آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » هل للنوم علاقة بالخرف؟

هل للنوم علاقة بالخرف؟

قيل لنا من قبل إن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم – أو الحصول على الكثير من النوم – قد يزيد من خطر الإصابة بالخرف. لكن انتظام هذا النوم قد يلعب أيضاً دوراً مهماً.
“النوم متعدد الأوجه ويدخل في العديد من آليات الخرف”، وقال مؤلف الدراسة ماثيو بايس، الأستاذ والباحث في مرض الخرف في جامعة موناش في أستراليا، لمجلة نيوزويك. “النوم الجيد ضروري للحفاظ على الاتصالات في الدماغ وتقوية الذاكرة، نتذكر المعلومات بشكل أفضل بعد ليلة نوم جيدة.
يلعب النوم أيضاً وظيفة تشبه وظيفة شاحنة القمامة في الدماغ، حيث يساعد على التخلص من النفايات الأيضية التي تتراكم في أدمغتنا عندما نكون مستيقظين”.
و”غالباً ما تركز توصيات صحة النوم على الحصول على القدر الموصى به من النوم، وهو من سبع إلى تسع ساعات في الليلة، ولكن هناك تركيز أقل على الحفاظ على جداول نوم منتظمة”.
للتحقيق في تأثير جدول النوم على خطر الإصابة بالخرف، أجرى باسي وفريقه دراسة على 88094 فردًا بمتوسط عمر 62 عاماً. وطُلب من المشاركين ارتداء جهاز لتتبع دورة نومهم على مدار سبعة أيام، ثم تمت متابعة المشاركين لمدة سبع سنوات في المتوسط. وخلال تلك الفترة، أصيب 480 شخصاً بالخرف. ولكن هل كان هذا مرتبطاً بالمشاركين؟.
“يتم تعريف انتظام النوم على أنه الاتساق (أو الانتظام) اليومي لأنماط النوم والاستيقاظ”. قال باس: “لقد حسبنا مؤشر انتظام النوم على أنه احتمالية أن تكون في نفس الحالة (نائمة أو مستيقظة) في أي نقطتين زمنيتين محددتين، بفارق 24 ساعة، بمتوسط أسبوع واحد.” الشخص الذي ينام ويستيقظ في نفس الأوقات تماماً كل يوم سيحصل على 100، في حين أن الشخص الذي ينام ويستيقظ في أوقات عشوائية تماماً سيحصل على صفر.
وكان متوسط الدرجات في عينتنا 60، وكان الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام النوم لديهم درجات أقل من ذلك”.
وبالمقارنة مع أولئك الذين لديهم مؤشر انتظام نوم متوسط، فإن أولئك الذين لديهم جداول نوم غير منتظمة للغاية كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف. ومع ذلك، فإن هذا الخطر لم ينخفض بالنسبة لأولئك الذين لديهم انتظام نوم مرتفع للغاية.
“بناء على النتائج التي توصلنا إليها، فإن الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام النوم قد يحتاجون فقط إلى تحسين انتظام نومهم إلى مستويات متوسطة، مقارنة بمستويات عالية جداً، للوقاية من الخرف.”. قال باس: “هناك حاجة إلى أبحاث مستقبلية لتأكيد النتائج التي توصلنا إليها.”
وفي حين أن هذه النتائج لا تؤكد أن النوم غير المنتظم يسبب الخرف، إلا أنها تظهر وجود صلة مثيرة للاهتمام بين عادات النوم وتطور هذه الحالة.
ومع ذلك، لا يستطيع الجميع ضمان جدول نوم منتظم كل ليلة. “يمكن أن يكون لدى الناس التزامات يمكن أن تعوق نومهم”. قال باس: “لكن هناك العديد من متغيرات نمط الحياة الأخرى المرتبطة بمخاطر الإصابة بالخرف، ما يعني أن النوم الجيد ليس سوى جزء من الصورة.
على سبيل المثال، العناية بصحة القلب (مثل ضغط الدم)، وممارسة النشاط البدني، والحفاظ على وزن صحي، والبقاء على تواصل اجتماعي، والإقلاع عن التدخين، والعناية بصحتك العقلية، كلها أمور قد تساعد في حماية الدماغ في مواجهة تقدم العمر.”.
علاوة على ذلك، فإن العديد من متغيرات نمط الحياة هذه مرتبطة ببعضها البعض، ما يعني أن تحسين بعض عوامل الخطر قد يؤدي أيضاً إلى تحسين عوامل أخرى (على سبيل المثال، ممارسة الرياضة وإدارة التوتر قد يؤدي أيضاً إلى تحسين النوم).

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكتشاف آلية هروب فيروس «سارس- كوف2» من جهاز المناعة

كشفت دراسة جديدة عن رؤى مهمة حول كيفية هروب فيروس «سارس – كوفيد2»، «SARS-CoV-2» ومتغيراته من جهاز المناعة، ما يمهد الطريق لأساليب علاجية جديدة ضد ...