آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » المغرب.. تأهيل 6 ملاعب استعدادا لتنظيم مونديال 2030‏

المغرب.. تأهيل 6 ملاعب استعدادا لتنظيم مونديال 2030‏

قررت الحكومة المغربية، الجمعة، تأهيل 6 ملاعب وبناء ملعب جديد، استعدادا لتنظيم مونديال 2030 لكرة القدم، ونهائيات كأس ‏إفريقيا 2025، بميزانية تفوق 14 مليار درهم ( 1.4 مليار دولار).
جاء ذلك عقب ‏ترؤس رئيس الحكومة عزيز أخنوش بالرباط، مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير(حكومي)، لتمويل برنامج تأهيل 6 ملاعب لكرة القدم، تم اختيارها في كل من طنجة والدار البيضاء والرباط ومراكش وفاس (شمال) وأكادير(وسط)، بالإضافة إلى بناء ملعب جديد في مدينة بنسليمان (شمال غرب)، وفق بيان الحكومة.?
وتهدف الاتفاقية وفق البيان، إلى “تطوير البنية التحتية الخاصة بكرة القدم في المملكة، وانسجام الملاعب الستة مع معايير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” بحلول 2025، وتتوافق مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بحلول 2028″.
ويتعلق الأمر، بحسب البيان، بملاعب “طنجة الكبير ومحمد الخامس في الدار البيضاء، والأمير مولاي عبد الله بالرباط، ومراكش الكبير، وأكادير الكبير وفاس”.
وأشار البيان إلى أنه “بموجب هذه الاتفاقية، ستكون الحكومة قد انتهت من توفير مصادر تأهيل وبناء الملاعب الستة‏، حيث‏ ستتم تخصيص ميزانية تناهز قيمتها 9,5 مليار درهم (950 مليون دولار)، لتنفيذ المشاريع الاستثمارية المتعلقة بتأهيل هذه الملاعب، وفق معايير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في الفترة الممتدة من 2023 إلى 2025.
وأوضح البيان أن “هناك مرحلة تأهيل ثانية، انسجاما مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم، بميزانية تتراوح بين 4,5 و6 مليار درهم (450 مليون و600 مليون دولار)، من 2025 إلى 2028”.
وفي 4 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس، منح الفيفا تنظيم مونديال 2030 لكرة القدم بشكل مشترك لبلاده ولإسبانيا والبرتغال، وفق بيان الديوان الملكي.
وفي مارس/ آذار 2023، أعلن العاهل المغربي قرار بلاده الترشح المشترك مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030.
ويعتبر طلب الترشيح المغربي السادس من نوعه، بعد الفشل في 5 مناسبات سابقة، كانت الأولى لمونديال 1994 واستضافته الولايات المتحدة الأمريكية، والأخيرة في نسخة 2026، التي ذهبت لمصلحة الملف المشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الفيفا يعتمد كأس العرب بطولة رسمية

اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بطولة كأس العرب رسمياً كبطولة تقام كل 4 سنوات. وقال الفيفا في بيان نشره على حسابه في منصة إكس: ...