آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » رئيس وزراء اليابان يصل إلى السعودية خلال جولة خليجية تشمل الإمارات وقطر لتعزيز دبلوماسية الموارد.. والرياض لا تزال ملتزمة بتزويد طوكيو بالنفط وتتعاون معها في مجال الهيدروجين والأمونيا

رئيس وزراء اليابان يصل إلى السعودية خلال جولة خليجية تشمل الإمارات وقطر لتعزيز دبلوماسية الموارد.. والرياض لا تزال ملتزمة بتزويد طوكيو بالنفط وتتعاون معها في مجال الهيدروجين والأمونيا

وصل رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا إلى جدة ، اليوم الأحد ،  في زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية .

ووفق وكالة الأنباء السعودية ( واس) اليوم ، كان في استقبال كيشيدا بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، ووزير الاستثمار خالد بن عبدالعزيز الفالح (الوزير المرافق)،  وسفير  المملكة لدى اليابان نايف الفهادي،  وسفير اليابان لدى المملكة فوميو إيواي.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى المملكة في إطار جولة  خليجية تستمر أربعة  أيام يزور خلالها أيضا الإمارات العربية المتحدة وقطر، وذلك بهدف تعزيز ” دبلوماسية الموارد” مع الثلاث دول في مجال الطاقة.

وقالت السعودية اليوم الأحد إنها لا تزال ملتزمة بتزويد اليابان بالنفط وستواصل التعاون معها في مجال الهيدروجين النظيف والأمونا وتطوير البنية التحتية لتطبيقات الاقتصاد الدائري للكربون.

ونقل بيان نشره موقع وزارة الطاقة السعودية عن الوزير، الأمير عبد العزيز بن سلمان، قوله إن المملكة “مستمرة في تحقيق أمن الإمدادات البترولية لليابان، من خلال تخزين البترول الخام السعودي في مرفق الخزن الاستراتيجي في جزيرة أوكيناوا، وكذلك من خلال الحفاظ على كونها الشريك والمصدر الأكثر موثوقية لإمدادات البترول الخام لليابان”.

وأضاف أن السعودية أصبحت في عام 2021 “أكبر مورد للبترول إلى اليابان بتوريدها ما نسبته حوالي 40 بالمئة” من احتياجاتها.

جاءت تصريحات وزير الطاقة السعودي بعد أن عقد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا لقاءات مع قيادات سعودية في مدينة جدة، حيث وصل اليوم الأحد في إطار جولة بالشرق الأوسط تشمل أيضا قطر والإمارات.

وقالت وزارة الطاقة السعودية إنها وقعت اتفاقيات مع وزارة الصناعة والتجارة اليابانية لتطوير الهيدروجين النظيف وإنتاج الأمونيا ومشتقاتها ووقود من إعادة تدوير الكربون.

وقال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح لقناة الإخبارية الحكومية إن البلدين وقعا 26 اتفاقية تعاون خلال الزيارة.

وكانت مجلة نيكي اليابانية أفادت أمس السبت بأن من المنتظر

أن يتفق كيشيدا وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على التعاون بخصوص المعادن النادرة، وعلى بحث إقامة مشروعات تنموية مشتركة في دول أخرى.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية اليابانية للصحفيين الأسبوع الماضي إن كيشيدا يخطط لمناقشة أسواق الطاقة خلال جولته، بينما يهدف أيضا إلى عرض تقنيات يابانية من أجل الانتقال لأنظمة طاقة صافي انبعاثاتها صفري.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليمن: تظاهرات حاشدة في عدة محافظات تحت شعار “مع غزة.. تصعيد مهما كانت التحديات”

على الرغم من العدوان الأميركي – البريطاني المستمر.. تظاهرات في عشرات الساحات في اليمن تحت شعار “مع غزة.. تصعيد مهما كانت التحديات”.   خرج اليمنيون، ...