آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب وآراء » حول ماقاله الباحث الهولندي فرانك هوغربيتس ….

حول ماقاله الباحث الهولندي فرانك هوغربيتس ….

| باسل علي الخطيب

 

جواباً لكل من سأل عما قاله الباحث الهولندي فرانك هوغربيتس …. أقول:

في يوم 30 كانون الثاني، كان عندي مقابلة مع إذاعة  sham fm، وقد قلت بالحرف في معرض الإجابة على أحد الاسئلة : نعم، يمكن أن يحدث زلزال كبير في منطقتنا، هل سبق وحدثت هكذا زلازل؟ نعم حدثت، هل يمكن أن تحدث  في المستقبل؟ نعم يمكن، وستحدث…..

هذا ما قلته بالحرف، ويمكنكم أن تعودوا إلى المقابلة، وهي على صفحتي بذات التاريخ……

هوغربيتس لم يتوقع تاريخ الزلزال، أعود واكرر، هذا أمر لايمكن توقعه قولاً واحداً، لايمكن توقعه مكاناً أو شدةً أو تاريخاً…..

هو قال في تغريدته: أنه آجلاً أو عاجلاً سيصيب المنطقة زلزال كبير تصل شدته إلى 7.5، وستطال تداعياته جنوب ووسط تركيا وسوريا ولبنان والأردن….

سيقول قائل ولكنه توقع قوة الزلزال، وكان مصيباً في ذلك، فماذا الذي تقوله؟؟؟…

حسناً، إليكم القصة….

 

من حيث المبدأ، وهذا من حظ.فرانك أنه كتب تغريدته قبل ثلاثة أيام من الزلزال، لذلك نال كل هذه الشهرة والصيت، أما من استمع الى مقابلتي فلم يكونوا بعدد متابعي الهولندي إياه….و لم يتم طرح ماقلته للنقاش على الفضائيات…..

 

فرانك لم يكن ينجم أو يتنبأ، كان يخبر، هو في الأساس مختص في علم الجيولوجيا، ولكن لديه اختصاص آخر، ألا وهو حركات الأجرام السماوية، وهنا نتحدث عن علم حقيقي، وليس عن تخريفات المنجمين والمنجمات….

 

في عامي 115، و526 ميلادية، أصاب المنطقة زلزال مدمر،  الهولندي درس التاريخ الزلزالي للمنطقة، والمنطقة أساساً نشطة زلزالياً، والزلازل حدثت وتحدث وستحدث فيها…. المحاكاة الحاسوبية لتلك الزلزال في عامي 115 و 526، وحسب السجلات التاريخية لهذين الزلزالين، جعلت العلماء يستنتجون أن قوتهما قاربت 7.5 درجة…

 

عدا عن ذلك وهنا تميز هوغربيتس، وهذه تحسب له، أنه قرن مواعيد هذه الزلازل بحركة الاجرام السماوية، وتحديداً القمر، ولاحظ توافقاً إلى درجة التطابق في تموضع تلك الاجرام في يومي زلزالي عامي 115 و526، وان هذا التوافق في التموضع عاد ليتكرر إلى درجة التطابق الكامل مرة أخرى في الليلة الماضية….

 

لذا نشر تغريدته يوم 3 شباط، وتوقع حصول الزلزال، توقع شدته أنها 7.5، لأن شدة زلزالي 115 و 526 كانت حسب المحاكاة الحاسوبية 7.5 على مقياس ريختر….

 

القمر كان بدراً في الليلة الماضية، هذا حفز تفكيري، وبما أن النشاط الطاقوي يبقى مستمراً لمدة 28يوماً، هل يمكن أن تكون ايام اكتمال القمر في شهر آذار ، وأقصد أيام 6 و 7 و 8 الشهر، هل تكون ايام قد تحصل فيها احداث غير اعتيادية؟؟؟….

 

حدد الهولندي مكان حدوث الزلزال بدقة نوعاً ما، وهذا تفسيره بسيط، أن زلزالي عامي 115 و 526 كان مركزهما نفس المنطقة، عدا عن كون هوغربيتس جيولوجي، ويعرف أن هذه المنطقة هي نقطة التقاء فالقين إقليمين نشطين…..

 

بالنسبة لتغريدته الأخرى التي نسبت اليه، والتي توقع فيها حدوث زلزال كبير يوم 7 شباط، فأعتقد أن هذه التغريدة ليست له قطعاً، وقد تكون من حساب مزيف بإسمه، والدليل أنه في تغريدته الاولى الصحيحة لم يحدد تاريخاً، ولكنه حدد الموقع، وفي الثانية حدد تاريخاً ولم يحدد الموقع….

 

أما عن ذاك المنشور، الذي يقول أنه سيصيب المنطقة بضعة مئات من الهزات الخفيفة، وبضعة عشرات هزات خفيفة، وبضعة زلازل كبيرة، فهذا كله هراء يسابق هراء…..

 

أما أولئك الذين يقولون إنه يمكن توقع الزلزال بواسطة الاقمار الاصطناعية، ويستدلون على ذلك، من أن دول حلف الناتو قد حذرت مواطنيها قبل يومين من زلزال الفجر من خطورة حدوث اعمال إرهابية في تركيا، فالكلام عن توقع الزلازل عبر تقنيات مزودة بها الاقمار الاصطناعية، فهو كلام هراء، لا أساس له من الصحة والعلم…..

 

أما لماذا حذرت دول الناتو رعاياها، فهذه دول تستمع لعلمائها، ويبدو أن هوغربيتس قد حذر الجهات المختصة في بلده، وحكومة بلده وشاركت المعلومات مع بقية دول الناتو….

 

وقد يكون تفسيرنا أعلاه كله غير صحيح فيما خص ماقاله الهولندي، وان تفسير كل ذلك في مكان آخر، وهذا ماقصدته، أن هناك من يلعب بالاعدادات لغايات سياسية، و هنا قد يشطح بنا الخيال قليلاً في محاولة لربط الامور، ولكن هذا سيكون موضوع المقال التالي…….

(سيرياهوم نيوز3-صفحة الكاتب)

 

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أيها الإيرانيّون… اصنعوا القنبلة

  نبيه البرجي   ذات يوم قال لي روبرت فيسك “لا أدري لماذا العرب أميركيون الى هذا الحد، ولماذا الايرانيون معادون لأميركا الى هذا الحد”. ...