الرئيسية » تحت المجهر » المحكمة العُليا الإسرائيلية تُحدّد جلسة مُوسّعة حول قانون عدم أهليّة رئيس الوزراء.. ونتنياهو يقول إنه سيدفع على الأرجح بمشروع قانون لتغيير لجنة اختيار القضاة

المحكمة العُليا الإسرائيلية تُحدّد جلسة مُوسّعة حول قانون عدم أهليّة رئيس الوزراء.. ونتنياهو يقول إنه سيدفع على الأرجح بمشروع قانون لتغيير لجنة اختيار القضاة

حدّدت المحكمة العليا في إسرائيل اليوم الأحد موعدا لجلسة جديدة تعقد الشهر المقبل لنظر الطعون المقدمة على قانون معدل من شأنه الحد من الشروط التي بموجبها يمكن اعتبار رئيس الوزراء غير لائق للمنصب.

وبعد جلسة أولى عقدت يوم الخميس، وجّهت المحكمة العليا الحكومة للرد على الحجج القائلة إن القانون ينبغي ألا يدخل حيّز التنفيذ على الفور خشية أن يُنظر له باعتبار أنه مصمم خصّيصا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقالت إن من المقرر أن تنظر القضية هيئة موسعة تضم 11 قاضيا بدلا من ثلاثة قضاة في جلسة متابعة يوم 28 سبتمبر أيلول.

من جهة أخرى، نُقل عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد قوله إنه سيعمل على تغيير لجنة اختيار القضاة وسط موجة من الاحتجاجات على خطط تشريعية مزمعة قد تجرد المحكمة العليا من الكثير من صلاحياتها.

وردا على سؤال حول المرحلة التالية من التعديلات القضائية، قال نتنياهو “من المرجح أن تكون حول تشكيل اللجنة التي تختار القضاة”. وأضاف لبلومبرج “هذا هو ما تبقى في الأساس”.

وقال دون الخوض في التفاصيل إنه يعتقد بعدم ضرورة الدفع بتشريعات أخرى.

ويقول مؤيدو التعديلات إنها تعيد التوازن بين أفرع السلطة بينما يقول المعارضون إنها تحد من الصلاحيات الرقابية على أداء الحكومة. واثارت التعديلات احتجاجات وانتقادات داخل إسرائيل وخارجها.

ومرر الائتلاف الحاكم الشهر الماضي قانونا ألغى سلطة المحكمة العليا في إلغاء قرارات الحكومة إذا اعتبرتها “غير معقولة”.

وقال نتنياهو لبلومبرج إنه لا يريد أن تتدخل الحكومة في القرارات التي يتخذها بنك إسرائيل المركزي وإنه سينظر في مطالبة المحافظ الحالي بالبقاء.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“ماذا تفعل إذا قمعونا؟”.. سؤال الإعتصامات الطلابية في أمريكا

وضعت اللجان المنظمة للاعتصامات في الجامعات الأمريكية ما وصفتهم مصادر “رأي اليوم” في واشنطن بخطة الاتجاه الموازي في حال تمكن سلطات الشرطة وإدارات الجامعات من ...