آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » بعد الصين… لولا يزور أوروبا منطلقاً من البرتغال

بعد الصين… لولا يزور أوروبا منطلقاً من البرتغال

بعد رحلة إلى الصين، بدأ الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا زيارة للبرتغال، اليوم السبت، ينتقل بعدها إلى إسبانيا بهدف إعادة العلاقات مع أوروبا وكسر سنوات من العزلة النسبية خلال عهد سلفه جايير بولسونارو.

وتأتي هذه الجولة في أعقاب زيارات قام بها “لولا” إلى الولايات المتحدة  والأرجنتين والأوروغواي والصين.

 

وأثارت تصريحات لولا جدلاً خلال زيارته إلى بكين عندما قال إنّ على الولايات المتحدة أن تكف عن تشجيع الحرب في أوكرانيا، وأن على الاتحاد الأوروبي أن يبدأ بالحديث عن السلام.

وهي آراء انتقدتها واشنطن بشدة متهمة إياه ب”ترديد الدعاية الروسية والصينية من دون أخذ الحقائق في الاعتبار”.

وأجرى لولا الإثنين الماضي محادثات في برازيليا مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي “شكر” للبرازيل “مساهمتها” في البحث عن حلّ للنزاع، و”الفهم الممتاز لنشأة هذا الوضع” في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، قالت مجلة “نيو ستيتسمان” البريطانية إن وضع الرئيس لولا دا سيلفا للبرازيل كوسيط في الحرب الروسية – الأوكرانية هو رمز لكيفية عدم اختيار بعض أكبر دول العالم الانحياز إلى أي جانب.

 “ثورة القرنفل”

وسيتم تناول هذا الموضوع الشائك، اليوم السبت، عندما يلتقي لولا نظيره البرتغالي ثم رئيس الوزراء الاشتراكي أنطونيو كوستا.

وفي مناسبة انعقاد القمة البرتغالية-البرازيلية الـ13 والأولى منذ سبع سنوات، ستوقَّع عشرات الاتفاقات الثنائية، خصوصاً في مجالات الطاقة والعلوم والتعليم والسياحة.

والإثنين، بعد لقاء مع رواد أعمال قرب بورتو (شمال)، سيشارك لولا في تقديم أرفع تكريم في الأدب باللغة البرتغالية وهو جائزة كاموينز للمغني والكاتب البرازيلي الشهير شيكو بواركي.

وهذا الأخير المعروف بالتزامه تجاه اليسار والمعارض للديكتاتورية العسكرية البرازيلية (1964-1985)، فاز بالجائزة عام 2019، لكن الرئيس اليميني المتطرف السابق جايير بولسونارو رفض توقيع الوثائق اللازمة لتسليمه الجائزة رسمياً.

وقبل أن يسافر إلى مدريد، سيلقي لولا خطاباً في البرلمان البرتغالي الثلاثاء خلال جلسة تسبق إحياء الذكرى التاسعة والأربعين لثورة القرنفل التي أنهت 48 عاماً من الديكتاتورية اليمينية و13 عاماً من الحروب الاستعمارية في أفريقيا.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعثة إيران في الأمم المتحدة: أي دولة تدعم المعتدي ستعدّ شريكاً وهدفاً مشروعاً

  بعثة إيران لدى الأمم المتحدة تنذر كلّ من يتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي بأنها ستتعامل معه كشريك له.       قالت بعثة إيران لدى ...