آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » توفير المستلزمات الزراعية والتشديد على جودة الأسمدة أهم مطالب فلاحي حمص

توفير المستلزمات الزراعية والتشديد على جودة الأسمدة أهم مطالب فلاحي حمص

طالب الفلاحون بحمص خلال لقائهم مع وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا اليوم، بتوفير الأسمدة والتشديد على جودة الأدوية الزراعية وضرورة توافرها بأسعار مناسبة، والتشديد على جودة الأعلاف وزيادة المقنن العلفي وشق الطرق الزراعية.

وأكد الوزير قطنا خلال اجتماعه مع الأسرة الزراعية في حمص بمديرية الزراعة بالمحافظة على ضرورة الاستثمار الأمثل للموارد بشكل مستدام بما يتناسب مع الخطة الزراعية، لافتاً إلى أهمية وجود الدلائل الزراعية، وأن تكون متاحة من خلال الجمعيات الفلاحية وتوزيعها على الفلاحين، ليكون لهم العلم بما يتم التخطيط له ووضع مقترحاتهم.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة موضوع الآبار المخالفة، وضرورة وضع حل لها، وبحث موضوع التحول للري الحديث، والمعوقات التي تعترض المزارعين في هذا المجال.

واطلع وزير الزراعة على عمليات الحصاد في تير معلة، بهدف تتبع الواقع الزراعي وحصاد محصولي القمح والشعير وتسويقهما.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة مستمرة في دعم المحاصيل الاستراتيجية، والاهتمام بالتصنيع الزراعي وتوطين الصناعات، حسب المحاصيل التي تتميز بها كل محافظة، وإقامة المنشآت في المناطق الصناعية أو على الأراضي غير القابلة للزراعة، وإيقاف المخالفات الحاصلة على الأراضي الزراعية.

وشدد على ضرورة مراقبة الأدوية الزراعية وضبط المبيدات جميعها لمنع المخالفات.

ولفت الوزير إلى أهمية إيصال نتائج البحوث الزراعية التطبيقية إلى الفلاحين، واطلاعهم على التجارب الناجحة، ودعوتهم للالتزام بالشروط والخدمات المحددة لكل محصول للوصول إلى إنتاج وعائد اقتصادي أفضل.

وشملت زيارة الوزير المركز الامتحاني لشهادة الثانوية الزراعية والبيطرية، حيث استمع من العاملين والمشرفين في الثانوية حول الإجراءات المتخذة لتأمين البيئة المناسبة للطلاب.

كما شملت الجولة زيارة للأراضي الزراعية في الرستن، حيث طالب الفلاحون بمعالجة موضع الشوائب والأجرام خلال استلام محصول القمح في مراكز الحبوب، وزيادة كميات المازوت الزراعي والأسمدة، ودعم الأشجار المثمرة بمستلزمات الإنتاج، وتقديم التسهيلات خلال الحصول على أثمان القمح.

وقال وزير الزراعة في تصريح للصحفيين: إن زراعة القمح تتركز في المنطقة الوسطى والشمالية الشرقية من سورية، وتهدف الجولة اليوم للاطلاع على واقع الإنتاج والمعدلات والتحقق مع الفلاحين من المشاكل التي تواجههم خلال الحصاد والتسويق.

بدوره أشار المهندس يونس حمدان مدير زراعة حمص في تصريح مماثل إلى أن المساحة المزروعة بمحصول القمح في محافظة حمص بلغت 42434 هكتاراً، تم حصاد 21227 هكتاراً منها، بينما بلغت الكميات المسوقة حوالي 41 ألف طن للمؤسسة السورية للحبوب.

وأضاف: إن المساحات المحصودة من محصول الشعير بلغت 11561 هكتاراً من إجمالي المساحة المزروعة البالغة 38750 هكتاراً، تم تسويق 2772 طناً من إنتاجها لمؤسستي الأعلاف وإكثار البذار.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 4_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“البرد”يلحق اضراراً جسيمة بالاشجار المثمرة والتبغ بطرطوس 

  هيثم يحيى محمد   تعرض ريف محافظة طرطوس صباح اليوم لتساقط البرد بكميات كبيرة ماألحق اضراراً جسيمة بالاشجار المثمرة كالتفاح والزيتون وبالمزروعات كالتبغ وقد ...