آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » مشاريع خدمية للأطفال فاقدي الرعاية الأسرية

مشاريع خدمية للأطفال فاقدي الرعاية الأسرية

مريم إبراهيم:

تسعى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية لتنفيذ المشاريع الواردة ضمن الخطة الوطنية للإعاقة التي أعدها المجلس المركزي للأشخاص ذوي الإعاقة وتم اعتمادها في مطلع عام 2022 .
وبينت الوزارة أن من أهم هذه البرامج برنامج دمج التكنولوجيا بالتعليم، وتقوم الوزارة بتقديم الدعم لمعاهد الرعاية الاجتماعية التابعة لها عن طريق مديرياتها في المحافظات بما يساهم في سد الاحتياجات المطلوبة ضمن الإمكانيات المتاحة وبما يحقق جودة الخدمة المقدمة.
وتم إقامة مراكز لتقديم خدمات الرعاية والتأهيل لمختلف فئات الأطفال فاقدي الرعاية الأسرية لتقديم الرعاية البديلة بحزمة خدمات متكاملة للأطفال فاقدي الرعاية الأسرية إضافة إلى وجود معاهد تابعة للوزارة تعنى بالأطفال منها مجمع لحن الحياة لرعاية الأطفال مجهولي النسب و معاهد ومراكز ملاحظة الأحداث و دور ومراكز للمتسولين والمتشردين.
وهناك مراكز استضافة للأطفال المتسولين والمشردين وهذه المراكز تهدف إلى دعم الفتيات والفتيان واليافعين الذين لا مأوى لهم مصحوبين أو غير مصحوبين لتمكينهم من الحصول على حقوقهم الكاملة وتحقيق نمائهم الجسدي، والمعرفي، والاجتماعي، والعاطفي.
ويكمن الهدف العام لنموذج مركز تقديم الخدمات الاجتماعية في المساهمة بدمج آمن وناضج للأطفال ضمن الأسر والمجتمعات المحلية، حيث يشعر كل طفل بالانتماء من خلال ارتباطه الآمن ببالغين يُقدّمون الرعاية ويتم توثيق استفادة الطفل من خدمات المركز وفق نظام تدفق إدارة الحالة.

وهناك معاهد رعاية الأطفال مجهولي النسب حيث ترعى فئة الأطفال ممن وجدوا على أراضي الجمهورية العربية السورية ولم يعرف أهلهم فيكون المعهد بمثابة الأسرة والمكان الطبيعي الأصلح للطفل.
ويذكر أن نظام إدارة الحالة اعتمد عام 2017 لدى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع جميع الجهات ذات الصلة الحكومية والأهلية بالاعتماد على وثيقة رصد والإبلاغ والإحالة لحماية الأطفال والبالغين والتركيز على تسع حالات تشمل مكافحة ( تجنيد الأطفال- الاعتداء الجنسي – عمالة الأطفال- الاتجار بالأطفال – التشرد والتسول – عدم تسجيل الأطفال – الأطفال فاقدي الرعاية الأسرية – التسرب المدرسي) حيث يعتمد النظام على تقديم المساعدة والحماية الاجتماعية للأطفال شديدي الهشاشة والحاجة الاجتماعية من خلال تقديم خدمات متكاملة لتلبية الاحتياجات الفردية الملحة بطريقة ممنهجة من خلال تقييم الاحتياجات وتنسيق الخدمات واتخاذ القرارات المناسبة من قبل مقدمي الخدمة الاجتماعية المدربين لضمان الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة في الوقت المناسب.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جريح الوطن: (هدية 6 أيار) ستكون في حسابات المستحقين مع نهاية الأسبوع الجاري

    أعلن مشروع جريح الوطن أن الزيادة على الهدية النقدية السنوية (هدية 6 أيار) التي توزع على ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين بمقدار ستة أضعاف ...