الرئيسية » إدارة وأبحاث ومبادرات » تشومسكي: الصين زعيمة العالم بالفعل.. والولايات المتحدة تتآكل

تشومسكي: الصين زعيمة العالم بالفعل.. والولايات المتحدة تتآكل

الأكاديمي والفيلسوف الأميركي البارز نعوم تشومسكي يقول إنّ الصين أصبحت بالفعل رائدة على مستوى العالم، ويرى أنّ النظام الذي تديره الولايات المتحدة في المنطقة منذ 80 عاماً يتأكل.

قال الأكاديمي والفيلسوف الأميركي البارز نعوم تشومسكي لوكالة “سبوتنيك” إنّ “الصين أصبحت بالفعل رائدة على مستوى العالم، ودخولها سوق الأسلحة في الشرق الأوسط يظهر تأكّل النظام في المنطقة الذي تديره الولايات المتحدة منذ 80 عاماً”.

وعندما سئل عما إذا كان يعتقد أنّ الصين ستصبح زعيمة عالمية، قال تشومسكي: “إنها كذلك بالفعل”.

وأوضح أنّ “البرامج القائمة على منظمة شنغهاي للتعاون تمتد في جميع أنحاء أوراسيا وخارجها إلى حد كبير”.

وفي الأشهر القليلة الماضية، انضمت السعودية إلى منظمة شنغهاي للتعاون، تلتها دولة الإمارات، التي أصبحت بالفعل مركزاً لطريق الحرير البحري الصيني، إذ وصلت من كولكاتا في شرق الهند إلى البحر الأحمر وإلى أوروبا.

وفي وقت سابق، ذكر تقرير في قناة “سي إن بي سي” الأميركية أنّ أكبر 7 اقتصادات في العالم اتفقت في قمة اليابان على إزالة المخاطر وتنويع سلاسل التوريد الخاصة بها بعيداً من الصين، مشيرةً إلى أنّ هذه الدول توصلت إلى أنّ من المستحيل اعتماد سياسة إلحاق الضرر بالصين.

وأورد التقرير أنّ هذا الاتفاق يأتي وسط مخاوف من الإكراه الاقتصادي، فكان هناك وعي متزايد بين الدول الغربية بأنّ اقتصاداتها تعتمد بشكلٍ كبير على الصين.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إزاحة الستار عن النصب التذكاري للشيخ المجاهد صالح العلي في قرية بحنين

  ضمن فعاليات الاحتفال بأعياد نيسان، قام محافظ طرطوس فراس احمد الحامد وأمين فرع الحزب الدكتور محمد حبيب حسين صباح اليوم بإزاحة الستار عن النصب ...