آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » التشاركية_بين_المنظمات_الشعبية_والوزارات_المعنية لإطلاق_حملة_وطنية_للتشجير

التشاركية_بين_المنظمات_الشعبية_والوزارات_المعنية لإطلاق_حملة_وطنية_للتشجير

 بحضور وزراء الزراعة المهندس محمد حسان قطنا، والتربية د. دارم طباع، والتعليم العالي والبحث العلمي د. بسام إبراهيم، ورؤساء: الاتحاد الوطني لطلبة سورية دارين سليمان، واتحاد شبيبة الثورة معن عبود، ومنظمة طلائع البعث د. محمد  عزت عربي كاتبي، عُقد في وزارة_الزراعة الاجتماع التحضيري لإطلاق الحملة الوطنية للتشجير بيد أطفال وشباب سورية وتحت شعار “جذورنا لنا ولأبنائنا” لتشجير الأراضي التابعة للمدارس والجامعات العامة والخاصة في سورية بالأشجار الحراجية.
وزير_الزراعة، أوضح أهمية تضافر الجهود، والعمل على نشر ثقافة التشجير، وزيادة المساحات الخضراء، لاسيما بعد الحرائق التي طالت الغابات والمواقع الحراجية في الآونة الأخيرة، وتمهيداً للحملة الوطنية للتشجير وعيد الشجرة، مؤكداً بأنه لن يُكتفى بالزراعة في المواقع الحراجية، بل  سيتم  العمل مع الوزارات والمنظمات الشعبية المعنية  على زراعة المساحات الفارغة في الحدائق المدرسية والجامعات، فضلاً عن  تدريب الطلبة على كيفية زراعة الغراس الحراجية و المثمرة، وإمكانية استغلال أي مساحة مهما كانت صغيرة لتشجير شجرة واحدة على الأقل لتكون بمثابة عيد شجرة. .
#وزير_التربية: أكد جاهزية الوزارة للتشاركية مع الوزارات والمنظمات الشعبية  المعنية، لافتاً إلى أن الوزارة طرحت مشروع إدخال مادة التوجيه المهني كمادة اختيارية من الصف الرابع وحتى التاسع الأساسي، ليتم توجه الطالب  في المرحلة الثانوية نحو التعليم الزراعي أو السياحي أو التجاري أو الصناعي، مبدياً استعداد الوزارة للمساهمة في هذه الحملة الوطنية من خلال  إقامة مسابقات للقصة القصيرة والقصائد والرسومات  يتم  اختيار الأفضل منها، وإقامة معارض، وتنظيم مسرحيات، ومتابعة رصد أعداد المدارس في المحافظات التي تتوافر فيها حدائق، بالاتفاق والتنسيق مع مديريات الزراعة لتحديد بيئة المدارس وأنواع الغراس المناسبة.
#وزير_التعليم_العالي_والبحث_العلمي أكد وجوب  توثيق العلاقة بين المشاركين في حملة التشجير ، و تحديد نوع الغراس المراد زراعتها وفقاً للظروف البيئية، لافتاً إلى إمكانية المساهمة في الحملة  من خلال مشاريع التخرج، وتقديم مطويات  عن أهمية الغابات وأثرها على حماية البيئة،  والتنسيق مع المحافظة لتأمين أدوات الحفر وصهاريج المياه، وتكليف دكاترة الجامعات لإقامة محاضرات للتعريف بأهمية الغابات.
#رئيس_الإتحاد_الوطني_لطلبة سورية، أشارت إلى أهمية هذه المبادرة التي تجسد التشاركية بين المؤسسات الحكومية والمنظمات الشعبية، وتجسد تماسك أبناء الوطن، والانتماء إلى الأرض والوطن، موضحة أهمية إعداد مطويات تتناسب وأعمار الطلاب، يتم اختيار الأفضل وفق مسابقات، ونشر ثقافة التطوع بدلاً من الإلتزام، وإطلاق صفحة على صفحات التواصل الاجتماعي خاصة بالحملة تتحدث عن أهمية الشجرة والبيئة والغابات والزراعة، والإشارة إلى إعادة تحريج وتأهيل المواقع المحروقة.
#رئيس_منظمة_طلائع_البعث أشاد بالعلاقة التكاملية مع وزارة التربية، والوزارات المعنية، لافتاً إلى أهمية هذا الاجتماع لوضع رؤية تحمل نوعاً من الاستمرارية، مبيناً ضرورة التنويع في المطويات لتتناسب و الفئات العمرية وتضمينها الرسوم المشوقة، مؤكداً جاهزية المنظمة من خلال الأنشطة اللاصفية للوصول إلى المدارس جميعها، وإمكانية الاستفادة من مجلة الطليعي، والمسابقات التي تجريها المنظمة وتوظيفها لصالح الحملة.
#رئيس_اتحاد_شبيبة_الثورة  تحدث عن  العلاقة التكاملية مع وزارة التربية، ووجوب مساندة المنظمات الشعبية لعمل وزارة الزراعة من خلال المطويات التي تتناسب والفئات العمرية وطباعتها.
كما قدم #مدير_الحراج في وزارة الزراعة الدكتور حسان فارس عرضاً عن الرؤية الأولية لوزارة الزراعة حول كيفية تنظيم الحملة، ومراحلها، والمعلومات التي تتضمنها، ومساهمة وزارة الزراعة فيها.
(سيرياهوم نيوز-المكتب_الصحفي_في_وزارة_التربية5-10-2020)
x

‎قد يُعجبك أيضاً

معاملة الموفدين أسوة بالضمانات المحددة للأطباء الملتزمين بخدمة الدولة … «التعليم العالي» تعد مشروع مرسوم يخص المعيدين الموفدين داخلياً … أكثر من 1500 موفد لم يعودوا من الإيفاد خلال سنوات الأزمة

فادي بك الشريف   لغاية الآن لم تنتهِ المعاناة التي يعيشها المعيدون الموفدون داخلياً إلى الجامعات السورية لعل أهمها إشكالية تأمين كفالة مفتوحة «غير محددة ...