الرئيسية » الزراعة و البيئة » أكبر ثلاثة أنهار جليدية في غرينلاند تذوب بأسرع من المتوقع

أكبر ثلاثة أنهار جليدية في غرينلاند تذوب بأسرع من المتوقع

كشفت دراسة علمية حديثة أن ذوبان أكبر ثلاثة أنهار جليدية في غرينلاند الذي من شأنه أن يرفع مستوى مياه البحار بأكثر من متر في العالم قد يكون أسرع من التوقعات تشاؤما في هذا الصدد.

واستند القيمون على هذه الدراسة المنشورة في مجلة نيتشر كوميونيكيشنز العلمية إلى صور تاريخية وبيانات أخرى لتقدير كمية الجليد التي ذابت خلال القرن العشرين في هذه الأنهار الثلاثة وهي ياكوبشافن إسبري وكانغرلوسواك وهيلهايم.

ورجح الباحثون أن يكون ياكوبشافن إسبري خسر أكثر من 1500 مليار طن من الجليد بين عامي 1882 و 2012 في مقابل 1381 مليار طن لكانغرلوسواك و 31 مليار طن لهيلهايم وذلك بين العامين 1900 و 2012.

وأدى ذوبان هذا الجليد إلى ارتفاع مستوى المحيطات بأكثر من 8 ميليمترات وفق هذه الدراسة فيما قدرت هيئة المناخ التابعة للأمم المتحدة أن ذوبان الجليد المتأتي من الأنهار والصفائح الجليدية قد يرفع منسوب مياه البحار بما بين 30 و110 سنتمترات بحلول نهاية القرن وفق مستويات انبعاثات غازات الدفيئة.

وفي السيناريو الأكثر تشاؤما الذي وضعته الهيئة في غياب تدابير للحد من انبعاثات غازات الدفيئة طوال القرن الحادي والعشرين سترتفع حرارة العالم بثلاث درجات مئوية على الأقل مقارنة بالمعدل السائد ما قبل العصر الصناعي ما سيسهم في ارتفاع معدل ذوبان الجليد ورفع مستوى المحيطات بشكل أكبر.

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مناقشة واقع القطاع الزراعي خلال اجتماع لوزير الزراعة مع الأسرة الزراعية بحمص

تركز لقاء وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا مع الأسرة الزراعية في محافظة حمص اليوم على واقع القطاع الزراعي في المحافظة وخاصة محصول القمح. ...