آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » في أول اعتراف صريح باحتمال اغتياله.. الكرملين: تحطم طائرة بريجوجن ربما كان مدبرا.. ولا مجال للحديث عن أي مشاركة دولية في التحقيق.. وبوريل يتوقع استمرار عمليات فاجنر في أفريقيا

في أول اعتراف صريح باحتمال اغتياله.. الكرملين: تحطم طائرة بريجوجن ربما كان مدبرا.. ولا مجال للحديث عن أي مشاركة دولية في التحقيق.. وبوريل يتوقع استمرار عمليات فاجنر في أفريقيا

قال الكرملين اليوم الأربعاء إن المحققين يأخذون في الاعتبار احتمال أن يكون سقوط الطائرة التي كانت تقل يفجيني بريجوجن قائد مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة مدبرا، في أول اعتراف صريح باحتمال اغتياله.

وصرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين “من البديهي أنه يجري النظر في روايات مختلفة، من بينها رواية – تعرفون ما نتحدث عنه – لنقل، عمل مدبر”.

وردا على سؤال عما إذا كانت المنظمة الدولية للطيران المدني ستحقق في الحادث، قال بيسكوف إن الملابسات جعلت الأمر مختلفا، لكنه حذر من أن المحققين لم يتوصلوا بعد إلى نتائج رسمية بشأن ما حدث بالضبط.

وأضاف “دعونا ننتظر نتائج التحقيق الروسي”.

وتحطمت في شمالي موسكو طائرة خاصة من طراز إمبراير كان يستقلها بريجوجن من العاصمة الروسية إلى سان بطرسبرج، مما أسفر عن مقتل الأشخاص العشرة الذين كانوا على متنها، ومن بينهم اثنان من كبار قادة فاجنر وحراس بريجوجن الأربعة وطاقم مكون من ثلاثة أفراد، في 23 أغسطس آب.

ولا يزال السبب غير معروف لكن قرويين كانوا بالقرب من مكان الحادث قالوا لرويترز إنهم سمعوا دويا ثم رأوا الطائرة تسقط على الأرض.

وتحطمت الطائرة بعد شهرين بالضبط من سيطرة بريجوجن على مدينة روستوف بجنوب روسيا في أواخر يونيو حزيران الماضي، في بداية تمرد هز روسيا في عهد الرئيس فلاديمير بوتين.

وقالت الهيئة البرازيلية للتحقيق في حوادث الطائرات لرويترز إن روسيا أبلغتها بأنها لن تحقق في حادث تحطم الطائرة البرازيلية الصنع من طراز إمبراير بموجب القواعد الدولية “في الوقت الحالي”.

وردا على سؤال عن هذا التقرير، قال بيسكوف “أولا، التحقيق جار، ولجنة التحقيق منخرطة في هذا الأمر”.

وأضاف “لا مجال للحديث عن أي مشاركة دولية في هذه الحالة”.

من جهته قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الأربعاء إنه يتوقع أن تستمر عمليات مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة في أفريقيا رغم وفاة رئيسها يفجيني بريجوجن في حادث تحطم طائرة.

وصرح بوريل للصحفيين بعد اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في توليدو بإسبانيا قائلا “أنا على يقين من أنهم سيجدون بسرعة بديلا لزعيم فاجنر الراحل. سيواصلون نشاطهم في أفريقيا لأنهم (يمثلون) الجناح المسلح لروسيا”.

وأضاف أن موسكو لا يمكنها إرسال قوات نظامية إلى المنطقة لأن ذلك سيكون أمرا فاضحا للغاية.

وتابع “سيستمرون (فاجنر) في خدمة بوتين وفيما يفعلونه، وهو أمر بالتأكيد لا يساهم في (إحلال) السلام بمنطقة الساحل أو في الدفاع عن الحقوق والحريات بالمنطقة”.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مروج مخـ.درات في قبضة شرطة قسم المدينة الغربي بدير الزور.

  أثناء قيام دورية ليلية من قسم الشرطة الغربي في حي الرشدية في دير الزور بتنفيذ المهام الموكلة إليها ألقت القبض وبالجـ.رم المشهود على المدعو ...