الرئيسية » منوعات » اختبار مادة تمنع ذوبان الجليد الأزلي

اختبار مادة تمنع ذوبان الجليد الأزلي

أجرى فريق من العلماء الصينيين أول اختبار ميداني لمادة ابتكروها تعكس أشعة الشمس إلى الغلاف الجوي لحماية الجليد الأزلي من الذوبان.

حيث أن العلماء  نشروا على طبقة جليد داغو الذي يذوب في منطقة نجاوا بالتبت بمقاطعة تشيانغ الذاتية الحكم جنوب غربي الصين على ارتفاع 4.8 كلم فوق مستوى سطح البحر، شريطا خاصا مساحته 400 متر مربع يعكس أشعة الشمس إلى الغلاف الجوي، لحماية طبقة الثلج والجليد منها.

أن فكرة وضع غطاء عاكس لأشعة الشمس على طبقة الجليد ليست جديدة. فقد سبق أن استخدمت أغطية بيضاء في حماية الجليد من الذوبان منذ 20 عاما. لكن علماء الصين يجعلون أساليب مكافحة الاحترار أكثر تطورا من الناحية التكنولوجية.

ونتائج اختبار المادة الجديدة أظهرت أنها تعكس 93 في المئة من أشعة الشمس إلى الغلاف الجوي.

والمادة الجديدة مصنوعة من أسيتات السليلوز، التي هي ألياف طبيعية يحصل عليها من النباتات، لتقليل تأثير الوسط المحيط. كما يمكن استخدام هذه المادة على شكل رذاذ لرش المناطق التي يصعب الوصول إليها باستخدام الطائرات المسيرة.

وفي هذا الاطار، أظهرت نتائج دراسات سابقة أن طلاء سطح أجزاء من الجليد بمواد خاصة يمكن أن يقلل من ذوبانه بنسبة 50 – 70 في المئة، وهذه التجارب لا تزال مستمرة، حيث من المنتظر عودة العلماء في شهر أيلول لرفع الغطاء الشريطي وتسجيل قياسات جديدة، من أجل تقييم التكنولوجيا الجديدة.

وكان العلماء قد أخذوا أيضا عينات من مياه الجليد الذائب لدراسة تأثير المادة في البيئة.

وستستمر الدراسة بين 3-5 سنوات، وبعدها يقرر العلماء ما إذا كان بالإمكان استخدام هذه التقنية في مناطق أخرى من الصين أو خارجها.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البشر سيعيشون لفترات أطول لكن بصحة أقل

  أظهرت دراسة دولية موسعة أن السمنة وارتفاع نسبة السكر وضغط الدم من بين مشكلات الأيض التي تؤدي الآن إلى ارتفاع بنحو 50 بالمئة في ...