آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » الكشف عن مجموعة من الخرافات والأساطير حول مرض السرطان

الكشف عن مجموعة من الخرافات والأساطير حول مرض السرطان

دحض نائب مدير العمل العلمي بمركز بلوخين الوطني للبحوث الطبية للأورام الروسي الدكتور أليكسي ترياكين بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان، مجموعة من الخرافات والأساطير حول مرض السرطان، محدداً عوامل الخطر وعلاقتها بالعمر.
ويقول ترياكين: «إن بعض مرضى السرطان يؤمنون بأوهام مختلفة، منها مثلا أن الأورام تنمو عندما يتناولون أطعمة معينة.. والأسطورة الرئيسية هي أن العديد من المرضى مقتنعون بأنهم سيموتون حتماً نتيجة إصابتهم بالسرطان، فلا حاجة لإجراء الفحوصات والخضوع للعلاج».
والواقع أنه عند تشخيص الإصابة بالسرطان مبكراً فإن فرصة العلاج والشفاء من المرض عالية، لذلك ينصح باستشارة الطبيب عند الشعور بحصول أي تغيرات في الحالة الصحية للجسم، مضيفاً: «إن العديد من المرضى، بعد وصف العلاج، على يقين بأنهم الآن لا يستطيعون تناول الحلويات أو الحليب أو اللحوم أو الفيتامينات»، مبيناً «أن التغذية لا تؤثر في نمو الأورام». وشرح أن « بعض المرضى يعتقدون بجدية أنهم إذا خضعوا لعملية جراحية، فسوف يفتح الجراح معداتهم، وسيصل الأوكسجين والضوء إلى هناك، ولهذا السبب سيبدأ الورم في النمو على الفور»، وأكد أنه «ليس للورم رئتان ويحصل على الأوكسجين بطريقة مختلفة».

وقال الطبيب الروسي: «إن النشاط البدني يقلل كثيراً من خطر الإصابة بالأورام الخبيثة، وأن التدخين يظل القاتل الأول بين العوامل الخارجية التي تؤثر في خطر الإصابة بالسرطان». وذلك وفق ما نقلت عنه صحيفة «إزفيستيا» المحلية، بإضافة إلى ذلك «يؤدي تناول اللحوم وخاصة اللحوم الحمراء والمصنعة مع قلة تناول الألياف الغذائية لخطر الإصابة بالأورام الخبيثة»، كما أن التعرض المفرط لأشعة الشمس والسمنة من بين العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالأورام، مشيراً إلى أن العمر هو عامل الخطر الرئيسي في هذا الامر. وأردف «يلاحظ حالياً اتجاه عالمي نحو الإصابة بالسرطان في سن أصغر. والمقصود هنا إصابة أشخاص دون 50 عاماً بالسرطان. وخلص إلى القول: «من الواضح أن إصابتهم لا ترتبط بالتدخين أو سوء التغذية، لكن السلوك غير الصحيح يمكن أن يكون له تأثير حاسم في الصحة فقط بعد 20- 30 عاماً. كما أن الاضطرابات الوراثية الخلقية تؤثر عند الأطفال»، كاشفاً «يمكن تشخيص الورم الخبيث عند الطفل حتى في الرحم».

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_تشرين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكتشاف آلية هروب فيروس «سارس- كوف2» من جهاز المناعة

كشفت دراسة جديدة عن رؤى مهمة حول كيفية هروب فيروس «سارس – كوفيد2»، «SARS-CoV-2» ومتغيراته من جهاز المناعة، ما يمهد الطريق لأساليب علاجية جديدة ضد ...