الرئيسية » كتاب وآراء » نهاية الاتحاد المغاربي وموته مع قطع العلاقات الجزائرية – المغربية

نهاية الاتحاد المغاربي وموته مع قطع العلاقات الجزائرية – المغربية

بروفيسور هادي شلوف

 لقد تم انشاء الاتحاد المغاربي العربي ( الميت سريريا مند عام 1989 ) ، لهدف واحد فقط لا غير وهو تسليم الهاربين والمعارضين للأنظمة المغاربية آنذاك وبالفعل لقد تم التعاون من خلال هذا الاتحاد بتقديم المعلومات الأمنية والاستخباراتية حول المعارضات للأنظمة الحاكمة آنذاك وتسليم غالبية المعارضين ان لم نقل كل المعارضين لهذه الأنظمة الدكتاتورية الاجرامية .

صفق سكان المغرب العربي عندما تم التوقيع علي هذا الاتفاق في مدينة مراكش المغربية عام 1989 علي انشاء الاتحاد العربي للدول المغاربية أي دول شمال افريقيا حيث يشمل كل من المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا و موريتانيا باستثناء مصر باعتبارها من دول الشرق الأوسط و لا تعتبر جزء من المغرب العربي .

و لا شك بانه من الناحية النظرية ان انشاء الاتحاد المغاربي هو خطوة جيدة و في الاتجاه الصحيح لتطوير اقتصاديات المنطقة و الرفع من مستوي هذه الدول علي المستوي الاجتماعي او التكامل الاقتصادي و أيضا لتوحيد القرار الخارجي و تكوين كتلة اقتصادية في جانب البحر المتوسط الجنوبي الا انه وللأسف لم ينجح هذا الاتحاد للأسباب الاتية :

  • لقد تم انشاء الاتحاد المغاربي العربي لهدف واحد فقط الا وهو لا غير وهو يتعلق بتقديم المعلومات الأمنية و بتسليم الهاربين والمعارضين للأنظمة المغاربية آنذاك وبالفعل لقد تم التعاون بتقديم المعلومات الأمنية والاستخباراتية حول المعارضات للأنظمة الحاكمة آنذاك وتسليم غالبية المعارضين ان لم نقل كل المعارضين لهذه الأنظمة الدكتاتورية الاجرامية .

الاختلاف الكبير في تركيبة النظم السياسية الحاكمة و غالبيتها لا تحتكم الي العقل و لا للديمقراطية و تقام علي العنف السياسي و مصادرة الحقوق والحريات العامة والخاصة.

  • غالبية دول المغرب في خلافات حدودية تاريخية لم يتم حلها سياسيا و اكبر حدود مراقبة في العالم و جيوش تحرسها و أموال تنفق عليها هي الحدود المغربية الجزائرية .
  • الخلاف الكبير علي قضية الصحراء بين الجزائر والمغرب

 عدم و جود اية سلطة عليا لتنفيذ اية اتفاقات فيما بين هذه الدول و كل ما يتم بينها من اتفاقات هو مجرد حبرا علي ورق .العرب بطبيعتهم وعبر التاريخ البشري كله لم يحصل ان تم اتحاد فيما بينهم و لا يمكن لهم الاتحاد ابدا و لا يمكن لهم الانطواء تحت أي مشروع وحدوي ابدا وحتي جامعتهم العربية هي صناعة بريطانية .

  • العرب اتحدوا فقط تحت حكم العثمانيون و اتحد المغرب العرب فقط تحت حكم الإمبراطورية الرومانية …..

قطع العلاقات بين الدول العربية امرا طبيعيا و عودتها أيضا امرا طبيعيا و لا جدال في ذلك ، حيث انه لا يحكمها أي منطق و لا عقل ، كما حصل بين ليبيا وتونس ابان احداث قفصة التي كانت من الممكن تشعل حرب في عهد القدافي ، وفيما بين ليبيا ومصر و الحرب الحدودية ، وبين السعودية والامارات و البحرين مع دولة قطر الخ وحدث ولا حرج .

 الخلاصة: عقلية البدو تبني علي الانفعالات وعبر التاريخ لقد قامن حروب ونزاعات، فالصداقة والعداوة قصة عاطفية ترتبط بالانفعالات ولا علاقة لها بالمصالح العليا للدول.

في وجهة نظري ان العرب لا يتعاملون كدول وانما كقبائل …. وهنا الاختلاف …

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يا طلاب العالم اتحدوا..انها الثورة الاجتماعية العالمية

  جورج حدادين   الطلاب، العمال والفلاحين، الحامل الاجتماعي للثورة الاجتماعية العالمية حراك الطلاب في سيرورة التوحد على مشروع تحرر اجتماعي حراك النقابات العمالية، دمجت ...