آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » واشنطن وطوكيو تُحدّثان مذكرة التعاون في مجال الأمن السيبراني

واشنطن وطوكيو تُحدّثان مذكرة التعاون في مجال الأمن السيبراني

بعد تزايد عمليات القرصنة، واشنطن تعلن أنها وقعت مع اليابان على تحديث مذكرة حول التعاون في مجال الأمن السيبراني، بهدف تعزيز أمن البنية التحتية للبلدين.

 

أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأميركية، أنّ “الولايات المتحدة واليابان، وقّعتا مذكرة محدّثة حول التعاون في مجال الأمن السيبراني، بهدف تعزيز أمن البنية التحتية الحيوية للبلدين”.

 

وقالت الوزارة في بيان: “ستسمح المذكرة للهيئات المعنية بتعزيز التعاون العملياتي، تعزيز أمن البنية التحتية الحيوية، توسيع إمكانيات الشراكة، ومواصلة تبادل الخبرة الرائدة مع شركاءنا في المنطقة”.

 

ووقّع المذكرة، وزير الأمن الداخلي الأميركي، أليخاندرو مايوركاس، ووزير الاقتصاد الياباني، ياسوتوشي نيسيمورا، الذي يزور واشنطن، قبيل زيارة رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيسيدا، الأسبوع المقبل.

 

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، قد قال في عام 2020: “الأمن السيبراني سيكون على رأس أولويات إدارتي”، مضيفاً: “علمنا مؤخراً أنّ اختراقاً هائلاً للأمن السيبراني طال الآلاف من الضحايا المحتملين، من ضمنهم شركات أميركية ومؤسسات حكومية”.

 

وكان تقرير جديد صادر عن شركة أمن الحوسبة السحابية “Zscaler” قد ذكر في 24 كانون الأول/ديسمبر الماضي، بأنّ العديد من الهجمات الإلكترونية الحديثة تستفيد من حركة المرور المشفرة، ما يعني أنه من الصعب التعرف عليها وصدّها.

 

ووفق التقرير كانت اليابان والولايات المتحدة، من بين الدول التي شهدت زيادة في الهجمات الإلكترونية.

 

وفي 4 كانون الأول/ديسمبر الماضي، شارك أكثر من ألف متخصص في أمن الإنترنت من أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) وحلفائه في جميع أنحاء العالم في اختبار لدفاعات الحلف الإلكترونية وتعزيزها، وفق صحيفة “بوليتكيو” الأميركية.

واشنطن وطوكيو بصدد إجراء محادثات أمنية مرتقبة

يأتي توقيع مذكرة التعاون في مجال الأمني السيبراني، يعد عزم اليابان والولايات المتحدة إجراء محادثات أمنية، بين وزراء الخارجية والدفاع في واشنطن، في اليوم السابق لوصول كيشيدا إلى العاصمة الأميركية الأسبوع المقبل، في ختام جولته لمجموعة الدول السبع.

 

ومن المتوقع أن تركز محادثات “2 + 2” على استراتيجيات الأمن القومي الجديدة، التي أصدرتها اليابان في منتصف كانون أول/ديسمبر الماضي، والولايات المتحدة في تشرين أول/أكتوبر الماضي، وكيف يخطط الحليفان لمعالجة المخاوف الأمنية بما في ذلك الصين وكوريا الشمالية وروسيا.

 

ومن المقرر أن يبدأ كيشيدا في زيارة 6 دول، الاثنين المقبل، تحمله إلى فرنسا وإيطاليا وبريطانيا وكندا قبل قمته في 13 كانون الثاني/يناير الجاري، مع الرئيس الأميركي، جو بايدن.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لماذا تقصف دولة الاحتِلال مُعظم الدّول العربيّة دُونَ استِثناء إلّا “اليمن” الذي أعلن بدء المرحلة الرّابعة من هجماته على سُفنها وعُمقها وحطّم أُسطورة صواريخ “الباتريوت”؟ ولماذا نتعامل بحذرٍ شديد مع التّسريبات المُتفائلة حول اتّفاق هدنة وشيك في حرب غزة؟

عبد الباري عطوان أعلنَ السيّد عبد الملك الحوثي زعيم حركة “أنصار الله” في خطابه الذي ألقاهُ يوم أمس الأوّل عن بدء القوّات المُسلّحة اليمنيّة بأذرعها ...