الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » منظمات دولية قلقة من عدم إمكانية تطعيم 40% من سكان العالم

منظمات دولية قلقة من عدم إمكانية تطعيم 40% من سكان العالم

عبرت منظمات دولية كبرى في بيان مشترك عن قلقها من عدم إمكانية تطعيم 40% من سكان العالم، بحلول نهاية العام الحالي 2021.

وفي بيان مشترك لمنظمة الصحة العالمية وصندوق النقد والبنك الدوليين ومنظمة التجارة العالمية، شددت المنظمات على “ضرورة وجود تحرك عاجل لتطعيم الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل”.

وناشدت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي، الدول ذات معدلات التطعيم المرتفعة ضد فيروس كورونا، “تعزيز الجهود لإرسال جرعات إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل”.

وأكد البيان أن اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة سيشهد اجتماعات ونقاشات جانبية حول “التفاوت الكبير في معدلات التطعيم بين الدول الغنية والنامية”.

وقال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس إن الرئيس الأميركي جو بايدن دعا جورجيفا إلى التحدث في القمة يوم 22 سبتمبر/أيلول المقبل.

وذكر البيان أن “البلدان التي لديها معدلات تطعيم عالية والتي اشترت مجتمعة أكثر من ملياري جرعة زيادة عن حاجتها يجب أن تستبدل بشكل عاجل جداول التسليم على المدى القريب مع برامج التوزيع العالمية للمساعدة في سد الفجوات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل”.

يشار إلى أن الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الشرق المتوسط، كان كشف عن فرق شاسع في توزيع اللقاحات المضادة لكورونا بين الدول الغنية والفقيرة، مؤكداً أن غالبية الكميات المنتجة من اللقاحات تذهب إلى الدول الغنية، ولا تتلقى الدول الفقيرة إلا القليل منها.

وحذر المسؤول من أن “التفاوت وصل إلى حد لا يمكن التغافل عنه، حيث توفر الدول مرتفعة الدخل 100 جرعة لكل 100 شخص، بينما توفر الدول المنخفضة الدخل والشريحة الدنيا من الدول المتوسطة الدخل، ومنها الكثير في أفريقيا، 1.5 جرعة فقط لكل 100 شخص”.

(سيرياهوم نيوز-الميادين١٨-٩-٢٠٢١))

x

‎قد يُعجبك أيضاً

متلازمة «بوتس» تصيب الرياضيين وذوي اللياقة البدنية العالية

حالة غامضة تصيب الرياضيين الشباب المدربين تدريباً عالياً، وهذه الحالة تميل إلى الظهور فجأة، ما يجعل الأشخاص الأصحاء سابقاً غير قادرين، دون سبب واضح، على ...