آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » الرد الانتقامي على حادث القنصلية الإيرانية في دمشق وسياسة “الصبر الاستراتيجي” لطهران.. تعقيب على وجهة نظر استخباراتية أمريكية

الرد الانتقامي على حادث القنصلية الإيرانية في دمشق وسياسة “الصبر الاستراتيجي” لطهران.. تعقيب على وجهة نظر استخباراتية أمريكية

د. سلام العبيدي

وسائل الإعلام العالمية مليئة بالعناوين العريضة حول الضربة الانتقامية الوشيكة لإيران ردا على اغتيال قياديين رفيعي المستوى من الحرس الثوري الإيراني في العاصمة السورية. خبراء عسكريون ومحللون سياسيون من مختلف البلدان ، وممن يعتبرون موثوقين ، يصنعون التنبؤات حول المكان والزمان ، والأهم من كل ذلك ، طريقة الانتقام. اما خبراء الأرائك ، الذين تضاعفوا كثيرا مؤخرا وملأوا المساحة الإعلامية سواء في وسائل الإعلام الجادة ام في شبكات التواصل الاجتماعية ، فحدث ولا حرج. بشكل عام ، تقود جميع الاستنتاجات إلى أربعة سيناريوهات رئيسية ، والتي نحللها في هذا العمل وسنحاول إصدار أحكامنا عليها.

وهكذا، تعهدت طهران بالرد على الضربة الإسرائيلية في الفاتح من أبريل / نيسان، التي أسفرت عن مقتل سبعة من مسؤولي الحرس الثوري الإيراني ، بمن فيهم العميد محمد رضا زاهدي. لم يكن زاهدي مجرد مسؤول إيراني كبير آخر. وبحسب ما ورد في وسائل الإعلام، كان الراحل قائدا في كل من سوريا ولبنان لمنظمة شبه عسكرية تنشط في الخارج وتتبع للحرس الثوري الإيراني ، والمعروفة باسم فيلق القدس ، وكان ايضا من بين أبرز قادة فيلق القدس وأهمهم-وأحد المحاورين الأساسيين لحزب الله.

وقع الهجوم تماشيا مع جهود “إسرائيل” لقتل المسؤولين الإيرانيين الذين تعتبرهم تهديدا مباشرا لها بسبب موقفهم ومسؤولياتهم. منذ انطلاق “طوفان الأقصى” والعدوان الاسرائيلي على غزة الذي تبعه قبل ستة أشهر ، اغتالت “إسرائيل” ثمانية عشر مسؤولا في الحرس الثوري الإيراني. وبينما تنظر تل ابيب إلى اغتيال زاهدي على أنه يتفق مع استراتيجية حرب الظل ، إلا أنها تأتي وسط العدوان على غزة ، والأعمال الحربية على حدود فلسطين المحتلة مع لبنان ، والتهديدات من “انصار الله” الحوثيين وفصائل المقاومة في العراق وسوريا. وإذا أخذنا معا كل هذه العوامل، فإن ذلك يخلق سياقا ينظر فيه خصوم “إسرائيل” بشكل شبه مؤكد إلى ان مقتل زاهدي هو استفزاز تصعيدي مقصود.

وربما تستمر سياسة “الصبر الاستراتيجي” التي تنتهجها طهران في التأثير على المسؤولين الإيرانيين ، وفي نهاية المطاف سيتوجب على المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية ، آية الله علي خامنئي ، الرد بطريقة مدروسة. لكن من شبه المؤكد حدوث ردة فعل – على عكس مقتل مسؤولين سابقين في الحرس الثوري الإيراني- والا فأن طهران ستخاطر بمصداقيتها نظرا لمدى الصخب الذي أظهرته في التوعد بالانتقام.

نوع الإجراء المنتظر سيحدد بشكل مباشر ما إذا كان الرد سيتناسب مع حادث اغتيال زاهدي، أم انه مقدمة لشيء أكبر بكثير – مثل حرب إقليمية أوسع.

أربعة مسارات للانتقام

السؤال الكبير هو: هل تريد إيران الانتقام بطريقة تعادل خسارة زاهدي؟ أم أنها تريد انتقاماً استعراضيا، يكفيها للادعاء بأنها استجابت بشكل مناسب، ولكنها ستتجنب ردا إسرائيليا مضادا يمكن أن يؤدي إلى حرب إقليمية؟

سيحدد الإجابة على هذا السؤال ما سيحدث بعد ذلك. أربعة سيناريوهات واسعة أكثر واقعية – مع سيناريوهات أخرى إضافية. مثلا، إيران ستستخدم سلسلة الاعتداءات الاسرائيلية كحجة للتسابق على سلاح نووي ، وهو أمر معقول، ولكن، هل هو مرجح؟ كل سيناريو له قيمة بالنسبة لإيران والمخاطر المرتبطة به. سيكشف القرار ما إذا كانت الأولوية الحقيقية لإيران هي خلق ردع حقيقي ضد “إسرائيل” أو تجنب التصعيد الإقليمي – لأن طهران ربما لا تستطيع القيام بالأمرين معا.

السيناريو الاول: رد إيران غير مماثل وليس في المنطقة. لدى إيران خبرة في مهاجمة المصالح الإسرائيلية في جميع أنحاء العالم. في شهر مارس / آذار الماضي ، اعتقلت الشرطة البيروفية ضابطا ادعت انه ينتمي إلى فيلق القدس وزعمت أنه كان يخطط لاغتيال مسؤول إسرائيلي خلال منتدى التعاون الاقتصادي القادم لآسيا والمحيط الهادئ. في يونيو / حزيران 2022 ، حث وزير الخارجية الإسرائيلي آنذاك يائير لابيد الإسرائيليين على مغادرة تركيا على الفور ، مدعيا أنهم قد يكونون أهدافا ، بعد أسابيع من مقتل العقيد في الحرس الثوري الإيراني سيد خوداي بالرصاص خارج منزله في طهران. وبعد أقل من أسبوعين ، اعتقلت تركيا أعضاء في خلية سرية إيرانية. هذه المرة لا يعرف، هل يهدد المسؤولون الإيرانيون بالفعل السفارات والقنصليات الإسرائيلية كهدف محتمل؟

التقييم: من المحتمل أن يوفر الهجوم الإيراني الناجح أساسا كافيا للادعاء علنا بأن طهران ردت. لكنه سيقلل من مخاطر تصعيد الصراع الحالي إلى حرب إقليمية من خلال الحفاظ على الاستجابة لحدث معزول من حيث النطاق والجغرافيا.

المجازفة: قد لا تكون طهران مقتنعة بأن مثل هذا العمل سوف يردع “إسرائيل” بشكل كاف عن مواصلة جهودها لقتل كبار المسؤولين والخبراء الإيرانيين ، وبالتالي قد تستنتج أنه غير كاف كرد على وفاة زاهدي.

السيناريو الثاني: تستفيد إيران من شركائها ، مثل حزب الله ، لشن هجوم أو ضرب أهداف داخل “إسرائيل”. لدى حزب الله حساباته المستقلة في صنع القرار عندما يتعلق الأمر بالانخراط في قتال “إسرائيل”. ولكن إذا أصرت إيران على أن يتخذ حزب الله إجراءات للرد على مقتل المسؤول الأقرب إلى فيلق القدس، فقد يواجه زعيم حزب الله السيد حسن نصر الله صعوبة في رفض هذا الطلب. إذا قام بتنفيذ ذلك ، فمن المحتمل أن يقوم برد يمكن أن يدعي أنه انتقام ناجح ولكن ذلك قد لا تعتبره “إسرائيل” تصعيديا بشكل كبير أو أكثر تهديدا من ضربات الصد والرد المتزايدة في الأشهر القليلة الماضية.

التقييم: ستتحول إيران إلى شريكها الأكثر ثقة ، متفائلة بأنه من خلال عدم القيام بالهجوم المباشر نفسه ، فإن ذلك يقلل من خطر الرد العسكري الإسرائيلي على الأراضي الإيرانية. من شبه المؤكد أن تجنب هجوم على التراب الوطني هو أولوية إيرانية ، حيث أن الهدف الأول لطهران هو دائما استقرار النظام الجمهورية الإسلامية، وقد يشعر القادة الإيرانيون بالقلق من أن الجمهور سوف يلومهم على مثل هذا الهجوم.

المجازفة: قد يأتي هذا السيناريو بنتائج اسوأ بالنسبة لإيران: قد ينظر إليه على أنه أضعف من أن يردع “إسرائيل”. وفي الوقت الذي تكون فيه التوترات بين إسرائيل وحزب الله متصاعدة بالفعل ، يمكن ل”إسرائيل” أن تستخدم الانتقام كذريعة لشن حرب أوسع ضد حزب الله ، والتي يمكن أن تحط من قدر أهم حليف لإيران في المنطقة وتتصاعد بسرعة إلى حرب اقليمية لا تريدها إيران، ولكن يريدها بنيامين نتنياهو.

السيناريو الثالث: تستفيد إيران من حلفائها في كل من العراق أو سوريا لضرب أهداف أمريكية. لم يهاجم حلفاء إيران القوات الأمريكية في العراق أو سوريا منذ أواخر يناير / كانون الثاني عندما قتل ثلاثة جنود أمريكيين في الأردن ، وسعت إيران على الفور إلى النأي بنفسها عن الهجوم لتجنب المخاطرة بصراع مع الولايات المتحدة وحرب إقليمية أوسع. وكان من بين الذين حضروا في طهران الأسبوع الماضي مسيرة يوم القدس السنوية دعما للفلسطينيين أبو فدك المحمداوي ، قائد قوات الحشد الشعبي العراقية ، المنظمة الجامعة لمختلف فصائل المقاومة العراقية المدعومة من إيران. وبحسب ما ورد ينتظر قادة الحشد الشعبي تعليمات من طهران بشأن الرد على مقتل زاهدي.

التقييم: من وجهة نظر إيران ، يمكن لهذا الخيار أن يزيد من الردع من خلال تسليط الضوء على أن الولايات المتحدة لن يتم إعفاؤها من تصرفات “إسرائيل”؛ ربما يكون هذا عكس وجهة نظر واشنطن بأن إيران كانت مسؤولة عن هجوم حماس “طوفان الأقصى” في 10/7 حتى لو لم تأمر بالهجوم على وجه التحديد. ربما تعتقد إيران أن أي رد أمريكي لن يكون كبيرا بشكل مفرط ، وتحتاج إلى معايرة كافية لتلبية الأولوية الأمريكية الثابتة المتمثلة في تجنب حرب إقليمية أوسع.

المجازفة: خرجت الولايات المتحدة عن طريقها الأسبوع الماضي بعد الضربة لتسليط الضوء علنا على أنها لم تلعب دورا ولم تكن على علم بأن “إسرائيل” تخطط للضربة. إذا هاجم حلفاء ايران، مع ذلك، رعايا ومصالح الولايات المتحدة في المنطقة ، فقد ترى إدارة بايدن ، وينبغي لها ، أنه من الضروري الرد بسرعة بطريقة تتجاوز بكثير ما تعتقد إيران أنه محتمل وتتجاوز رد واشنطن في أوائل فبراير / شباط على الهجوم الذي أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد القوات الأمريكية.

السيناريو الرابع: إيران تهاجم عسكريا الأراضي الإسرائيلية و / أو تقتل مسؤولين إسرائيليين كبار. إن الهجوم الفعلي باستخدام الصواريخ الباليستية أو الطائرات المسيرة ضد أهداف إسرائيلية سيكون الخيار الأكثر تأثيرا وخطورة المتاح لطهران. في حين أن إيران قد تسعى إلى منع التصعيد إلى حرب واسعة النطاق – على سبيل المثال ، من خلال ضرب أهداف عسكرية أو استخباراتية فقط ، على عكس الأهداف المدنية – لا تزال هذه الخطوة محفوفة بالمخاطر نظرا لأن إيران تحاول تجنب صراع أوسع نطاقا من المحتمل أنها غير مستعدة له.

التقييم: من المرجح أن تنظر طهران إلى مثل هذا الهجوم على أنه يوفر أفضل فرصة لاستعادة ردعها وإظهار أن “إسرائيل” لا يمكنها ضرب القادة الإيرانيين دون عقاب. وربما تعتقد طهران أيضا أن مثل هذا الهجوم قد يدفع الولايات المتحدة إلى زيادة الضغط على “إسرائيل” لعدم الرد على الضربة الانتقامية الإيرانية والمخاطرة بإشعال حرب أوسع نطاقا. ومع ذلك ، فإن مثل هذا الرأي يجازف بالمبالغة في تقدير قدرة الولايات المتحدة على التأثير على “إسرائيل” في مثل هذا الموقف واستعداد الرئيس جو بايدن للقيام بذلك.

المجازفة: من شبه المؤكد أن إسرائيل سترد بشكل كامل على فقدان أفراد مدنيين أو عسكريين في إسرائيل أو على اغتيال كبار المسؤولين. ينطوي هذا الخيار على إمكانات عالية لإطلاق حرب واسعة النطاق على مستوى المنطقة.

تعقيبا على هذه السيناريوهات التي أشار اليها في مقاله مدير مبادرة سكوكروفت الأمنية في الشرق الأوسط التابعة للمجلس الأطلسي، جوناثان بانيكوف، نلفت النظر إلى أن العقلية الاستخباراتية الأمريكية تفرض المسارات التي تبرر اي تدخل أمريكي محتمل في مشهد الصدام الإسرائيلي الإيراني، وبالطبع، فان هذا التدخل محسوم لصالح الكيان الاسرائيلي. إضافة إلى ذلك، فان ضابط المخابرات السابق للشرق الأدنى في مجلس الاستخبارات الوطني الأمريكي، يشكك في جدوى الردع الإيراني.

ما نريد أن نوضحه أن سياسة “الصبر الاستراتيجي” التي تنتهجها الجمهورية الإسلامية كانت دائما تعطي نتائج ايجابية، ولدى طهران سجل حافل بالنجاحات الاستراتيجية. إيران تتصدر اليوم المشهد الاقليمي في الشرق الأوسط، بل تجاوزت حدودها الجغرافية الاقليمية لتلعب دورا عابرا للأقاليم – من الشرق الأوسط وغرب آسيا إلى القوقاز الى آسيا الوسطى إلى جنوب آسيا وحوض المحيط الهندي. هذا الدور المتنامي جعل إيران شريكا لا يستعاض عنه من قبل دول عظمى مثل الصين وروسيا ودول كبرى من البرازيل وجنوب أفريقيا والهند. حتى المملكة العربية السعودية، الخصم اللدود للجمهورية الإسلامية، أدركت لا جدوى معاداة إيران وسلكت طريق التطبيع معها.

اما بخصوص الإمكانات النووية الإيرانية، فان طهران تنتهج استراتيجية تمويهية مماثلة وليست مطابقة للاستراتيجية النووية الاسرائيلية. لا احد يعلم علم اليقين، هل تمتلك إيران سلاحا نوويا جاهزا للاستعمال ام لا؟ من خلال خلفيتي النووية واطلاعي على طبيعة البرنامج النووي الايراني والمحطات التي قطعها هذا البرنامج على مدى العقود الثلاثة الأخيرة، يمكنني ان استنتج ان امتلاك ايران سلاحا نوويا هو قرار سياسي وليس تكنولوجيا. وفي حسابات سياسة “الصبر الاستراتيجي” الإيرانية، فان الرد الانتقامي لطهران يجب أن يحفظ لها قدرة الردع الاستراتيجي.

أبو فدك المحمداوي ، قائد قوات الحشد الشعبي العراقية ، المنظمة الجامعة لمختلف فصائل المقاومة العراقية المدعومة من إيران. وبحسب ما ورد ينتظر قادة الحشد الشعبي تعليمات من طهران بشأن الرد على مقتل زاهدي.

التقييم: من وجهة نظر إيران ، يمكن لهذا الخيار أن يزيد من الردع من خلال تسليط الضوء على أن الولايات المتحدة لن يتم إعفاؤها من تصرفات “إسرائيل”؛ ربما يكون هذا عكس وجهة نظر واشنطن بأن إيران كانت مسؤولة عن هجوم حماس “طوفان الأقصى” في 10/7 حتى لو لم تأمر بالهجوم على وجه التحديد. ربما تعتقد إيران أن أي رد أمريكي لن يكون كبيرا بشكل مفرط ، وتحتاج إلى معايرة كافية لتلبية الأولوية الأمريكية الثابتة المتمثلة في تجنب حرب إقليمية أوسع.

المجازفة: خرجت الولايات المتحدة عن طريقها الأسبوع الماضي بعد الضربة لتسليط الضوء علنا على أنها لم تلعب دورا ولم تكن على علم بأن “إسرائيل” تخطط للضربة. إذا هاجم حلفاء ايران، مع ذلك، رعايا ومصالح الولايات المتحدة في المنطقة ، فقد ترى إدارة بايدن ، وينبغي لها ، أنه من الضروري الرد بسرعة بطريقة تتجاوز بكثير ما تعتقد إيران أنه محتمل وتتجاوز رد واشنطن في أوائل فبراير / شباط على الهجوم الذي أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد القوات الأمريكية.

السيناريو الرابع: إيران تهاجم عسكريا الأراضي الإسرائيلية و / أو تقتل مسؤولين إسرائيليين كبار. إن الهجوم الفعلي باستخدام الصواريخ الباليستية أو الطائرات المسيرة ضد أهداف إسرائيلية سيكون الخيار الأكثر تأثيرا وخطورة المتاح لطهران. في حين أن إيران قد تسعى إلى منع التصعيد إلى حرب واسعة النطاق – على سبيل المثال ، من خلال ضرب أهداف عسكرية أو استخباراتية فقط ، على عكس الأهداف المدنية – لا تزال هذه الخطوة محفوفة بالمخاطر نظرا لأن إيران تحاول تجنب صراع أوسع نطاقا من المحتمل أنها غير مستعدة له.

التقييم: من المرجح أن تنظر طهران إلى مثل هذا الهجوم على أنه يوفر أفضل فرصة لاستعادة ردعها وإظهار أن “إسرائيل” لا يمكنها ضرب القادة الإيرانيين دون عقاب. وربما تعتقد طهران أيضا أن مثل هذا الهجوم قد يدفع الولايات المتحدة إلى زيادة الضغط على “إسرائيل” لعدم الرد على الضربة الانتقامية الإيرانية والمخاطرة بإشعال حرب أوسع نطاقا. ومع ذلك ، فإن مثل هذا الرأي يجازف بالمبالغة في تقدير قدرة الولايات المتحدة على التأثير على “إسرائيل” في مثل هذا الموقف واستعداد الرئيس جو بايدن للقيام بذلك.

المجازفة: من شبه المؤكد أن إسرائيل سترد بشكل كامل على فقدان أفراد مدنيين أو عسكريين في إسرائيل أو على اغتيال كبار المسؤولين. ينطوي هذا الخيار على إمكانات عالية لإطلاق حرب واسعة النطاق على مستوى المنطقة.

تعقيبا على هذه السيناريوهات التي أشار اليها في مقاله مدير مبادرة سكوكروفت الأمنية في الشرق الأوسط التابعة للمجلس الأطلسي، جوناثان بانيكوف، نلفت النظر إلى أن العقلية الاستخباراتية الأمريكية تفرض المسارات التي تبرر اي تدخل أمريكي محتمل في مشهد الصدام الإسرائيلي الإيراني، وبالطبع، فان هذا التدخل محسوم لصالح الكيان الاسرائيلي. إضافة إلى ذلك، فان ضابط المخابرات السابق للشرق الأدنى في مجلس الاستخبارات الوطني الأمريكي، يشكك في جدوى الردع الإيراني.

ما نريد أن نوضحه أن سياسة “الصبر الاستراتيجي” التي تنتهجها الجمهورية الإسلامية كانت دائما تعطي نتائج ايجابية، ولدى طهران سجل حافل بالنجاحات الاستراتيجية. إيران تتصدر اليوم المشهد الاقليمي في الشرق الأوسط، بل تجاوزت حدودها الجغرافية الاقليمية لتلعب دورا عابرا للأقاليم – من الشرق الأوسط وغرب آسيا إلى القوقاز الى آسيا الوسطى إلى جنوب آسيا وحوض المحيط الهندي. هذا الدور المتنامي جعل إيران شريكا لا يستعاض عنه من قبل دول عظمى مثل الصين وروسيا ودول كبرى من البرازيل وجنوب أفريقيا والهند. حتى المملكة العربية السعودية، الخصم اللدود للجمهورية الإسلامية، أدركت لا جدوى معاداة إيران وسلكت طريق التطبيع معها.

اما بخصوص الإمكانات النووية الإيرانية، فان طهران تنتهج استراتيجية تمويهية مماثلة وليست مطابقة للاستراتيجية النووية الاسرائيلية. لا احد يعلم علم اليقين، هل تمتلك إيران سلاحا نوويا جاهزا للاستعمال ام لا؟ من خلال خلفيتي النووية واطلاعي على طبيعة البرنامج النووي الايراني والمحطات التي قطعها هذا البرنامج على مدى العقود الثلاثة الأخيرة، يمكنني ان استنتج ان امتلاك ايران سلاحا نوويا هو قرار سياسي وليس تكنولوجيا. وفي حسابات سياسة “الصبر الاستراتيجي” الإيرانية، فان الرد الانتقامي لطهران يجب أن يحفظ لها قدرة الردع الاستراتيجي.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إسرائيليون يحتجون على كلمة نتنياهو ويغادرون اعتراضا على مضمونها ويهتفون ضد وزرائه ويشتمونهم ويهتفون “ارحلوا أيها المجرمون

هتف إسرائيليون ضد وزراء حكومتهم بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، وغيرهم خلال مراسم إحياء ذكرى الجنود القتلى منذ ...