آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » بعد العدوان على سوريا.. لبنان يندد بالانتهاك الإسرائيلي لأجوائه ويشكو إسرائيل للأمم المتحدة ويونيفيل تعتبره انتهاكا لسيادته

بعد العدوان على سوريا.. لبنان يندد بالانتهاك الإسرائيلي لأجوائه ويشكو إسرائيل للأمم المتحدة ويونيفيل تعتبره انتهاكا لسيادته

 نعيم برجاوي – وسيم سيف الدين:

قدم لبنان شكوى للأمم المتحدة بشأن الخروقات والاعتداءات الإسرائيلية على سيادته.. جاء ذلك وفق بيان لوزارة الخارجية اللبنانية، غداة تحليق طائرات حربية إسرائيلية على ارتفاع منخفض وعبور عدة صواريخ في أجواء مناطق لبنانية.

وأفاد البيان بـ”إرسال شكوى عبر مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة السفيرة أمال مدللي‎ تتعلق بالخروق الاسرائيلية، وتطالب بضرورة ردع إسرائيل عن القيام بهذه الخروق مجدداً”.

بدورها، أدانت وزيرة الدفاع والخارجية اللبنانية زينة عكر “إطلاق العدو الإسرائيلي صواريخ من الأجواء اللبنانية بشكل فاضح واستهداف مواقع في سوريا على علو منخفض”.

وقالت: “ما حدث شكل حالة هلع لدى المواطنين اللبنانيين، وتهديدا مباشرا وخطيرا لحركة الملاحة اللبنانية وسلامة الطيران المدني لانتهاكها الأجواء المحاذية لمطار بيروت”.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون إن “اختراق الطائرات الإسرائيلية لأجوائنا هو انتهاك جديد لسيادتنا وللقرار 1701”.

وأضاف عون متوجهاً للمنسقة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة إنه “يجب التحرك بسرعة لمنع ووضع حد للخروق الإسرائيلية”.

وفي السياق، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب إن “استمرار العدو بانتهاك سيادة لبنان تهديد مباشر للقرار الأممي 1701”.

وأضاف دياب أنه “على الأمم المتحدة إدانة العدوان الإسرائيلي واتخاذ إجراءات تحفظ سيادتنا وتحمي القرار 1701”.

من جهتها قالت بعثة “يونيفيل” الأممية، الجمعة، إن “تحليق الطائرات الحربية الإسرائيلية فوق الأراضي اللبنانية يعتبر انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 وللسيادة اللبنانية”.
جاء ذلك على لسان رئيس البعثة، قائدها العام اللواء ستيفانو دل كول، ردا على سؤال لـ “الوكالة الوطنية للإعلام” الحكومية، حول موضوع الخروق الجوية الإسرائيلية للأجواء اللبنانية.
وجدد المسؤول الأممي دعوته الجيش الإسرائيلي إلى “الكف عن مثل هذه الأعمال التي تقوض جهود اليونيفيل لاحتواء التوترات وبناء الثقة بين سكان المنطقة”، داعيا “كل الأطراف إلى الامتناع عن أي عمل أو رد من شأنه زيادة تصعيد الوضع”.
كما أدان رئيس مجلس النواب نبيه بري، “العدوان الجوي الإسرائيلي التي استهدف سوريا انطلاقا من الأجواء الوطنية”، معتبرا أنه “استباحة صهيونية لسيادة الأجواء اللبنانية، مهددا سلامة الطيران المدني من وإلى مطار الشهيد رفيق الحريري الدولي”.
ورأى، في بيان، أن ذلك “ليس فقط خرقا فاضحا للقرار 1701، إنما أيضا هو عدوان موصوف على لبنان كما على سوريا”.
ودعا بري المجتمع الدولي إلى “التحرك العاجل من أجل اتخاذ الإجراءات كافة لكبح جماح عدوانية الكيان الإسرائيلي تجاه لبنان والمنطقة”.
وفي وقت سابق الجمعة، قدم لبنان شكوى للأمم المتحدة، بشأن الخروقات والاعتداءات الإسرائيلية على سيادته، بحسب بيان للخارجية اللبنانية.
ومؤخرا، كثف الطيران الحربي الإسرائيلي استهداف مواقع عسكرية في سوريا، مستخدما المجال الجوي اللبناني، إضافة إلى خروقات برية وبحرية.
وفي أغسطس/ آب 2006، تبنى مجلس الأمن القرار رقم 1701، لوقف كل العمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، عقب حرب بين الطرفين استمرت 33 يوما.

وتحتل إسرائيل جزءا من الأراضي اللبنانية، وهي مزارع شبعا وتلال كفر شوبا، وأصدر مجلس الأمن الدولي عام 1978 القرار 425 الذي ينص على انسحابها من جميع الأراضي اللبنانية، غير أنه لم ينفذ.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عملية طوفان الأقصى تدخل يوماً جديداً.. أبرز التطورات

أبرز تطورات عملية (طوفان الأقصى) التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول الماضي رداً على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي   المزيد من الأخبار حول ...