آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » صحيفة اسرائيلية: غانتس يعتقد أن السلطة الفلسطينية غير قادرة على حكم غزة

صحيفة اسرائيلية: غانتس يعتقد أن السلطة الفلسطينية غير قادرة على حكم غزة

قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، الخميس، إن الوزير في المجلس الحربي بيني غانتس يعتقد أن السلطة الفلسطينية لن تكون قادرة على السيطرة على قطاع غزة، بعد انتهاء الحرب.
ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء الأربعاء 18 ألفا و608 شهداء و50 ألفا و594 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.
ونقلا عن مصادر لم تسمها، أضافت الصحيفة أن “غانتس يعتقد أن السلطة الفلسطينية ليست الهيئة القادرة على إدارة الحياة في قطاع غزة في المستقبل المنظور”.
وتابعت: “رغم أن غانتس امتنع عن قول هذا الأمر صراحة؛ جزئيا لتجنب (مواجهة مع) الإدارة الأمريكية، إلا أنه يرى أن سيناريو عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة ليس على جدول الأعمال في المرحلة الحالية”.
وحتى الساعة 11:30 “ت.غ” لم يعقب غانتس أو السلطة الفلسطينية على ما ذكرته الصحيفة.

وقدمت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإسرائيل، منذ اندلاع الحرب، أقوى دعم عسكري واستخباراتي ودبلوماسي ممكن، وهي ترغب في أن تتولى السلطة الفلسطينية المسؤولية عن غزة بعد الحرب.
وبينما كان غانتس يلتزم الصمت، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرارا في الأسابيع الأخيرة رفضه عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة.
وحتى الآن، يمتنع نتنياهو عن تحديد الجهة التي يأمل أن تتولى مسؤولية غزة، فيما قال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس إسماعيل هنية، الأربعاء، إن أي ترتيبات سياسية لغزة دون حركته أو بقية فصائل “المقاومة” هي بمثابة “وهم”.
ومن المقرر أن يبحث المجلس الوزاري الحربي الإسرائيلي، مساء الخميس، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان تطورات الحرب في قطاع غزة ومستقبله.
ورغم ضغوط سياسية خارجية واحتجاجات شعبية في أنحاء العالم، يُصر نتنياهو على استمرار الحرب، على أمل استعادة الأسرى، وإنهاء حكم “حماس” المتواصل لغزة منذ صيف 2007، والقضاء على القدرات العسكرية للحركة التي تؤكد أنها تقاوم الاحتلال وتدافع عن الفلسطينيين.
وردا على “اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته”، شنت “حماس” في 7 أكتوبر هجوم “طوفان الأقصى” ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في محيط غزة.
وقتلت “حماس” في هجومها نحو 1200 إسرائيلي وأصابت حوالي 5431 وأسرت قرابة 239 بادلت العشرات منهم، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، مع إسرائيل التي تحتجز في سجونها أكثر من 7800 فلسطيني.
وحتى مساء الأربعاء، خلّفت الحرب على غزة 18 ألفا و608 شهداء و50 ألفا و594 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إيكونوميست: إسرائيل تمزق نفسها

ألقت مجلة إيكونوميست الضوء على المخاطر التي تواجهها إسرائيل مع حلول ما يعرف بـ”يوم استقلالها” -في إشارة إلى الذكرى الـ76 لنكبة الشعب الفلسطيني– وذلك في ...