آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » إلهام علييف رئيساً لأذربيجان للمرة الخامسة على التوالي

إلهام علييف رئيساً لأذربيجان للمرة الخامسة على التوالي

النتائج الأولية فوز علييف بالانتخابات بنسبة 92,1% من الأصوات، بعدما أعلنت 54,5% من الدوائر الانتخابية نتائج الاقتراع، الذي ذكرت وكالات إخبارية غربية أنه أجري “وسط حملة قمع لوسائل الإعلام المستقلة، وفي غياب أي معارضة فعلية”.

 

أعيد انتخاب إلهام علييف رئيساً لأذربيجان للمرة الخامسة على التوالي، الأربعاء، حسبما أظهرت نتائج أولية لفرز الأصوات، في نتيجة متوقعة لانتخابات رئاسية جاءت بعد أشهر من انتصار باكو في هجوم خاطف على الانفصاليين الأرمن في إقليم ناغورني كاراباخ.

 

وأظهرت النتائج الأولية فوز علييف بالانتخابات بنسبة 92,1% من الأصوات، بعدما أعلنت 54,5% من الدوائر الانتخابية نتائج الاقتراع، الذي ذكرت وكالات إخبارية غربية أنه أجري “وسط حملة قمع لوسائل الإعلام المستقلة، وفي غياب أي معارضة فعلية”.

 

ويحكم علييف الدولة الغنية بالنفط، وذات الموقع الاستراتيجي بالنسبة لأوروبا الشرقية ودول البلقان وتركيا وإيران، بقبضة حديدية منذ العام 2003، عندما خلف والده حيدر علييف، وكان من المستبعد حدوث أي مفاجآت.

 

وتنافس علييف في هذه الانتخابات مع 6 مرشحين آخرين جميعهم مغمورون، ولا يعتبر أيّ منهم بديلاً حقيقياً، بل حتى أنّ جميعهم أيدوا الرئيس في الماضي القريب، وفق ما جاء في تقرير لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

 

وقاطعت أحزاب المعارضة الرئيسية، التي تمّ سحقها لسنوات، هذه الانتخابات، واصفة إياها بأنها “مهزلة”، على غرار ما فعلت خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة في 2018.

 

وفي العام 2018، حصل علييف على 86% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، وحوالى 89% في عام 2008، في نتيجة غير مسبوقة.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجامعات البريطانية تلحق بنظيرتها الأمريكية في الاحتجاجات على العدوان الإسرائيلي على غزة

انضمت الجامعات البريطانية إلى الاحتجاجات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وذلك على غرار الجامعات الأمريكية التي شهدت احتجاجات مناهضة للعدوان ومؤيدة للشعب الفلسطيني. وذكرت صحيفة الديلي ...