آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » بايدن يقول في طوكيو إنه مستعد لاستخدام القوة للدفاع عن تايوان.. الخارجية التايوانية تشكره على دعمه ومستشارو الرئيس الأميركي للأمن القومي يشعرون بالتوتر ويراقبونه عن كثب

بايدن يقول في طوكيو إنه مستعد لاستخدام القوة للدفاع عن تايوان.. الخارجية التايوانية تشكره على دعمه ومستشارو الرئيس الأميركي للأمن القومي يشعرون بالتوتر ويراقبونه عن كثب

 قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الاثنين إنه سيكون مستعدا لاستخدام القوة للدفاع عن تايوان، لكن أحد مساعديه قال إن هذه التصريحات لا تمثل تغييرا في السياسة الأمريكية حول الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وبدت تصريحات بايدن، التي أدلى بها في أول زيارة يقوم بها إلى اليابان منذ توليه منصبه وبينما كان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يقف بجانبه، مخالفة للسياسة الأمريكية القائمة التي يطلق عليها الغموض الاستراتيجي في موقفها من تايوان.

وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها بموجب سياسة “الصين الواحدة”. وتقول إنها الأمر الأكثر حساسية وأهمية في علاقاتها بالولايات المتحدة.

ورد الرئيس على سؤال من أحد الصحفيين عما إذا كانت الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان إذا ما هاجمتها الصين قائلا “نعم”.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع الزعيم الياباني “هذا هو ما نلتزم به. نتفق مع سياسة صين واحدة. وقعنا على ذلك وعلى كل الاتفاقات التي أبرمت بعد هذه النقطة. لكن فكرة الاستيلاء عليها بالقوة غير ملائمة”.

وقال إنه لا يتوقع حدوث ذلك أو محاولة فعل ذلك.

وبعد تصريحات بايدن، قال مسؤول في البيت الأبيض إنه لا يوجد تغيير في السياسة الأمريكية تجاه تايوان. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن بكين عبرت عن “استيائها الشديد ومعارضتها للتصريحات”.

ووجهت وزارة الخارجية التايوانية الشكر لبايدن على دعمه.

وشعر مستشارو الرئيس للأمن القومي بالتوتر وبدأ أنهم يراقبون بايدن عن كثب أثناء رده على السؤال المتعلق بتايوان. ونظر كثيرون منهم إلى الأسفل عندما قدم الرئيس الأمريكي ما بدا أنه التزام لا لبس فيه بالدفاع عن تايوان.

وأدلى بايدن بتصريح مشابه بشأن الدفاع عن تايوان في أكتوبر تشرين الأول. وفي ذلك الوقت، قال متحدث باسم البيض الأبيض إن بايدن لم يكن يعلن عن أي تغيير في السياسة الأمريكية وأشار محلل إلى أن التصريح كان “زلة لسان”.

على الرغم من إصرار البيت الأبيض على أن تصريحات اليوم الإثنين لا تمثل تغييرا في السياسة الأمريكية، قال جرانت نيوزهام، العقيد المتقاعد في مشاة البحرية الأمريكية ويعمل الآن كباحث في منتدى اليابان للدراسات الاستراتيجية، إن المعنى واضح.

وأضاف نيوزهام “هذا التصريح يستحق أن يؤخذ على محمل الجد. إنه تصريح واضح بما فيه الكفاية بأن الولايات المتحدة لن تجلس مكتوفة الأيدي إذا هاجمت الصين تايوان.”

في حين أن واشنطن مطالبة بموجب القانون بتزويد تايوان بوسائل للدفاع عن نفسها، فقد اتبعت منذ فترة طويلة سياسة “الغموض الاستراتيجي” بشأن ما إذا كانت ستتدخل عسكريا لحماية تايوان في حالة وقوع هجوم صيني.

* “تشديد السياسة”

أدلى بايدن بتصريحات أخرى صارمة بشأن تزايد نفوذ الصين في المنطقة، قائلا إنه يأمل أن يدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثمن غزوه لأوكرانيا، وجزء من ذلك يعود إلى رغبته في أن تعرف الصين ما ستواجهه إذا قامت بغزو تايوان.

قال جيمس براون الأستاذ المساعد في جامعة تمبل اليابانية “إنهم يسعون إلى تشديد سياستهم ولكن دون استفزاز الصين بالضرورة”.

ومن المرجح أن تلقي تصريحات بايدن بظلالها على الهدف الأساسي من زيارة بايدن لآسيا، وهو إطلاق إطار عمل اقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، وهي خطة واسعة النطاق توفر ركيزة اقتصادية لتعامل الولايات المتحدة مع آسيا.

ومن المقرر أن تشمل زيارته لطوكيو أيضا اجتماعات مع زعيمي الهند وأستراليا، العضوين الآخرين في مجموعة الحوار الأمني الرباعي، وهي مجموعة أمنية غير رسمية تشكلت لمواجهة نفوذ الصين المتزايد في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

أوضح كيشيدا استعداد طوكيو إلى اتخاذ موقف دفاعي أكثر صرامة، وهو أمر رحبت به الولايات المتحدة منذ فترة طويلة.

وقال كيشيدا إنه أبلغ بايدن بأن اليابان ستدرس عدة خيارات لتعزيز قدراتها الدفاعية بما في ذلك القدرة على الرد فيما يشير إلى تحول محتمل في سياسة اليابان الدفاعية.

وقال يوجي كودا الضابط المتقاعد بقوات الدفاع الذاتي البحرية وقائد أسطول سابق، إن دور اليابان في أي صراع بشأن تايوان سيكون تمكين العملية الأمريكية ومساعدة الولايات المتحدة في الدفاع عن أصولها.

وأوضح “دور اليابان في ذلك سيكون كبيرا. اليابان عامل تمكين لهذا الردع الأمني.”

وأكد كيشيدا أنه حصل على دعم بايدن لأن تصبح اليابان من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وسط دعوات متصاعدة لإصلاح المجلس. ولدى الصين وروسيا عضوية دائمة في المجلس.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غضب واستياء ألماني بعد تسريب الخلافات بين وزيرة الخارجية أنالينا ونتنياهو بسبب غزة وبرلين تعتبرها “خاطئة ومضللة”

أعلنت ألمانيا الجمعة أنها اشتكت إلى طاقم بنيامين نتنياهو في أعقاب تسريب ما وصفته بتقرير “مشوه” إلى الصحافة عن خلاف بين وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا ...