آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » نحو27 ألف طن تقديرات إنتاج البطاطا للعروة الربيعية بحمص

نحو27 ألف طن تقديرات إنتاج البطاطا للعروة الربيعية بحمص

بدأ المزارعون في ريف حمص جني محصول البطاطا للعروة الربيعية رغم الصعوبات التي رافقت عمليات الزراعة وترافقهم اليوم في عمليات جني المحصول في ظل نقص مستلزمات الإنتاج حيث قدرت مديرية زراعة حمص كمية الإنتاج الموسم الحالي بـ 26630 طناً.

 

وبين المهندس يونس حمدان مدير زراعة حمص في تصريح لمراسلة سانا أن المساحة المزروعة بالبطاطا الربيعية بلغت نحو 1575 هكتاراً من المساحة المخططة والبالغة 1660 هكتاراً بنسبة تنفيذ تجاوزت 94 بالمئة مشيراً إلى أن المساحة الباقية تمت زراعتها من قبل الفلاحين بمحصول القمح.

 

وخلال جولة مراسلة سانا على بلدة قطينة بريف حمص الجنوبي الغربي أشار إلياس العسس مزارع بطاطا إلى أن المساحة المزروعة لديه بمحصول البطاطا تبلغ 90 دونماً وتتراوح أسعار التسويق بين 800 و 900 ليرة للكيلو الواحد مبيناً أن الإنتاجية جيدة ولم يتعرض لمحصول لأي جائحة مرضية إلا أن الأسعار لا تناسب التكلفة العالية.

 

ودعا العسس الجهات المعنية بالواقع الزراعي إلى ضرورة توفير مستلزمات الإنتاج وأهمها المازوت والأسمدة موضحاً أن تكلفة إنتاج الدونم الواحد تجاوزت مليوناً و250 الف ليرة وهي غير مقبولة بالنسبة لأسعار البطاطا.

 

بدوره المزارع رضوان السرميني أكد ضرورة العمل على رفع سعر مبيع البطاطا بسوق الهال او فتح باب التصدير لتعويض جزء من الأعباء المالية التي تكبدها الفلاح مشيراً إلى ارتفاع تكاليف العمل بشكل كبير ومنها ارتفاع أسعار المازوت والأسمدة والمبيدات الحشرية وأجور الفلاحة والعمال.

 

وأشارت عدد من العاملات في قلع البطاطا إلى أن موسم قلع محصول البطاطا يوفر فرص عمل إضافية ويسهم في تأمين مردود مالي لأبناء الريف وأضافت العاملات.. إن العمل صباحاً ويتم توزيع العمل فيما بينهن حيث يقوم البعض بجمع البطاطا بعد فلاحة الأرض بالجرار وتجميعها على شكل أكوام ليقوم البعض الآخر بتعبئتها بأكياس مخصصة لذلك ومن ثم تحميلها في السيارات لنقلها إلى سوق الهال في وقت مبكر.

 

سيرياهوم نيوز 1-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لأن الموسم الحالي «أمطر في آذاره بعد أن أكنن»: القمح والشعير في الحسكة بأمان ويقومان «بطرد السنابل»

يعيش محصولا القمح والشعير في محافظة الحسكة حالة من الانتعاش، والحالة العامة لهما جيدة في كل مناطق الاستقرار الزراعي في المحافظة. وذكر مدير الزراعة المهندس ...