آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » المفوضية الأوروبية تحذر النظام التركي من أي محاولة لترهيب جيرانه

المفوضية الأوروبية تحذر النظام التركي من أي محاولة لترهيب جيرانه

حذرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين النظام التركي من أي محاولة لترهيب جيرانه وذلك في إشارة إلى الاستفزازات التي يقوم بها نظام رجب طيب اردوغان تجاه اليونان وقبرص.

ونقلت وكالة فرانس برس عن فون دير لايين قولها في كلمتها السنوية حول حال الاتحاد أمام البرلمان الأوروبي: “نعم تقع تركيا في منطقة تشهد اضطرابات.. وهي تتلقى ملايين اللاجئين ولكننا ندفع لها مبالغ مالية كبيرة لاستقبالهم.. ولذلك لا شيء يبرر محاولات ترهيب جيرانها”.

ويواصل النظام التركى استفزازاته تجاه الدول المجاورة سعيا وراء تنفيذ مخططاته وأطماعه وهو ما يلاقي استنكارا دوليا حيث أعلنت سبع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي مطلة على البحر المتوسط في بيان مشترك مؤخرا عن استعدادها لدعم فرض عقوبات على تركيا أواخر الشهر الحالي إذا لم توقف استفزازاتها تجاه اليونان وقبرص.

وفي سياق آخر دعت رئيسة المفوضية الأوروبية كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى تكثيف جهودها بشأن قضية الهجرة مؤكدة أن أوروبا بأكملها يجب أن تقوم بحصتها من العمل وتتحرك موحدة لحل مشكلة لاجئي مخيم موريا اليوناني الذي دمره حريق.

وقالت فون دير لاين “إن صور مخيم موريا هي تذكير مؤلم بأن أوروبا يجب أن تتحرك موحدة: إذا كثفنا جهودنا على المستوى الأوروبي فنتوقع من جميع الدول الأعضاء تكثيف جهودها أيضا” مشددة على أن الهجرة تمثل تحديا أوروبيا ويجب على أوروبا بأكملها أن تقوم بدورها.

وحذرت فون دير لايين من أن أي “موقف قومي وأناني بشأن اللقاحات لفيروس كورونا سيهدد أرواحا بشرية فيما التعاون حولها ينقذ هذه الأرواح” داعية إلى التعاون في جهود مكافحة هذه الجائحة.

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فنزويلا:غوايدو يريد مخرجاً من عزلته: تعالوا نتفاوض!

لا يَعدم الرئيس السابق للبرلمان الفنزويلي، زعيم المعارضة خوان غوايدو، وسيلةً للعودة إلى الحياة السياسية إلّا ويجرّبها، حتّى وإن تطلّب الأمر تقديم تنازلات للحكومة الفنزويلية ...