الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » ما أعراض الـ”هايبوجلايسيميا”.؟

ما أعراض الـ”هايبوجلايسيميا”.؟

 

تعرّف حالة انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم باسم “هايبوجلايسيميا” والتي تحدث عندما يصل فيها تركيز الجلوكوز في البلازما أو الجلوكوز في الدم إلى أقل من 70 مغم / ديسيلتر.
فيما تتراوح مستويات الجلوكوز الطبيعية في الدم ما بين 72 إلى 108 مغم / ديسيلتر. ل \تبدأ الأعراض الخطيرة في الظهور عند الوصول إلى مستويات دون 55 مغم / ديسيلتر.
حيث يرجع سبب انخفاض نسبة السكر في الدم إلى العلاجات الخافضة للجلوكوز، لأن مرضى السكري يخضعون لأدوية تساعد على خفض مستويات الجلوكوز في أجسامهم. فيما تتسبب هذه الأدوية في انخفاض مستويات الجلوكوز عن المعدل الطبيعي.
ماهي أعراض الـ”هايبوغلايسيميا”؟
اضطراب ضربات القلب:إن نقص الحاد للسكر في الدم يتسبب في آثار قلبية وعائية مثل عدم انتظام ضربات القلب. أو خفقان القلب الذي يحدث عادة بسبب الإجهاد أو النشاط البدني.
الإعياء والتعب: إن تكرار حالة انخفاض نسبة السكر في الدم تؤدي لرغبة ملحة في تناول الكافيين .حيث تعرف متلازمة التعب بسبب السكري على أنها عرض تقديمي يرتبط بظهور مضاعفات الأوعية الدموية والتغيرات الهرمونية بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم.
تغير المزاج:تعد حالات انخفاض السكر في الدم بشكل حاد سبب في تغيرات مزاجية لدى البالغين الأصحاء وغير المصابين بالسكري.
شحوب البشرة: إن شحوب البشرة علامة محتملة على نقص السكر في الدم بسبب قصور الغدة الكظرية. مثل أمراض أديسون، لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من الكورتيزول مما قد يؤدي إلى قصور الغدة الكظرية ويسبب شحوب الجلد.
اضطرابات النوم: سبب الأمر حالات وفاة أثناء النوم لدى مرضى “هايبوجلايسيميا”، بسبب عدم انتظام ضربات القلب وعدم التوازن الهرموني. حيث يعاني بعض المرضى، وخاصة الأطفال المصابين بداء السكري من النوع الأول، من اضطرابات النوم .
التوتر: يتسبب في بعض الأعراض العصبية والنفسانية مثل التوتر. وان نقص فيتامين B6 وB12 والبروتينات وأحماض أوميغا-3 الدهنية لدى غير مرضى السكر يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإصابة بالتوتر والقلق.
الجوع: حيث تتسبب علاجات خفض الجلوكوز في البلازما أحيانًا إلى زيادة الوزن عن طريق زيادة الشعور بالجوع وبالتالي زيادة مرات تناول الطعام. و ربما يحدث حالة نفور من الطعام.
وتحدث أيضاً حالات كالنفور من الطعام والوخز والتنميل ،وأيضاً الصداع والوجع العضلي.أضافة إلى التبول الليلي المتكرر ومشكلات الجهاز الهضمي.
لكن الأعراض الأخطر لـ”هايبوجلايسيميا” هي:
الاضطرابات البصرية: مثل مشاكل مثل عدم وضوح الرؤية وفقدان حساسية .حيث يؤدي المرض إلى انخفاض استجابة الشبكية وزيادة موت خلايا الشبكية. مما يؤدي إلى اضطرابات بصرية خطيرة.
النوبات والغيبوبة: يمكن لعقاقير أو حقن الأنسولين أن تقلل مؤقتًا من إمداد الجلوكوز أو الغلوتامات إلى الدماغ وتسبب نوبات.مصحوبة بغيبوبة على الأرجح بعد 108 دقيقة.
فقدان الوعي: ينتشر ذلك بشكل رئيسي بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. والذين يعانون من مرض السكري لمدة تزيد عن 10 سنوات وفي الأشخاص الذين يعانون من ندرة المراقبة الذاتية لمستويات الجلوكوز.

سيرياهوز نيوز 6 – الثورة اون لاين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصين تعلن عن بؤرة جديدة محتملة لانتشار كورونا

أعلنت لجنة الصحة الحكومية في الصين اليوم اكتشاف ثلاث حالات إصابة محلية جديدة بفيروس كورونا في مدينة هاربين المركز الإداري لمقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرق البلاد. ...