آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » وول ستريت جورنال: معاهدة السلام مع مصر في خطر

وول ستريت جورنال: معاهدة السلام مع مصر في خطر

وسط قلق من أن تدفع إسرائيل الفلسطينيين الفارين من رفح لعبور سيناء، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن مسؤولين مصريين “حذروا من إمكانية تعليق معاهدة السلام” المستمرة منذ عقود بين مصر وإسرائيل، إذا أقدمت إسرائيل على ذلك.

ونسبت “وول ستريت جورنال” إلى المسؤولين المصريين، الذين لم تكشف عنهم، القول إن مصر أعادت خلال الأيام الأخيرة نشر العشرات من دبابات القتال الرئيسية ومركبات المشاة القتالية قرب “معبر رفح الحدودي”.

وطالبت مصر، بحسب بيان صادر عن وزارة خارجيتها اليوم 12 فبراير/شباط، بضرورة تكاتف جميع الجهود الدولية والإقليمية للحيلولة دون استهداف مدينة رفح الفلسطينية، محذرة من العواقب الوخيمة لمثل هذا الإجراء.

واعتبرت مصر أن استهداف رفح، و”استمرار انتهاج السلطات الإسرائيلية سياسة عرقلة” دخول المساعدات الإنسانية “بمثابة إسهام فعلي في تنفيذ سياسة تهجير الشعب الفلسطيني وتصفية قضيته، في انتهاك واضح لأحكام القانون الدولي”.

وأعرب دبلوماسيون أوروبيون رفيعو المستوى عن قلقهم إزاء “وقوع كارثة إنسانية محتملة في رفح إذا تم المضي قدماً في الهجوم”.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، يعتقد نتنياهو أنه في ظل الضغوط الدولية، لم يتبق أمام إسرائيل سوى شهر واحد لإكمال العملية، على وجه التحديد، قبل شهر رمضان، الذي من المتوقع أن تكون بدايته في 10 مارس/آذار.

وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل السبت إن الهجوم على رفح سيكون بمثابة “كارثة إنسانية لا توصف” وحذر من أنه قد يثير “توترات خطيرة مع مصر”.

وأعرب وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، وفقا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، عن “قلق عميق” إزاء احتمال قيام إسرائيل بعملية عسكرية في رفح، وقال كاميرون إنه ينبغي أن يتوقف القتال على الفور حتى يكون بالإمكان إدخال المساعدات وتحرير الرهائن، يليه “التقدم نحو وقف دائم ومستدام لإطلاق النار”، حسب الصحيفة. (بي بي سي)

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إيكونوميست: إسرائيل تمزق نفسها

ألقت مجلة إيكونوميست الضوء على المخاطر التي تواجهها إسرائيل مع حلول ما يعرف بـ”يوم استقلالها” -في إشارة إلى الذكرى الـ76 لنكبة الشعب الفلسطيني– وذلك في ...