آخر الأخبار
الرئيسية » كلمة حرة » خلاصة خبرة وزير (سابق)..؟!

خلاصة خبرة وزير (سابق)..؟!

 

سلمان عيسى

يضع وزير سابق يوميا تقريبا، خلاصة خبرته في تفنيد اساليب التجار والمستوردين .. فهو اليوم يحذر من انخفاض اسعار البطاطا المنتجة محليا .. وهذا موسمها- لأن المستوردين الذين سمح لهم باستيراد ٥ آلاف طنا من البطاطا المصرية ، اضافة الى التجار قاموا بتخزين البطاطا المستوردة لإخراجها من المخازن الى السوق، وذلك لأمرين الاول انها ستلاقي رواجا لدى المستهلكين لأن فارق السعر سيدفعهم الى تفضيلها .. والامر الثاني: هو تخفيض اسعار المنتج المحلي لتلقفه وتخزينه واعادة طرحه في السوق لاحقا ..
هذه الخبرة لم تحصل في يوم وليلة ، بل انها نتيجة عمل تراكمي لم يبدأ من الاندومي .. ولم ينته باستيراد البصل والثوم بعدما وصلت اسعارها الى ارقام خيالية .. لتكتشف الجهات المختصة مخازن كبيرة تحتوي البصل بالدرجة الاولى والثوم بالدرجة الثانية .. والقاسم المشترك ان حجب هذه المواد كان قبل موعد جنيها بفترة قصيرة ..
في خلاصة خبرته يوجه الجهات المعنية الى مداهمة المستودعات وافراغها من البطاطا وطرحها في الاسواق ، ويؤكد ان الجهات المعنية يمكنها معرفة التجار والمستودعات من خلال المستوردين والاطلاع على الفواتير وبوالص الشحن والشهادات الجمركية .. لذلك يجب على وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك العمل على تنفيذ ( وصايا ) الوزير السابق والثقة بخبرته وانها سوف تنفع السوق وانسياب الخضار الى اسواق الهال ..
نستغرب فعلا لماذا هذا الحرص على الاسواق والاسعار لم يكن متوافراً لدى معاليه عندما كان في قمة هرم التدخل الايجابي وحماية المستهلك .. اكثر ما ظهر معاليه متفاعلا مع مادة غذائية كان مع مادة الاندومي عندما قرر صاحب المعمل اغلاقه والتوقف عن الانتاج – حينها تابع غالبية السوريين كيف تدخل معالي الوزير ( ايجابيا ) مع الشركة وقدم لها كل التسهيلات لتنتج من جديد ولا تتوقف .. حينها تساءلنا ايضا لو انه تفاعل ودعم الكثير من المنتجات الغذائية التي اوقفت معاملها .. او اخرجت خارج البلاد .. اما سر هذه الانتقائية فلا نعتقد ان نصائح ( البطاطا ) قد توصلنا الى معرفتها ..
بكل الاحوال هي دروس دفع اجرها وضريبتها الشعب السوري، وحتى لا يضيع اجرها يجب على وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الاستفادة منها خاصة ان مواسم البصل والثوم والبطاطا على الابواب .. وهذه المواد الثلاثة يكفي انتاجها لكي تنساب في الاسواق بيسر وسهولة .. دون احتكار ودون نصائح خبراء الاحتكار .. ؟!

(موقع سيرياهوم نيوز)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من التشجيع إلى (التعجيز)!

  غانم محمد   التحوّل إلى الطاقات المتجددة عنوان كبير، وتوجّه مهمّ رغم صعوبة امتلاك مقومات هذا الأمر لدى النسبة الأكبر من الناس العاديين، بسبب ...