آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » بغرامات تجاوزت 3 مليارات ليرة سورية … مدير حماية المستهلك بحماة: ضبط أكثر من ألفي مخالفة في أسواق حماة خلال 3 أشهر

بغرامات تجاوزت 3 مليارات ليرة سورية … مدير حماية المستهلك بحماة: ضبط أكثر من ألفي مخالفة في أسواق حماة خلال 3 أشهر

محمود شاهين

 

كشف مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة رياض زيود عن تنظيم 2186 مخالفة في أسواق حماة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

 

وبين زيود أن إجمالي الغرامات المترتبة على المخالفات المنظمة بلغ 3.01 مليارات ليرة.

 

ووفقاً لمدير حماية المستهلك توزعت المخالفات على 325 ضبطاً بحق المخابز والمعتمدين، و88 ضبط محروقات، و٦٩ ضبط مواد منتهية الصلاحية أو مصابة حشرياً، و20 ضبط مواد مجهولة المصدر، و٢٥ ضبط مادة لحوم، و٧٢٥ ضبطاً يتعلق بالأسعار، و٥٢٠ ضبطاً يتعلق بالفواتير، و9 ضبوط قمح، و٤٠٥ متفرقات.

 

وبالنسبة لواقع الحركة التموينية في محافظة حماة نبين أن حركة الأسواق جيدة والمواد متوافرة وتقوم دورياتنا بمتابعة الرقابة على الأسواق والتركيز على المخالفات المتعلقة بالضرر الغذائي: الغش والاحتكار، ونقص الأوزان والمكيال، وانتهاء الصلاحية، ومراقبة انسيابية المواد الأساسية في الأسواق.

 

وأشار زيود إلى أن أهم القضايا النوعية المعالجة من المديرية هي مراقبة نقل الأقماح إلى مراكز الحبوب وتم تنظيم عدة ضبوط مخالفة تجميع القمح بطريقة غير مشروعة، ومتابعة المخالفات المتعلقة بالـGBS وتم تنظيم العديد من الضبوط والعمل مستمر بمتابعتها، ومتابعة عمل المخابز والتأكد من النوعية والوزن والدقيق ونظم عدد كبير من الضبوط بحق المخابز المخالفة بنقص الوزن وسوء الصنع وتهريب الدقيق وغيره.

 

إلى جانب متابعة عمل توزيع المحروقات والتأكد من العدادات ومعايرتها بشكل مستمر، وتم تنظيم عدد كبير من الضبوط بحق المحطات المخالفة بنقص الكيل والتصرف بالاحتياطي وغيره، ومتابعة المواد الغذائية وغير الغذائية المطروحة في الأسواق بشكل مستمر وسحب عينات للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية السورية، وبلغ عدد العينات المخالفة ٣٠ غذائية و٢٥ غير غذائية.

 

وبالنسبة لواقع الخبز التمويني في المحافظة تتم متابعة عمل المخابز بشكل يومي ودقيق وأن نوعية الخبز جيدة إلى مقبولة باستثناء بعض الحالات التي تم تنظيم الضبوط التموينية اللازمة بحقها.

 

وبالنسبة للمحروقات تتم متابعة عمل المحطات بشكل مستمر والتأكد من العدادات وأخذ عينات للتأكد من مطابقة المادة للمواصفات المطلوبة، كما تتم متابعة ومراقبة المحطات بشكل دوري للتأكد من مطابقتها مع رصيد المحطة.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا تقرر الانضمام لقضية “الإبادة” ضد إسرائيل التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان انضمام بلاده إلى دعوى “الإبادة الجماعية” التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية. جاء ذلك في ...