتش قائد القوات الصربية الى الحدود مع كوسوفو، في موازاة إعلان وزير الدفاع ميلوس فوسيفيتش مساء الاثنين أن الجيش الصربي في حال تأهب قصوى بعد التوترات الاخيرة في كوسوفو.

لا تعترف صربيا باستقلال إقليمها السابق ذي الغالبية الالبانية والذي اعلن في 2008. وتشجع 120 الف صربي يقيمون في كوسوفو على تحدي السلطات المحلية.

واقام مئات من صرب كوسوفو منذ العاشر من كانون الأول/ديسمبر حواجز في شمال كوسوفو احتجاجا على توقيف شرطي صربي سابق، الامر الذي شل حركة الانتقال على معبرين حدوديين مع صربيا.

 

سيرياهوم نيوز 4-راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليمين الفرنسي المتطرف يتصدر بفارق كبير نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية.. ماكرون يدعو الى “تحالف واسع” في الدورة الثانية.. ومارين لوبن تؤكد ان “معسكر ماكرون تم محوه عمليا”

تصدر اليمين الفرنسي المتطرف بقيادة جوردان بارديلا الاحد، بفارق كبير نتائج الدورة الاولى من الانتخابات التشريعية التاريخية في فرنسا، وقد يصل الى الحكم للمرة الاولى ...