آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » قضايا متعددة تصّب في خدمة قطاع النقل البحري ناقشها مجلس ادارة غرفة الملاحة البحرية السورية في اجتماعه الجديد

قضايا متعددة تصّب في خدمة قطاع النقل البحري ناقشها مجلس ادارة غرفة الملاحة البحرية السورية في اجتماعه الجديد

 عقد مجلس إدارة غرفة الملاحة البحرية السورية اجتماعاً اليوم الخميس في مقر الغرفة الرئيسي باللاذقية برئاسة السيد ناصر سليمان رئيس الغرفة الذي بارك لوطننا العزيز وشعبنا الصامد، بمختلف فئاته وخاصة العاملين في قطاع النقل البحري، انتخاب سيادة الدكتور بشار حافظ الأسد رئيساً للجمهورية العربية السورية لولاية دستورية جديدة مؤكداً أنَّ هذا القرار الوطني بامتياز ينبع من ثقة هذا الشعب بقائده المفدى وبقدرته على الوصول بسفينة الوطن إلى بر الأمان.
 وتمحور الاجتماع حول متابعة المقررات التي خرجت بها الهيئة العامة للغرفة في دورتها المنعقدة مؤخراً ومن أهمها:
– مشروع الربط الالكتروني مع وزارة النقل فيما يتعلق بمنح ترخيص مزاولة مهنة الوكالة البحرية( الوكلاء البحريين) بحيث يصبح بإمكان الوكيل تقديم الثبوتيات إضافةً إلى الرسوم اللازمة عن طريق الغرفة دون الحاجة إلى السفر إلى دمشق. واطلع أعضاء المجلس على تفاصيل الدراسة التي تم إعدادها لهذا الغرض وتم التأكيد على ضرورة التشجيع على تطبيق خدمات الدفع الإلكتروني وتحقيق متطلبات الربط اللازم مع الجهات المعنية ومنها الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية تماشياً مع التوجه العام نحو اعتماد منظومة الدفع الالكتروني. 
– النظر في بنود مسودة مذكرة التفاهم المزمع توقيعها مع المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري. وقد تمت الإشادة بالجهود المبذولة من قبل كافة الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة النقل في سياق السمعة الطيبة للشهادات البحرية السورية على مختلف مستوياتها ومدى اعتمادها دولياً ما شكل زخماً كبيراً للبحارة السوريين حول العالم والمعروف عنهم مهنيتهم العالية وإخلاصهم في العمل. كما تم التأكيد على أن تكون الأكاديمية البحرية السورية نواة التعليم المهني البحري في القطر وأن تتوفر لها البيئة التشريعية اللازمة لذلك. 
– إيجاد الوسائل اللازمة لتفعيل الشق المتعلق بالتحكيم البحري في الغرفة عن طريق التنسيق مع مراكز التحكيم المختصة والمُشهرة من قبل وزارة العدل لما في ذلك من أهمية في سرعة البت بالقضايا البحرية وتوفير المرونة المطلوبة التي تفرضها طبيعة العمل والتجارة البحرية.
– متابعة المذكرات التي خاطبت الغرفة بها وزارة النقل بما يتعلق بإعادة النظر بالبدلات التي يستوفيها الوكلاء البحريون إضافة إلى مدى مسؤولية الوكيل البحري عن الأضرار والأعطال التي تحصل نتيجة عمل السفن التجارية في المرافئ.
وفي ختام الاجتماع تم الاطلاع على تفاصيل التجهيزات التي قدمتها الغرفة لثانوية النقل البحري بطرطوس لغاية تاريخه في إطار الدعم المستمر للتعليم المهني البحري في القطر وخاصة ثانويتي اللاذقية وطرطوس، حيث أعرب المهندس مهند إسماعيل مدير الشركة العامة لمرفأ طرطوس عن شكره الجزيل للجهود التي قامت بها الغرفة في هذا السياق مشيداً بجودة التجهيزات المُقدمة.

(سيرياهوم نيوز10-6-2021)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني

    تتجه أسعار الذهب للانخفاض للأسبوع الثاني على التوالي رغم استقرار الأسعار اليوم وسط ترقب المستثمرين لبيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة التي ...