آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » مجلس الأمن يصوت ضد مشروع قرار روسي حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية

مجلس الأمن يصوت ضد مشروع قرار روسي حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية

صوت مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار روسي حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية من خلال معبر حدودي لمدة عام واحد.

وجاء ذلك بعد ساعات قليلة من استخدام روسيا والصين خلال اجتماع لمجلس الأمن حق النقض “فيتو” ضد مشروع قرار تقدمت به ألمانيا وبلجيكا في مجلس الأمن الدولي يستغل الأوضاع الإنسانية في سورية وينتهك سيادتها وينص على إتاحة تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إليها لمدة ستة أشهر عبر الحدود دون التنسيق مع الحكومة السورية.

وأعلنت رئاسة مجلس الأمن أن مشروع القرار الروسي لم يتم اعتماده في جلسة عقدت أمس بعد أن صوتت 4 دول فقط لصالحه هي روسيا والصين وجنوب إفريقيا وفيتنام في حين عارضته 7 دول هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا واستونيا والدومينيكان وامتنعت 4 دول عن التصويت هي النيجر وسانت فنسنت وغرينادين وتونس واندونيسيا.

وقال رئيس مجلس الأمن مندوب ألمانيا الدائم لدى الأمم المتحدة كريستوف هيوسغن إنه “لم يتم تبني مشروع القرار لأنه لم يحصل على عدد كاف من الأصوات”.

واستخدمت روسيا والصين الثلاثاء الماضي الفيتو ضد مشروع قرار مماثل تقدمت به ألمانيا وبلجيكا أيضا ينص على إتاحة تمديد آلية إدخال المساعدات إلى سورية لمدة عام عبر نقطتي حدود دون التنسيق مع الحكومة السورية.

كما صوت مجلس الأمن الدولي الأربعاء الماضي بتحريض من الولايات المتحدة ضد مشروع قرار روسي حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية من خلال معبر حدودي واحد وذلك بعد أن شنت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت قبل التصويت حملة تحريض ضد مشروع القرار ودعت أعضاء مجلس الأمن للتصويت ضده.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى قراره رقم 2165 عام 2014 والذي أجاز للقوافل الإنسانية المتوجهة إلى سورية بعبور الحدود وتم تمديد سريانه كل عام حتى كانون الثاني حيث تم تمديده لستة أشهر فقط.

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كوريا الشمالية: العقوبات الأميركية تحولت إلى حبل مشنقة حول رقبة واشنطن نفسها

نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي، كيم أون تشول، يؤكّد أنّ العقوبات الأميركية “ساهمت في تعزيز” بلاده التي ستواصل تطوير الأسلحة النووية.     صرّح نائب ...