آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » “مركز فلسطين”: الاحتلال اعتقل 74 طفلاً و9 سيدات خلال الشهر الماضي

“مركز فلسطين”: الاحتلال اعتقل 74 طفلاً و9 سيدات خلال الشهر الماضي

أعلن مركز فلسطين لدراسات الأسرى أنّ سلطات الاحتلال واصلت، خلال الشهر الماضي، حملات الاعتقال بحق الفلسطينيين. وقد رصد المركز 475 حالة اعتقال خلال آذار/مارس، بينهم 74 طفلاً و9 سيدات.

وأوضح مركز فلسطين في تقريره الشهري بشأن الاعتقالات أنّ قوات الاحتلال واصلت خلال الشهر الماضي سياسة الاقتحامات للمدن والبلدات والقرى في الضفة الغربية والقدس المحتلة، ونفذت عمليات اعتقال واسعة طالت المئات، واعتدت بالضرب والتنكيل على غالبية المعتقلين أثناء الاعتقال.

وأشار مركز فلسطين إلى أنّ حالات الاعتقال من مدينة القدس احتلت النصيب الأكبر، بنسبة وصلت إلى ما يزيد على 45% من إجمالي الاعتقالات، ووصلت إلى 225 حالة اعتقال، بينهم نساء وأطفال، إضافةً الى إصدار عشرات أوامر الإبعاد والحبس المنزلي والاعتقال الإداري بحق مقدسيين.

وقال مدير المركز رياض الأشقر إنّ آذار/مارس الماضي شهد 11 حالة اعتقال من قطاع غزة، بينهم 8 جرى اعتقالهم خلال محاولتهم اجتياز الحدود الشرقية شمال قطاع غزة باتجاه الداخل في عدة حوادث، فيما تم اعتقال 3 مواطنين على حاجز بيت حانون.

اعتقال النساء والأطفال

وواصل الاحتلال خلال شهر آذار/مارس الماضي استهداف الأطفال بالاعتقال والحبس المنزلي وفرض الغرامات المالية، إذ رُصدت 74 حالة اعتقال لقاصرين، بينهم الطفل أمير محمد البس (12 عاماً) من مخيم العروب، والطفل آدم أشرف زيتون (13 عاماً) من بلدة سلوان.

كذلك، دهمت قوات الاحتلال منزل عائلة الطفل الأسير محمد زلباني في مخيم شعفاط شرقي القدس وأخذت قياساته تمهيداً لهدمه.

واعتقل الاحتلال 9 سيدات، غالبيتهن من مدينة القدس، بينهن المرابطة رائدة سعيد، فيما استدعت المرابطة المقدسية زينة عمرو للمقابلة وسلمتها قراراً بالإبعاد عن المسجد الأقصى مدة أسبوع قابل للتمديد، كذلك استدعت الصحافيتين المقدسيتين ليالي عيد ولانا كاملة للتحقيق.

وأشار الأشقر إلى أنّ سلطات الاحتلال واصلت خلال آذار/مارس الماضي عمليات الاعتقال بحق المقدسيين، ووصلت حالات الاعتقال إلى أكثر من 225 حالة، بينهم 32 طفلاً و8 نساء.

وأصدرت محاكم الاحتلال 20 قراراً بالاعتقال الإداري لأسرى مقدسيين، وأصدرت 69 أمر إبعاد، وطالت قرارات الإبعاد 13 قاصراً.

كذلك، أصدرت 32 أمراً بالحبس المنزلي بحق مقدسيين من كل الفئات تراوحت بين عدة أيام وفترة مفتوحة، وخضع لهذه العقوبة 5 أطفال، فيما مددت عزل الأسير المقدسي أحمد مناصرة لمدة 6 أشهر جديدة، رغم معاناته النفسية مع العزل الانفرادي منذ عام ونصف عام.

الاعتقالات الإدارية

وكشف الأشقر أنّ محاكم الاحتلال صعّدت إصدار الأوامر الإدارية بحق الأسرى، وأصدرت 225 قراراً إدارياً خلال الشهر الماضي، من بينها 137 قرار تجديد اعتقال إداري لفترات أخرى تمتد ما بين شهرين إلى 6 شهور، ووصلت إلى 5 مرات لبعض الأسرى.

وصدر 88 قراراً بحق أسرى للمرة الأولى، غالبيتهم أسرى محررون أعيد اعتقالهم مرة أخرى، وصدرت بحقهم أوامر اعتقال إداري لفترات مختلفة.

انتصار الأسرى

كذلك، بيّن الأشقر أنّ الاسرى علّقوا الشهر الماضي  الإضراب المفتوح عن الطعام الذي كان من المقرر أن يخوضوه في اليوم الأول من رمضان. كذلك أوقفوا الخطوات الاحتجاجية التي استمرت أكثر من شهر ونصف شهر في إثر موافقة الاحتلال على مطالب الأسرى بإنهاء العقوبات التي فرضت عليهم بتوصيات من بن غفير.

وكان الأسرى قد خاضوا عدة خطوات احتجاجية وعصيان للمطالبة بوقف العقوبات التي فرضت عليهم في الآونة الأخيرة، وكانوا قد جهزوا أنفسهم لخوض إضراب مفتوح عن الطعام في 23 آذار/مارس الماضي، وحاول الاحتلال مراراً الالتفاف على مطالبهم، إلا أنّهم فرضوا إرادتهم بوحدتهم وإصرارهم على نيل مطالبهم، وانتصروا في هذه الجولة بعدما خضع الاحتلال لمطالبهم وأوقف العقوبات.

في غضون ذلك، واصل الأسير الشيخ خضر عدنان من جنين إضرابه المفتوح عن الطعام، رفضاً لاعتقاله التعسفي. وقد تراجعت صحته بشكل كبير.

ويتقيأ الأسير دماً، ويُعاني آلاماً شديدة في المفاصل وعدم وضوح في الرؤية ونوبات إغماء متقطعة.

وكانت محكمة الاستئناف في عوفر عقدت له جلسة قبل أيام، وانتهت من دون إصدار قرار في الاستئناف المقدم من محامي الدفاع عنه. ومن المتوقع إصدار القرار خلال الأسبوع القادم، على الرغم من تدهور حالته الصحية.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زاخاروفا: إغلاق ملف التحقيق بقصف جسر القرم يثبت تورط الغرب بالهجمات الإرهابية على الأراضي الروسية

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن قرار سلطات ألمانيا بإغلاق قضية مفتش القوات الجوية الذي ناقش قصف وتدمير جسر القرم “يثبت تورط الغرب بالهجمات ...