آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » “الدفاع الإيرانية”: الغرب يسعى وراء حرب استنزاف في أوكرانيا

“الدفاع الإيرانية”: الغرب يسعى وراء حرب استنزاف في أوكرانيا

قال وزير الدفاع الإيراني، محمد رضا آشتياني، إنّ “أميركا وبعض الدول الغربية تسعى وراء حرب استنزاف في أوكرانيا، من خلال الاستمرار في تقديم الدعم العسكري وإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا”.

وفي إشارة إلى مواقف إيران بشأن مختلف القضايا الإقليمية والعالمية، أشار آشتياني إلى أن إيران تدعم أي جهد دبلوماسي يؤدي إلى حلّ سلمي للنزاع في أوكرانيا.

وأكّدت إيران غير مرة أنها لا تقدّم مساعدة عسكرية لأي طرف من الحرب في أوكرانيا. كذلك، نفت طهران ادعاءات كييف المتكررة بشأن استخدام مسيّراتها من جانب الجانب الروسي خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وطالبت أوكرانيا بتقديم وثائق تتعلق بالأنباء حيال استخدام المسيرات.

العلاقات الإيرانية البيلاروسية

وفي لقائه فيكتور خيرنن، وزير الدفاع البيلاروسي، على هامش اجتماع وزراء الدفاع لدول منظمة شنغهاي للتعاون في نيودلهي، أشار آشتياني إلى أن “بيلاروسيا تحظى بمكانة خاصة في السياسة الخارجية لإيران، والأخيرة مهتمة بتطوير العلاقات الثنائية وتوطيدها في جميع المجالات”.

من جانبه، صرّح وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خيرنين بأن العلاقات بين بيلاروسيا وإيران قيمة لبلاده، مشيراً إلى أنها تعود الى أكثر من 30 عاماً.

ورأى الوزير البيلاروسي أن إيران استطاعت أن تنشئ دولة قوية ومستقرة في النظام الدولي، رغم الضغوط والعقوبات الدولية، واتبعت سياسة خارجية مستقرة، وأصرت على حقوقها.

وأكّد أن إيران وبيلاروسيا تبحثان عن التعددية واحترام سيادة أراضي الدول ووحدتها، ووصف سياسة العقوبات ضد البلدين بـ”الفاشلة”.

ووقع البلدان الشهر الماضي على خارطة طريق تعاون شامل للفترة 2023-2026 تشمل مجالات مختلفة، وتنص على تعاون شامل بين بيلاروسيا وإيران في المجالات السياسية والاقتصادية والقنصلية والعلمية والتقنية، وكذلك في مجالات التعليم والثقافة والفنون والإعلام والسياحة.

وتم التوصل إلى اتفاق بشأن تطوير وإعداد الوثيقة خلال الاجتماع بين لوكاشينكو ورئيسي في أيلول/سبتمبر 2021 على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس الوزراء السلوفاكي يتعرض لإطلاق نار.. والأمين العام للامم المتحدة يدين الهجوم.. وبوتين يندد ويعتبره “جريمة بشعة”

تعرض رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو لإطلاق نار، الأربعاء، عقب اجتماع للحكومة في بلدة هاندلوفا التابعة لمدينة ترينسين. وقالت رئاسة الوزراء في بيان عبر حسابها ...