آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » الاتحاد الأوروبي ينتقد روسيا لانسحابها من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود وتصف عرضها تصدير مليون طن من الحبوب إلى الدول الأفريقية بأنه “محاكاة ساخرة للكرم”

الاتحاد الأوروبي ينتقد روسيا لانسحابها من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود وتصف عرضها تصدير مليون طن من الحبوب إلى الدول الأفريقية بأنه “محاكاة ساخرة للكرم”

انتقد الاتحاد الأوروبي اليوم السبت روسيا بسبب انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، واصفا عرضها تصدير مليون طن من الحبوب إلى الدول الأفريقية بأنه “محاكاة ساخرة للكرم”.

وفي كلمة خلال قمة مجموعة العشرين السنوية في نيودلهي، قال شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي إن اتفاق الحبوب وفر للدول المعرضة للخطر أكثر من 30 مثلا للكمية التي عرضتها روسيا على أفريقيا.

وقال ميشيل في كلمة بشأن اتفاق الحبوب وجهها لممثل موسكو في القمة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف “يا لها من سخرية… أنتم لم تقبلوا هذا”.

وانسحبت روسيا من الاتفاق في يوليو تموز، بعد عام من توسط تركيا والأمم المتحدة لإبرامه، إذ اشتكت من أن صادراتها من الغذاء والأسمدة تواجه عقبات وأن الحبوب الأوكرانية لا تصل بكميات كافية للبلدان المعوزة.

وفي موسكو، قال الكرملين إنه متمسك بشروطه للعودة إلى الاتفاق.

وقال ميشيل “لم تقرروا الانسحاب من اتفاق (تصدير الحبوب عبر) البحر الأسود هذا فحسب، بل في الوقت نفسه تهاجمون البنية التحتية للموانئ”.

وأضاف “ما زاد الوضع سوءا أن روسيا تعرض (تصدير) مليون طن من الحبوب إلى الدول الأفريقية في محاكاة ساخرة للكرم”.

وأضاف “يا له من استهزاء وقلة احترام للدول الأفريقية”.

* محادثات يابانية تركية

وفي وقت سابق من اليوم، قال مصدران مطلعان لرويترز إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقد محادثات مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا خلال القمة في نيودلهي بخصوص جهود إحياء الاتفاق.

ورفض المصدران اللذان تحدثا إلى رويترز على هامش القمة شريطة عدم الكشف عن هويتيهما الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وجاءت تلك الأنباء بعد تصريحات لأردوغان قبل أيام قال فيها إن إحياء الاتفاق قد يكون ممكنا. وحث أوكرانيا على تخفيف موقفها التفاوضي وتصدير المزيد من الحبوب إلى أفريقيا بدلا من أوروبا، على الرغم من أن أوكرانيا تعارض فكرة تخفيف العقوبات.

وقالت هيكاريكو أونو المتحدثة باسم بوزارة الخارجية اليابانية اليوم “اليابان بصفتها رئيسة مجموعة السبع (2023) مستعدة لتقديم مساهمة إيجابية في المناقشة… لكنني لا أستطيع الكشف عن كل الجهود الملموسة التي بذلها رئيس الوزراء كيشيدا”.

ودعا إعلان القادة الذي وافقت عليه دول مجموعة العشرين اليوم إلى ضمان “التسليم الفوري ودون عوائق للحبوب… لتلبية الطلب في البلدان النامية والأقل نموا، وخصوصا تلك الموجودة في أفريقيا”.

وقالت أونو “اليابان مهتمة جدا باستئناف مبادرة توريد الحبوب عبر البحر الأسود”، مضيفة أن ذلك سيضمن الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم.

ولم ترد سفارتا تركيا واليابان في نيودلهي بعد على طلبات رويترز عبر البريد الإلكتروني للتعليق.

وقال مسؤول ياباني، يتولى مسؤولية التعليق على ما يخص مجموعة العشرين ومجموعة السبع، لرويترز إن مجموعة السبع لا تعتزم إعلان أي أمر جديد خلال قمة نيودلهي.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المخلّصون الجمركيون: لسنا فاسدين … جمعية المخلصين : كل ملفات الفساد والتزوير في البيانات من نفذها «شقيعة» ومن يطلق عليهم «مستعيرو الأختام»

عبد الهادي شباط   كشفت وزارة المالية عن نقاش بين الوزارة والمخلصين الجمركيين قالت إنه يهدف لتسهيل عملية الاستيراد وتحفيز حركة التجارة، وإن وزير المالية ...