آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » الاحتلال يدرس طلبا من القاهرة لوقف إطلاق النار مع غزة.. ونتنياهو يؤكد ان إسرائيل مستعدة لتوسيع عملية القطاع رغم محاولة الحد من الصراع

الاحتلال يدرس طلبا من القاهرة لوقف إطلاق النار مع غزة.. ونتنياهو يؤكد ان إسرائيل مستعدة لتوسيع عملية القطاع رغم محاولة الحد من الصراع

قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، مساء الأربعاء، إن تل أبيب تدرسا طلبا مصريا بوقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها لقناة “كان” التابعة لهيئة البث الرسمية، في ظل تواصل القصف الإسرائيلي على غزة منذ فجر الثلاثاء، والذي أسفر حسب آخر إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد 21 شخصا بينهم 3 من قادة “سرايا القدس” الجناح المسلح لحركة “الجهاد الإسلامي” وإصابة 64 آخرين بجروح.

وقال كوهين: “توجه إلينا المصريون بطلب لوقف إطلاق النار، لدينا مع مصر تعاون أمني وطيد، ونقوم بدراسة الأمر”.

وتابع: “نحن مستعدون لاستمرار العملية (العسكرية) ولأي سيناريو، ومستعدون أيضا لتجنيد قوات الاحتياط”.

من جانبه، قال متحدث الجيش الإسرائيلي في تصريح للصحفيين: “تم تحقيق أهداف العملية باغتيال قيادات الجهاد الإسلامي الليلة الماضية”.

وأضاف: “حتى الإعلان الرسمي عن وقف إطلاق النار، سنواصل الدفاع والهجوم. وإذا استمرت حركة الجهاد في الهجوم، فسوف ستدفع ثمنا باهظا جدا”، وفق ذات المصدر.

في سياق متصل، نقلت “كان” عن مسؤول إسرائيلي مطلع على تفاصيل الاتصالات الجارية (لم تسمه) إن الأمم المتحدة وقطر تبعث برسائل إلى إسرائيل وغزة والسلطة الفلسطينية من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وفي وقت سابق اليوم، قال مصدر فلسطيني مطلع للأناضول إن “جهود الوساطة التي تقودها مصر وقطر والأمم المتحدة تقترب من تحقيق تهدئة بين الفصائل وإسرائيل”.

وأضاف: “الجهود متواصلة الآن، لكن لم يتم بعد التوصل إلى اتفاق نهائي للتهدئة”.

ويأتي ذلك تزامنا مع إطلاق الفصائل لفلسطينية رشقات صاروخية من القطاع تجاه المستوطنات الإسرائيلية المحاذية لغزة، حيث قالت حركة “حماس” إنها “جزء من الرد على المجزرة الإسرائيلية بغزة”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت حركة “حماس” الفلسطينية في بيان، أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، تلقى اتصالات من مصر وقطر والأمم المتحدة لبحث “العدوان” على قطاع غزة، دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل.

وأبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء، رؤساء البلديات الجنوبية أنه يتعين عليهم الاستعداد لاحتمال توسيع نطاق العملية العسكرية الحالية في قطاع غزة بشكل كبير، حتى في الوقت الذي أشار فيها مسؤولو دفاع إلى أن إسرائيل تسعى لمنع اتساع نطاق الصراع.

وقال نتنياهو في اتصالات هاتفية مع رؤساء البلديات وفقا لمقطع مصور وزعه مكتبه “مستعدون لاحتمال توسيع نطاق العملية، ولشن هجمات شديدة للغاية في هذه اللحظة وفي المستقبل أيضا”، بحسب صحيفة”تايمز أوف إسرائيل”.

وأضاف “بصفة عامة اعتقد أن لنا اليد العليا ولكنكم انتم فى خط الجبهة وأنا أقدر دعمكم”.

وقال إن بلاده لاتزال في منتصف العملية ضد حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة.

جاءت تصريحات نتنياهو رغم تقارير عن وقف لإطلاق النار ،بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل “

وأضاف ” وجهنا للجهاد الإسلامي الضربة الأقوى التي تلقتها”، في إشارة إلي قتل ثلاثة من قادتها فجر أمس الثلاثاء والذي أثار جولة العنف .

وجرى إطلاق تحذيرات من الصواريخ في منطقة تل أبيب الكبرى اليوم الأربعاء،كما تم إطلاق صافرات الإنذار في العديد من المدن المجاورة وهرع السكان إلى الملاجئ. وأظهرت صور تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي سحبا من الدخان ترتفع في سماء المدينة.

وجاءت هذه الهجمات من قطاع غزة في أعقاب استهداف إسرائيل وقتلها ثلاثة من الأعضاء البارزين في حركة الجهاد الإسلامي في غزة أمس الثلاثاء.

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“لن ننسى”.. 79 عاما على قتل فرنسا 45 ألف جزائري

تحيي الجزائر هذه الأيام الذكرى التاسعة والسبعين لـ”مجازر” 8 مايو/ أيار 1945، التي تقول إن الاستعمار الفرنسي قتل خلالها 45 ألف جزائري في ساعات معدودة، ...