آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » مصر: دخول أكثر من 306 كيلو ذهب مع المصريين القادمين من الخارج

مصر: دخول أكثر من 306 كيلو ذهب مع المصريين القادمين من الخارج

شهدت المنافذ الجمركية المصرية، دخول أكثر من 306 كيلوغراماً من الذهب، بصحبة الركاب القادمين من الخارج فى الفترة من 11 أيار/مايو الماضي إلى 22 حزيران/يونيو الجاري، بعد تطبيق قرار رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بالإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، ما عدا القيمة المضافة.

وقال رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري، إنّ قرار رئيس الوزراء بالإعفاء الجمركي للذهب الوارد بصحبة الركاب القادمين من الخارج، “يُسهم فى ضبط الأسواق، واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار، اتساقاً مع الأسعار العالمية”، مضيفاً أنّ هذا الأمر “سيؤدى إلى زيادة الكميات المعروضة في مواجهة الطلب المتزايد خلال الفترة الأخيرة، كما يُسهم أيضاً في الحد من محاولات التهرب الجمركي بمختلف المنافذ الجمركية”.

وشدد غتوري على أنه “يجب على الركاب القادمين من الخارج الإفصاح عن المشغولات الذهبية التي بصحبتهم، للابتعاد عن دائرة التهرب الجمركي، والاستفادة من قرار الإعفاء من الضريبة الجمركية، ورسوم الدمغ والتثمين الذى يمتد لستة أشهر اعتباراً من 11 أيار/مايو الماضي”.

وأوضح رئيس الجمارك المصري أنّ “قرار الإعفاء من الضريبة الجمركية ورسوم الدمغ والتثمين شمل واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، والذهب المُعد للتداول النقدي، والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة”.

كذلك، لفت إلى أنّ هذه “الإعفاءات لا تسري على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها، التي ترد بصحبة القادمين من الخارج”.

وتُعتبر 10 دول أفريقية من بين أكثر الدول امتلاكاً لاحتياطي الذهب في العالم، وصنّف موقع ألماني هذه الدول بحسب امتلاكها من احتياط الذهب.

يُشار إلى أنّ مصر سجلت نحو 80.73 طن امتلاكاً من احتياطي الذهب، والمغرب 22.12 طن في المرتبة 4 و5 على التوالي. فيما تليها نيجيريا بـ21.37 طن وموريشيوس 12.44 طن، وغانا 8.74 طن وتونس 6.84 طن.

وكان مجلس الذهب العالمي، قد نشر تقريره لشهر آذار/مارس 2021، والذي يتضمّن ترتيب دول العالم من حيث احتياطيات الذهب.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ارتفاع أسعار الذهب

    ارتفعت أسعار الذهب اليوم فيما يترقب المتعاملون إشارات لخفض أسعار الفائدة الأمريكية، ومزيداً من الوضوح بشأن السياسة النقدية للولايات المتحدة.   وذكرت رويترز ...