آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » مدرب أهلي حلب غسان سركيس : أبارك للكرامة فوزه واللاعب الأجنبي سيلعب دوراً كبيراً في حسم اللقب والفرق كبير بين السلة السورية واللبنانية

مدرب أهلي حلب غسان سركيس : أبارك للكرامة فوزه واللاعب الأجنبي سيلعب دوراً كبيراً في حسم اللقب والفرق كبير بين السلة السورية واللبنانية

 

| حاوره: مهند الحسني

 

نجحت إدارة نادي أهلي حلب في التعاقد مع المدرب اللبناني الخبير غسان سركيس لقيادة الفريق هذا الموسم، وقد بدت لمساته واضحة على أداء الفريق وحقق نتائج جيدة بعدما انفرد بصدارة الترتيب عن جدارة واستحقاق، ولديه طموح كبير في تحقيق لقب بطولة الدوري، وسبق للسركيس أن قاد فريق أهلي حلب بمشاركة اللاعب اللبناني فادي الخطيب قبل سنوات طويلة وهو من المدربين المتميزين على المستوى العربي والقاري، لكن خسارة أهلي حلب أمام الكرامة تركت الكثير من إشارات الاستفهام لدى عشاق ومحبي الفريق.

 

فما حظوظ سلة الأهلي بالمحافظة على لقبها، وما سبب تغيب العملاق عبد الوهاب الحموي، وما الفرق بين السلة السورية واللبنانية؟

 

كل هذه الأسئلة طرحتها «الوطن» على المدرب اللبناني غسان سركيس من خلال الحوار التالي:

• ما سبب خسارتكم الأخيرة أمام الكرامة؟

 

بداية أبارك من كل قلبي لفريق الكرامة وكان الأفضل في هذه المباراة ولعب بطريقة جيدة وبدأ لاعبوه المباراة بقوة ونجحوا في توسيع الفارق ولم نتمكن من العودة للمباراة في الربع الأول نتيجة الضعف الهجومي لدينا، لكننا نجحنا في تقليص الفارق إلى ست نقاط في الأرباع الثلاثة الباقية وحينها أصبح هناك تسرع لدى اللاعبين، وكان لدينا فرصة التقدم لنقلب من خلالها النتيجة لكن الكرامة لم يكن سهلاً وكان أفضل منا وبصراحة يستحق الفوز.

 

• من الفريق الذي تخشى مواجهته بالفاينال فور؟

 

دائماً على أي فريق يرغب في اعتلاء منصات التتويج والظفر بلقب البطولة أن يكون جاهزاً بشكل جيد لمقابلة أي فريق، لكن الأندية التي أفضل مواجهتها الجيش والجلاء لسببين الأول أن الجيش ليس لديه جمهور كبير وسنلعب أمامه من دون ضغط جماهيري والثاني الجلاء لأننا سنلعب بحلب أمام جمهورنا، وهذا ليس تقليلاً من قيمة الفريقين لكن أنت تتمنى أن تكون كل الظروف الجيدة والمناسبة معك في خوضك لأي مباراة، وبالنهاية نحن يجب أن نكون مستعدين بشكل جيد لأن جميع الفرق المتأهلة للنصف النهائي هي في حالة فنية عالية المستوى واللعب أمامها ليس سهلاً أبداً.

 

• ما رأيك بمستوى الدوري العام هذا الموسم؟

 

الطريقة التي يتبعها اتحاد كرة السلة الحالي تعد جيدة وخاصة أنه ينوي تخفيض عدد الأندية إلى ثمانية لكن بشكل تدريجي وهو أفضل طريقة لتطوير المستوى، وأنا بصفتي مدرباً أستطيع أن أقدم نصيحة للاتحاد بأن يعتمد على ثمانية أندية وأن يقرر طريقة لعب قوية وجيدة بحيث تلعب الأندية مع بعضها أربع مرات ذهاباً وإياباً وكذلك الحال في مباريات النصف النهائي يجب أن يتم رفع عدد اللقاءات بين الأندية وهذه الطريقة المثلى لتطوير مستوى الأندية واللاعبين.

 

• ماذا تتوقع من نتائج لسلة أهلي حلب؟

 

سوف أكون صريحاً معك لدرجة كبيرة، كل مباراة سوف نلعبها بالفاينال سيكون للاعب الأجنبي نصيبه الأكبر فيها في تحقيق الفوز، عندما تجد لاعباً أجنبياً من مستوى عال من المؤكد أن يساهم في مساعدتك في كثير من الأوقات العصيبة من المباريات المهمة، لكن المشكلة أن بعض الأجانب لا يفضلون المجيء لسورية لأنهم يسمعون عنها أشياء غير صحيحة، ويمكن أن تبحث عن لاعب من طراز السوبر ستار لكنه مرتبط بفريق أي لديه عقد، بالنهاية الفريق الذي سيكون لديه لاعب أجنبي عالي المستوى سيكون الأقرب للظفر باللقب، ومباريات الفاينال فور مهمة ولها حساباتها الخاصة وفرصة التعويض فيها قليلة لذلك لابد أن نكون جاهزين لها بشكل جيد.

 

• لماذا لم يشارك اللاعب عبد الوهاب الحموي بشكل كبير مع الفريق؟

 

اللاعب عبد الوهاب الحموي هو لاعب مهم ووجوده ضروري بالفريق لكنه بسبب ابتعاده عن الفريق لمدة طويلة تراجعت لياقته البدنية، ورغم أنه كان يتمرن مع فريق الجيش غير أن اللعب بالمباريات له نكهة خاصة، وهو مستواه متراجع ولديه بطء باللعب، رغبت كمدرب إشراكه في مباراة الكرامة لكنه لم يتمكن من الاستمرارية بسبب تراجع مستواه، وإن بقي على هذا المستوى فسيكون دوره محدوداً في مباريات المربع الذهبي.

 

• أي فريق بالدوري السوري نال إعجابك؟

 

المستوى العام للدوري السوري جيد وهناك أندية تجتهد بسبب امتلاكها للإمكانات المادية على حين يوجد بعض الأندية لا تمتلك هذه الإمكانات ويبقى مستواها متفاوتاً من مباراة لأخرى.

 

• هل أنت باق مع سلة الأهلي لموسم جديد قادم؟

 

الإجابة عن هذا السؤال صعبة لأنها ليست مرتبطة بي شخصياً وإنما هي مرتبطة بطرفين، فإدارة نادي الأهلي من جهة ورأيي الشخصي من جهة ثانية، مع العلم أني سعيد بالعمل مع إدارة الأهلي والقائمين على اللعبة فهم لا يتوانون عن تقديم أي شيء للفريق، وهمهم تطوير اللعبة وتحقيق النتائج الجيدة، وأنا أحب سورية وأهل حلب ونادي الأهلي وجمهوره الكبير.

 

• ما الفرق بين مستوى السلة السورية واللبنانية في الفترة الحالية؟

 

هناك فرق كبير، السلة اللبنانية محترفة ليس على صعيد المستوى الفني وإنما على الصعيد الإداري، وخاصة في فرق الطليعة بالدوري أمثال الرياضي ودينامو والحكمة وغيرهم كثر، واللاعبون في هذه الأندية منضبطون بشكل احترافي كبير لأنهم يتقاضون مستحقات مالية جيدة، فاللاعب اللبناني محترف وكرة السلة هي مصدر رزقه، على حين إن اللاعبين السوريين يوجد البعض منهم يرغب في العمل على نفسه لكن عددهم قليل ولا يوجد لدى اللاعب السورية انضباط ولا احتراف حقيقي لأن ما يتقاضاه من وراء الباسكت لا يكفيه، الأندية اللبنانية محترفة ولديها إمكانات مالية عالية.

 

• لو عرض عليك تدريب منتخب سورية هل توافق؟

 

هذا شرف كبير لي وشرف لأي مدرب، أنا سبقت أن دربت منتخب لبنان تحت سن 18، وأتمنى للمنتخب السوري كل التوفيق في الاستحقاقات المنتظرة، وأتمنى كل الخير لشعب سورية ولكل جمهور السلة السورية فأنا لم أر بحياتي جمهوراً يعشق الرياضة مثل الجمهور السوري.

 

• هناك خبر يتناوله البعض في الشارع الرياضي بأنكم بصدد التعاقد مع اللاعب اللبناني أمير سعود؟

 

هذا الخبر عار عن الصحة ولا يوجد أي شيء من هذا القبيل لأن اللاعب أمير سعود لديه مباريات الفاينال في الدوري اللبناني إضافة للمراحل المهمة في دوري وصل إضافة إلى تعارض هذه الاستحقاقات مع مباريات الدوري السوري، مع العلم أن اللاعب أمير سعود هو إضافة كبيرة لأي فريق يلعب معه.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكشف عن حجم إصابة إدواردو كامافينجا نجم ريال مدريد

كشفت صحيفة “ماركا” الإسبانية عن حجم إصابة الفرنسي إدواردو كامافينجا نجم ريال مدريد الإسباني مع منتخب بلاده. وشارك إدواردو كامافينجا مع منتخب فرنسا مساء الثلاثاء ...