آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » اليوم بدء التسجيل على 5 آلاف غرفة سكنية بجامعة دمشق … العجي : آلية جديدة لتبسيط الإجراءات والتسجيل حسب الاختصاصات

اليوم بدء التسجيل على 5 آلاف غرفة سكنية بجامعة دمشق … العجي : آلية جديدة لتبسيط الإجراءات والتسجيل حسب الاختصاصات

فادي بك الشريف

الأحد, 03-10-2021

كشف مدير مدينة الشهيد باسل الأسد الجامعية بدمشق مضر العجي لـ«الوطن» عن اتخاذ الإدارة إجراء جديداً للتخفيف على الطلبة وتبسيط إجراءات التسجيل على السكن الجامعي في مختلف تجمعات السكن الجامعي وبالتالي تخفيف أي ازدحامات قد تطرأ نظراً للأعداد الكبيرة للقاطنين في المدينة الجامعية.

هذا وأعلنت إدارة المدينة الجامعية عن بدء التسجيل على السكن الجامعي وتجديد السكن اعتباراً من اليوم الأحد وحتى الدوام الرسمي من الخميس 21 الشهر الجاري.

وبيّن العجي أنه ضمن إطار تبسيط الإجراءات تم إحداث قسمي حاسب وصندوق لدفع الرسوم مستقلين تماماً» في تجمع الهمك وبرزة، لتتم بموجب ذلك إجراءات السكن كاملة من تثبيت السكن أو النقل بين الغرف أو الحصول على براءة الذمة وإضافة إلى تسديد رسوم السكن من دون الحاجة لقيام الطلاب بمراجعة إدارة المدينة الجامعية في المزة، ضمن إجراءات لضبط الموارد وفق الإمكانات المتاحة.

وأضاف: إن قسم الحاسب في تجمع الهمك يغطي 6 وحدات سكنية بما يقارب الـ5500 طالب وطالبة يقومون بكل الإجراءات السكنية بما فيها طلبات النقل والتثبيت ودفع الرسوم، وذلك من دون مراجعة الحاسب الأساسي الموجود في المزة، ما يخفف الضغط على التجمع، ويخفف أيضاً من الأعباء على الطلبة، منوهاً إلى أن قسم الحاسب في برزة يشمل نحو 2000 طالب وطالبة.

وقال العجي: يتجاوز عدد الطلاب في السكن الجامعي الـ 20 ألف طالب، كما يصل عدد الوحدات السكنية إلى 24 وحدة، وعدد الغرف الإجمالي 5 آلاف غرفة.

وأشار العجي إلى أنه تم إصدار التعليمات للموظفين بإنجاز كل الأوراق التي تحتاج لتوقيع مدير المدينة وذلك بموجب المراسلات الفورية عبر (الفاكس)، وكذلك الأمر بالنسبة لمعالجة أي مشكلة تعترض الطلاب لا داعي لمراجعة السكن الجامعي بالمزة، ليصار إلى معالجتها عن طريق إرسالها بالفاكس إلى مدير المدينة ليضع الحلول لها وردها لقسم الحاسب في تجمعي الهمك وبرزة، مضيفاً: فيما يتعلق بالأوراق الخاصة بالسكن مثل طلب السكن ونموذج بيان الوضع سيتم توفيرها في التجمع ولا حاجة لشرائها من أي مكان خارج التجمع.

كما لفت العجي إلى أن التسجيل هذا العام سيتم بموجب الاختصاصات العلمية ثم النظرية، مؤكداً أنه لا تغيير على أجور الوثائق ورسوم التسجيل معتبراً أنها «رمزية جداً».

كما نوه إلى ضرورة تقيد الطالب بالإجراءات والشروط الاحترازية الخاصة بالتصدي لفيروس كورونا بما يشمل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

وبموجب قرار صادر عن إدارة السكن الجامعي بدمشق، تقبل رغبات الانتقال لمرحلة واحدة فقط عن طريق قسم الحاسب إذا توافر الشاغر المطلوب وأن يكون متوافقاً مع توزيع الاختصاصات على الوحدات السكنية، مع جمع الأشقاء شرط أن يكون من الاختصاص الأعلى إلى الأدنى، وتستثنى غرف الطلاب والطالبات أبناء وذوي الشهداء وجرحى الوطن من الشروط السابقة.

وحددت إدارة السكن مجموعة من الشروط للتسجيل بأن يكون الطالب أو الطالبة مسجلاً في المرحلة الجامعية الأولى في إحدى الكليات أو المعاهد التابعة لجامعة دمشق- تعليم نظامي (عادي- موازي)، وأن يكون من طلاب وطالبات السنوات الانتقالية للعام الدراسي الماضي 2020- 2021، وألا يكون معاقباً بأي عقوبة تأديبية (تنبيه وإنذار)، وألا يكون معاقباً بأي عقوبة جامعية (فصل- حرمان دورات ولم تنته فترة العقوبة)، وأن يكون الطالب من مدينة تبعد جغرافياً 40 كم عن دمشق.

وفيما يخص طلبة السنوات الأخيرة للعام الدراسي (الماضي) 2020-2021 في مختلف الكليات لا يتم تجديد سكنهم إلا بعد إحضار بيان وضع من الكلية يتضمن عدد المقررات على أن يتم إسكانهم وفقاً لعدد المقررات وتوافر الشواغر.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اتحاد الصحفيين يطلق تقرير الحريات الصحفية للعام 2023.. عبد النور: توفير مظلة الحماية للإعلاميين

أطلق اتحاد الصحفيين صباح اليوم تقرير الحريات الصحفية للعام 2023 في نادي الصحفيين بدمشق بحضور الدكتور مهدي دخل الله رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام في ...