آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » ما هو سبب الخدع البصرية؟

ما هو سبب الخدع البصرية؟

تُعدُّ الخدع البصرية من أكثر الظواهر إثارة للفضول في العالم، فهي تخدع الإدراك البشريّ. وقد بحثت دراسة بريطانية جديدة، فيما إذا كانت الأوهام البصرية تحدث بسبب تعقيدات في العين أو في وظيفة الدماغ.
وقد وجد العلماء أن بعض الأوهام المتعلّقة باللون والشكل والتباين، تحدث بسبب قيود في معالجة الخلايا العصبية البصرية، ما يؤدي إلى ضغط الإشارات من العين. وهذا مشابه لكيفية عمل ضغط الصور الرقمية.
فمثلًا، عندما تُضغَط صور رقمية مفصلة جداً، مثلما تُضغَط تلك المناظر الطبيعية، يكاد يكون الأثر على التفاصيل المضغوطة غير ملحوظ.
ولكن عند فعل الشيء نفسه بالصور الأبسط، مثل الرسوم التوضيحية، تصبح آثار الضغط أوضح، خاصة على الخطوط المرسومة وحواف الأشكال والرسوم البسيطة، ويحدث تأثير مماثل في القشرة البصرية (visual cortex)؛ لأن قدرة المعالجة للخلايا العصبية البصرية ليست كافية لمعالجة الكمية الخام من البيانات الواردة من الأعصاب البصرية.
سابقاً، كان يُعتقد أن حركة العينين، أو وظائف الدماغ العليا، مثل معرفتنا المسبقة بالرسوم والأشكال، لها علاقة بالخدع البصرية.
وهذا البحث الجديد يدعو إلى إعادة النظر في شأن النظريات السابقة.

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

علماء يكشفون لغز الفوهة الضخمة للقارة القطبية الجنوبية

تمكن العلماء أخيراً من حل لغز الحفرة الضخمة التي تشكلت في الجليد البحري للقارة القطبية الجنوبية منذ ثماني سنوات، والتي يبلغ حجمها ضعف حجم نيوجرسي. ...