آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار المحلية » قبيل لقاء بوتين وأردوغان في سوتشي … موسكو: لافروف سيبحث اليوم مع فيدان مواضيع واسعة من ضمنها سورية

قبيل لقاء بوتين وأردوغان في سوتشي … موسكو: لافروف سيبحث اليوم مع فيدان مواضيع واسعة من ضمنها سورية

أعلنت موسكو أمس أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيستقبل اليوم الخميس نظيره التركي حقان فيدان وسيبحث معه في سلسلة واسعة من المواضيع من بينها الوضع في سورية، وذلك بعد يوم واحد من كشف قناة تلفزيونية تركية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيبحث مع رئيس الإدارة التركية رجب طيب أردوغان يوم 4 أيلول في سوتشي الوضع في سورية.

ونقلت وكالة «أ ف ب» عن المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها أمس: إن وزير الخارجية التركي حقان فيدان سيقوم بزيارة إلى موسكو اليوم، وتستمر حتى يوم غد الجمعة وذلك للبحث في سلسلة واسعة من المواضيع».

وأوضحت أن الوزيرين الروسي والتركي سيبحثان «الوضع في المنطقة وخصوصاً في أوكرانيا وسورية وليبيا وجنوب منطقة القوقاز».

وأشارت الوكالة إلى أن هذه الزيارة تأتي بعد ستة أيام على زيارة فيدان إلى كييف حيث أجرى محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأول من أمس نقلت وكالة «تاس» الروسية عن قناة «خبر ترك» التلفزيونية التركية قولها: «يعتزم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إجراء محادثات مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين يوم الـ4 من أيلول في سوتشي».

وأضافت الوكالة: «إن الزيارة ستمتد ليوم واحد فقط، وستركز إلى حد كبير على مسألة مصير صفقة الحبوب، وسيناقش الرئيسان أيضاً الوضع في سورية».

كما نقلت في اليوم ذاته وكالة «نورث برس» الكردية عن كبير مستشاري أردوغان عاكف تشاتاي كيليتش قوله لوسائل الإعلام المحلية التركية إن المحادثات مع سورية مستمرة على مستويات معينة مشيراً إلى أولوية إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ويأتي تصريح المسؤول التركي، حسب الوكالة بعد انخفاض ملحوظ في وتيرة الحديث عن اللقاءات بين مسؤولين أتراك ومسؤولين في الحكومة السورية، وذلك بعد سلسلة لقاءات منذ العام الفائت على مستويات الدفاع والاستخبارات والخارجية في إطار مساعي روسيا لتطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة.

وتشدد الحكومة السورية على أن تطبيع العلاقات مع أنقرة يجب أن يسبقه انسحاب الجيش التركي من المناطق التي يحتلها شمال سورية، وهو الأمر الذي ترفضه الإدارة التركية، بزعم حماية أمنها القومي ومحاربة الإرهاب.

 

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الخارجية الصيني: سنواصل دعمنا القوي لسورية لحماية سيادتها ومبادرة الحزام والطريق ستثري شراكتنا الاستراتيجية

الشراكة الإستراتيجية بين الصين وسورية، ومجالات التعاون بين الشعبين الصديقين السوري والصيني، ومساندة بكين لسورية والقضايا العربية، ومشروع الصين الكبير في القرن الحادي والعشرين القادم ...