آخر الأخبار
الرئيسية » تربية أخلاقية وأفعال خيرية » إيران والسعودية وفلسطين واربع دول عربية تعلن عن موعد أول أيام عيد الفطر

إيران والسعودية وفلسطين واربع دول عربية تعلن عن موعد أول أيام عيد الفطر

أعلن مكتب المرشد الإيراني علي خامنئي، أن يوم الأربعاء 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر السعيد، كما أعلنت 5 دول عربية، أن الأربعاء أول أيام عيد الفطر بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال.

وقال مكتب خامنئي إنه “يمكن رؤية هلال شوال مساء غد الثلاثاء وحسب إعلان مكتب الاستهلال لمكتب المرشد الإيراني فإن يوم الأربعاء سيكون عيد الفطر”.

يشار إلى أنه بعد مدة طويلة بسبب فيروس كورونا يؤم المرشد هذه المرة صلاة عيد الفطر وسيلقي خطبتها ومن المحتمل أن يتطرق في خطبته إلى “الحرب في غزة والهجوم على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق فضلا عن ملفات إقليمية ودولية وأخرى داخلية”.

واعلنت السعودية، والإمارات، وقطر، ولبنان، واليمن ان يوم الاربعاء اول ايام عيد الفطر، وفق مصادر رسمية.

وقال الديوان الملكي السعوي إن المحكمة العليا للبلاد قررت أن الأربعاء أول أيام عيد الفطر، وأن غدا المتمم لشهر رمضان (30 يوما) بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واس)

وقالت الإمارات وقطر، إن الأربعاء أول أيام عيد الفطر، وفق وكالتي الأنباء الرسمية بالبلدين.

وأعلن لبنان واليمن ومفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين الموعد ذاته، وفق بيان لمفتي الجمهورية اللبنانية، عبد اللطيف دريان، ووزارة الأوقاف اليمنية.

وفي وقت سابق قال نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية الدكتور عبد الله المسند، إن الشهر إذا كان 30 يوما بحساب أم القرى الفلكي فهذه حقيقة فلكية قطعية.

وأفاد المسند خلال “بودكاست الجادة”: “أما إذا كان الشهر حسب تقويم أم القرى 29 يوما، فهنا تكون الرؤية هي المعتمدة”.

وحول ظروف رؤية هلال شوال لهذا العام 1445هـ، وكسوف الشمس، أفاد المسند عبر تغريدة على حسابه بمنصة “إكس”: “يحدث كسوف للشمس يوم الاثنين 29 رمضان 1445 الموافق لـ 8 أبريل، يشاهد فقط في أمريكا الشمالية والوسطى وأجزاء من المحيطين الأطلسي والهادئ”.

وأضاف: “سيغرب القمر يومها قبل الشمس في العالمين العربي والإسلامي، وعليه لن يكون هناك هلال يرى يوم 29 رمضان، حيث لم يجتمع القمر بالشمس، ولم يولد الهلال بعد”.

وتابع قائلا: “وهذه المرة سيكون الاقتران مشاهدا بل ومصورا في أقصى غربي أوروبا وفي أمريكا الشمالية والوسطى عبر حدث الكسوف الشمسي، وسيحصل الاقتران عند الساعة 09:23 من مساء يوم الاثنين وفقا لتوقيت السعودية”.

واختتم بالقول: “وبناء عليه، رمضان سيكمل 30 يوما، والعيد سيكون يوم الأربعاء 10 أبريل”.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماذا نفعل بعد شهر رمضان؟

    ماذا نفعل بعد رمضان هو عنوان الجلسة الحوارية التي أقيمت ظهر أمس في صالة الرحمة في طرطوس لطلاب التعليم الشرعي، ضمن خطة عمل ...